10 مواقع شهيرة مبنية بجانغو Django

10 مواقع شهيرة مبنية بجانغو Django

أهلا عزيزي القارئ! نعلم أنك مهتم بعالم البرمجة والتكنولوجيا وكل ما يخصهما، ولذلك في هذا المقال نعرض لك مرجعا شاملا عن إطار العمل جانغو الذي يستخدم في تطوير مواقع وتطبيقات الويب بلغة بايثون. طبقا لإحصائية من SimilarTech في مايو 2019، كان يوجد 77,278 موقعا تم إنشاؤهم باستخدام جانغو والعدد الحالي يقرب من 80,000!

لمعرفة جانغو، يجب عليك ان تعرف ما هي لغة بايثون أولا، ولذلك نبدأ المقال بمقدمة بسيطة عن بايثون ونوفر المصادر التي يمكنك الاستفادة منها لمعرفة المزيد عن بايثون, تابع معنا لتتعرف على هذا الإطار العبقري!

ما هي لغة بايثون؟

أثناء كتابة تطبيق بريد إلكتروني بلغة C حوالي عام 1990، واجه Guido van Rossum بعض الصعوبات في صياغة برنامج تسجيل الدخول نظرًا لعدم وجود أنظمة موجودة لإدارة عمليات تسجيل الدخول وكلمات المرور في ذلك الحين. شعورًا بأن برنامج تسجيل الدخول هذا كان سيشمل الكتابة كثيرًا بلغة C ، توصل روسوم إلى فكرة بايثون. تم تقديم بايثون لأول مرة للجمهور في عام 1991، وكانت اللغة الأكثر شعبية في عام 2018 وفقًا لاستطلاع Stack Overflow  السنوي.

وفقًا لمؤسسة Python Software Foundation : "بايثون هي لغة برمجة مفسرة (interpreted) كائنية التوجه (Object-oriented) عالية المستوى (high-level) ومكتوبة ديناميكيا (dynamically typed)."

مقال مرتبط : البايثون: تعرف على تاريخ هذه اللغة ومميزاتها وأشهر استخداماتها

ما هي جانغو؟

تعد جانغو (Django) إطار عمل (Framework) ويب تابع للغة بايثون عالي المستوى ويتيح التطوير السريع لمواقع الويب الآمنة والقابلة للصيانة. إطار العمل هو ليس أكثر من مجموعة من الوحدات التي تجعل التطوير أمرا أكثر سهولة. يتم تجميع هذه الوحدات معًا، ويسمح لك هذا بإنشاء تطبيقات أو مواقع ويب من مصدر معروف ومتناسق، بدلاً من كتابة الأكواد من الصفر. تعد جانغو مجانية ومفتوحة المصدر (open-source)، ولها مجتمع مزدهر ونشط، ووثائق رائعة (documentation)، والعديد من الخيارات للدعم المجاني والمدفوع.

بعبارات بسيطة، جانغو عبارة عن مجموعة من المكونات الجاهزة التي تساعدك على إنشاء مواقع ويب بسرعة ببنية عملية ونظيفة. عند تصميم مواقع الويب، غالبًا ما يحتاج المطورون إلى نفس المكونات لمهام مثل توثيق المستخدمين، تحميل الملفات، تنفيذ أنظمة إدارة محتوى (Content Management Systems – CMS)، الخ…

ما الفرق بين بايثون وجانغو؟

بايثون وجانغو متشابكان، ولكنهما ليسا متشابهين. بايثون هي لغة برمجة تُستخدم للعديد من التطبيقات المختلفة: الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، تطبيقات سطح المكتب، وما إلى ذلك. من ناحية أخرى، تعد جانغو إطار عمل لتطوير تطبيقات الويب الكاملة وتطوير الخادم. إذن، نجد أن جانغو تستخدم في مجال واحد بشكل مطلق وهو مجال تطوير تطبيقات الويب، وهي تتميز في ذلك المجال.

يمكنك إنشاء موقع ويب من البداية بلغة بايثون الأساسية والوصول إلى الحل بنفسك، أو يمكنك تصميم تطبيقك عن طريق جانغو باستخدام أجزاء من التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا لك من مجتمع برمجي محترف.

ما هي المشاريع التي يمكنك القيام بها عن طريق جانغو؟

- إنشاء منصات مالية بميزات تحليلية كاملة مثل تحمل المخاطر ومعدل النجاح، والمزيد.

- أنظمة إدارة علاقات العملاء (Customer Relationship Management – CRM) للتعامل مع التواصل في الشركات

- أنظمة إدارة الوثائق

- نظام تقييم الملكية للعقارات

- المنصات المالية ذات القدرات اللازمة لحساب عوامل الخطر، أو احتمالية تحقيق الهدف

- منصات للتعامل مع المشكلات القانونية بما في ذلك التحديثات المتعلقة بالتأجير وشروط الرهن العقاري

- وسيلة لبناء قناة اتصال بين طرفين مثل المستخدم والعميل

بالإضافة إلى ذلك، توفر جانغو أيضًا طرقًا لتطوير ميزات منفصلة حيث تحب بعض الشركات بناء مشاريعها بناءً على أطر عمل متعددة، مثل:

- أدوات تحليل البيانات أو المولدات القائمة على الخوارزميات

- آليات التحقق (القائمة على الصور)

- نظام البريد الإلكتروني لإرسال إخطارات إلى عدة مستخدمين في وقت واحد

- أنظمة التصفية ذات المنطق المتقدم ديناميكيًا

- منصة لإدارة صناديق الاستثمار

- تطوير أنظمة الحجز الإلكتروني (Booking systems).

- منصات التسوق الإلكتروني

- منصات التواصل الاجتماعي

أشهر 10 مواقع تم استخدام جانغو في بنائها

1. Instagram:

يحظى إطار عمل الويب جانغو بشعبية كبيرة بين منصات الشبكات الاجتماعية، حيث يمكنه التعامل مع كميات كبيرة من البيانات وإدارة عدد كبير من تفاعلات المستخدم.

مع وجود أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، وأكثر من 500 مليون مقطع منشور يوميًا، وأكثر من 100 مليون صورة يتم تحميلها يوميًا، يحتاج Instagram إلى ضمان أقصى قدر من الكفاءة حتى يتمكن النظام الأساسي من الاستمرار في التوسع بسلاسة دون التضحية بالجودة. جانغو هو ما يساعدهم في التعامل مع هذا. في الواقع، يمتلك Instagram أكبر انتشار لجانغو في العالم.

مع نمو Instagram، بدأوا في التفكير في تقنيات جديدة. ومع ذلك، بعد تقييم الإيجابيات والسلبيات بعناية، قرروا التمسك ببايثون وجانغو. في مقابلة، قال Hui Ding، الرئيس السابق للفريق الهندسي في Instagram، "لقد تمكنا من الوصول إلى بضع مئات من الملايين من المستخدمين باستخدام حزمة Python / Django الخاصة بنا، لذلك قررنا أننا سنستمر. كان من المهم أيضًا في القرار أن مهندسينا يحبون لغة بايثون حقًا. إنه في الواقع سبب رغبة الناس في القدوم للعمل من أجلنا ".

2. YouTube:

تم إنشاؤه لأول مرة باستخدام لغة PHP، ولكن النمو السريع للجمهور وضرورة تنفيذ ميزات جديدة أدى بسرعة إلى انضمام الفريق إلى مجتمع Django. وكان الاختيار مبررًا تمامًا، حيث لم يتوقف نمو الجمهور، كما أنه تظهر ميزات جديدة كثيرًا مثل ميزة الفيديوهات القصيرة التي تم إضافتها مؤخرا.

3. Spotify:

Spotify هي منصة أحدثت ثورة في طريقة استماع الناس للموسيقى. يستخدم Spotify إطار عمل جانغو لضمان الأداء الأمثل للتطبيق، خصوصا لأن هذه المنصة تعتمد بشكل أساسي على خدمات الترشيح (Recommendation systems) والتي تعمل عن طريق خوارزميات التعلم الألي (Machine-learning algorithms) والتي تتميز بها بايثون للغاية، ولذلك كان جانغو خيارا ذكيا لتطوير منصة Spotify.

4. Disqus:

Disqus عبارة عن نظام أساسي يوفر نظام تعليقات إلكتروني (network-based comments system). هو أحد أعظم المشاريع التي تم إجراؤها عن طريق جانغو. يسمح لك هذا النظام بكتابة التعليقات والمناقشة على موقعك، وتحليل نشاط الجمهور، وتخصيص عرض الإعلانات. سمح استخدام إطار عمل جانغو للفريق ليس فقط بإنشاء الموقع بسرعة، ولكن أيضًا لمواصلة توسيع نطاقه لملايين المستخدمين الجدد. يستخدم فريق Disqus الآن أطر عمل أخرى، ولكن لا يزال جانغو الخيار الأفضل نظرًا لمجتمعه المتنامي باستمرار وخياراته المتعددة الجاهزة للتنفيذ.

5. Dropbox:

Dropbox هي خدمة تخزين سحابية (cloud storage service) شهيرة للصور ومقاطع الفيديو والمستندات. إنه متاح عبر الإنترنت، مما يتيح لملايين المستخدمين الوصول إليه بغض النظر عن موقعهم الجغرافي. يستخدم Dropbox إطار عمل جانغو لتسهيل المزامنة وتمكين خيارات المشاركة والسماح بتخزين الملفات الكبيرة.

6. Reddit:

يفضل معظم الناس الوصول إلى Reddit لمناقشة الأخبار الاجتماعية أو المناقشات اليومية. النظام الأساسي مليء بالكثير من المحادثات والمنشورات والوسائط. تساعد جانغو Reddit في خدمة واستقبال المستخدمين الكثيرين.

 

7. NASA:

تركز الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) على برامج الفضاء المدنية، والملاحة الجوية، وأبحاث الفضاء. بصفتها وكالة مستقلة تابعة للحكومة الفيدرالية الأمريكية، فإن وكالة ناسا رائدة في استكشاف الفضاء والاكتشافات العلمية، والتي تعد واحدة من الاهتمامات الرئيسية في العالم. تستفيد ناسا من إطار عمل جانغو لضمان استمرار عمل جميع مواقع مشاركة المعرفة بكفاءة.

8. Mozilla:

يحتاج أحد أشهر المتصفحات، وهو Mozilla، إلى التعامل مع مئات الملايين من الاستفسارات كل شهر. نظرًا لعدد الاستعلامات التي يتلقونها، فمن السهل فهم سبب قرار الفريق الانتقال من CakePHP إلى Django. الآن، موقع دعم Mozilla وجميع الوظائف الإضافية (add-ons) لمتصفحهم تم تطويرها من خلال جانغو.

9. Pinterest:

كل شهر، يزور المنصة أكثر من 250 مليون مستخدم. يتعامل Pinterest مع مجموعات ضخمة من البيانات. مع جانغو، يمكن للمبدعين إدارة المنصة بسهولة كبيرة وتوفير تجربة سلسة لمستخدميها.

10. Qoura:

هي عبارة عن منصة تواصل اجتماعية مشابهة في طبيعتها لفيسبوك و انستغرام، يمكن للمستخدمين نشر منشورات نصية، صور، فيديوهات، ولكن الميزة الأساسية لهذه المنصة هي النقاشات حيث يسأل أحد المستخدين سؤالا ويتفاعل معه عشرات أو مئات من المستخدمين الأخرين. تتعامل هذه المنصة مع عدد كبير من الطلبات بشكل يومي، مما يجعل جانغو خيار ممتاز.

كيفية تعلم جانغو Django

نهنئك لوصولك لهذا الجزء بالمقال! أنت الأن تعرف الكثير عن إطار العمل جانغو وتشعر بالحماس لتعلم هذا الإطار واحترافه. إذا ذهبت لتعلم جانغو مباشرة بدون أن تحترف أساسيات بايثون سوف تشعر بالارتباك والإحباط، فالأمر أشبه بمحاولة تعلم لغة تحدث بدون تعلم الأبجدية والحروف. لذلك، من الضروري أن تبدأ بتعلم أساسيات بايثون، ودورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python ستساعدك في هذه الخطوة و من الجدير بالذكر ان هذه الدورة تعلمك ايضاً اطار عمل جانغو! اما كنت من محبين القراءة، فتابع مقال المرجع الشامل إلى تعلم لغة بايثون لمعرفة ماهية بايثون بشكل تفصيلي.

بعد أن تتعلم بايثون وتتقنها، يمكنك تعلم إطار العمل جانغو عن طريق الدورات الإلكترونية والانضمام إلى المجتمعات وقراءة التوثيق، كما يمكنك قراءة بعض المقالات المختصة بجانغو عبر أكاديمية حسوب.

 



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1