10 مواقع شهيرة مبنية بلارافل Laravel

10 مواقع شهيرة مبنية بلارافل Laravel

أهلا عزيزي القارئ! نعلم أنك مهتم بعالم البرمجة والتكنولوجيا وكل ما يخصهما، ولذلك في هذا المقال نعرض لك مرجعا شاملا عن إطار العمل لارافل الذي يستخدم في تطوير مواقع وتطبيقات الويب بلغة بي إتش بي (PHP). طبقا لإحصائية من منصة BuiltWith في وقت كتابة المقال الحالي، يوجد حاليا 715,932 موقعا يعملون باستخدام لارافل، كما أن 864,743 موقعا استخدموا لارافل في الماضي، مما يعني أن العدد الإجمالي للمواقع التي تم بناءها بلارافل أكثر من مليون ونصف موقعا! هذه الإحصائية تعني أن لارافل تعتبر من أشهر إطارات العمل المستخدمة بتطوير مواقع الويب، عموما أو حتى في وقتنا الحالي.

لمعرفة لارافل، يجب عليك ان تعرف ما هي لغة php أولا، ولذلك نبدأ المقال بمقدمة بسيطة عن بي إتش بي ونوفر المصادر التي يمكنك الدخول إليها لمعرفة المزيد.

ما هي لغة بي إتش بي – PHP؟

PHP (Personal Home Page) – وتعرف حاليا ب Hypertext Preprocessor – هي لغة برمجة نصية تستخدم لأتمتة المهام المختلفة في تطوير الويب من جانب الخادم (server-side). إنها لغة برمجة للأغراض العامة (general-purpose programming language) يتم دمجها بسهولة مع أكواد HTML.

تتيح بي إتش بي إنشاء صفحات ويب ديناميكية وتطبيقات التجارة الإلكترونية على الويب وحتى التطبيقات التي تعتمد على قواعد البيانات. هي أيضا لغة مفتوحة المصدر (Open-source) متوافقة مع MySQL و Oracle وخدمات قواعد البيانات الأخرى. من الإحصائيات التي يجب أن تبهرك هو أن حوالي 80% من مواقع الويب على شبكة الإنترنت تستخدم لغة بي إتش بي من جانب الخادم! من المواقع الشهيرة التي تستخدم بي إتش بي موقع فيسبوك (Facebook)، ووردبريس (WordPress)، ويكيبيديا (Wikipedia) وفليكر (Flickr).

ما هي لارافل Laravel؟

لارافل هو إطار عمل PHP مفتوح المصدر، قوي وسهل الفهم. إنه يتبع نمط تصميم وحدة التحكم في عرض النموذج (Mode-view controller design pattern). يعيد لارافل استخدام المكونات الحالية لأطر عمل مختلفة مما يساعد في إنشاء تطبيق ويب. إن تطبيق الويب المصمم بهذه الطريقة يكون أكثر تنظيماً وواقعية.

مقال مرتبط: ما هو Laravel لارافل ؟ تعرف على أهم اطار عمل للغة PHP

ما الفرق بين بي إتش بي و لارافل Laravel؟

بي إتش بي هي لغة برمجة للأغراض العامة من جانب الخادم تستخدم في تطوير تطبيقات الويب، ويمكنك كتابة أكواد بي إتش بي بشكل أساسي (Core PHP) بدون اللجوء لأي مكتبات أو أطر عمل لتطوير التطبيقات، ولكنك ستعاني العديد من المتاعب لأن يوجد العديد من الأغراض البرمجية التي اكتشفها مجتمع المبرمجين ووضعوها في قوالب مجمعة، وهنا يأتي دور لارافل، فلارافل هو إطار عمل وليس لغة برمجة مثل بي إتش بي، ولكنه مكتوب بلغة بي إتش بي، ويهدف إلى تسهيل عملية تطوير تطبيقات الويب خصوصا من جانب السيرفر (back-end). باستخدام لارافل وليس بي إتش بي صراحة، يصبح تطوير مواقع الويب أمرا أسهل بكثير وأسرع وأكثر تجنبا للأخطاء البرمجية، كما أنه يسهل مشاركة الأكواد بين مختلف المبرمجين لأن أطر العمل في الغالب تستخدم بنية واضحة مفهومة من قبل المبرمجين للقيام بمهام محددة.

أشهر 10 مواقع تم استخدام لارافل Laravel في بنائها

1- InvoiceNinja:

Invoice Ninja هو تطبيق للفواتير مفتوح المصدر يهدف إلى مساعدة الشركات والمستقلين في معالجة المدفوعات ومراقبة النفقات وإنشاء فواتير مخصصة وتنظيم العروض في مكان واحد. على الرغم من أن Invoice Ninja أقل انتشارًا في السوق، فهو حل فواتير قوي يتم تقديمه عبر نموذج SaaS وكبرنامج خدمة. وبالتالي، فإنه يمنح المستخدمين حرية اختيار ما إذا كانوا يريدون استضافته على البنية التحتية الخاصة بهم أو استخدامه عبر سحابة عامة. حاليًا، تعتمد أكثر من 170000 شركة على Invoice Ninja لفواتير سهلة وسريعة.

2- Alison:

تم طرح أليسون في عام 2007، وهي واحدة من منصات التعليم الإلكتروني الرائدة التي تقدم دورات التعليم ورفع المهارات عبر الإنترنت. تقدم المنصة العديد من الدورات التدريبية والشهادات والدبلومات عبر الإنترنت في فئات تشمل المبيعات والتسويق وتكنولوجيا المعلومات والصحة والأعمال واللغة والتنمية الشخصية والإدارة والهندسة والبناء والتدريس. مع أكثر من 20 مليون مستخدم في 195 دولة، تعمل أليسون على تغيير كيفية تطوير العالم للمهارات.

3- Barchart:

هي منصة أبحاث رائدة في مجال الأسهم والعملات الأجنبية والعملات المشفرة والعقود الآجلة في جميع أنحاء العالم تهدف إلى تزويد المتداولين والمستثمرين بنظرة عامة سريعة على الأسواق. بشكل عام، تحتوي المنصة على مجموعة ضخمة من الأدوات تحت سقف واحد لإجراء البحوث الأساسية والتقنية التي تغطي الأسواق المحلية والعالمية. في يناير 2021، تجاوزت المنصة 3.7 مليون مستخدم.

4- MyRank:

تعرف MyRank بأنها أفضل منصة للتقييم الذاتي في الهند، وتقدم التعلم عبر الإنترنت والتوجيه للطلاب الذين يرغبون في تحقيق أهدافهم التعليمية. توفر المنصة المساعدة للدورات التدريبية مثل NTSE و MPC / PCM و Bank PO و GRE و Gate و MSc Agri ، على سبيل المثال لا الحصر. وحققت MyRank العديد من الإنجازات حيث تم تسجيل حوالي 36402 طالبًا وتم حل 91389 استفسارًا و 100568 اختبارًا.

 

5- AlphaCoders.com:

هو عبارة عن نظام أساسي يربط كتاب المحتوى بمعجبيهم للتعاون للحصول على فرص كبيرة لكسب الإيرادات. من خلال هذه المنصة، يمكنك البحث عن الصور والأفاتار والفنون وغير ذلك الكثير كمحتوى. يتوسع AlphaCoders.com في جميع أنحاء العالم، والفضل في ذلك يعود إلى تفرده.

6- Laracasts:

هو أحد المواقع التي تم إنشاؤها باستخدام لارافل وهو يهدف إلى مساعدة للمطورين الذين يرغبون في تطوير وتحسين مهاراتهم في عالم الويب. هذا النظام محمّل مسبقًا بمجموعة واسعة من الدورات التدريبية التي تغطي العديد من الموضوعات مثل Laravel و JavaScript  و Git و PHP و Vue والمزيد. يضم Laracasts أكثر من 3 ملايين مستخدم ويوصى به العديد من المطورين من مجتمع Laravel.

7- checkPeople:

يعتمد آلاف الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية على CheckPeople عندما يتعلق الأمر بتعقب قريب أو صديق قديم أو زميل. CheckPeople هو أحد المواقع التي تم إنشاؤها باستخدام Laravel للعثور على معلومات أساسية عن شخص آخر، والسجلات الجنائية، والتحقق من الخلفية والأشياء الأخرى ذات الصلة. جعلت هذه المنصة من السهل جدًا على الأشخاص العثور على عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وما إلى ذلك. ما يجعل هذا النظام الأساسي فريدًا عن المواقع المماثلة الأخرى هو البساطة في التصميم والتنقل داخل الموقع بحيث لا يشعر المستخدمون بالارتباك.

8- Cachet:

أحد المواقع التي تم إنشاؤها باستخدام إطار عمل Laravel لمعالجة أخطاء مواقع الويب ومشكلاتها. بمعنى آخر، يستخدم المبرمجون هذا النظام عندما يتم تحميل موقع الويب الخاص بهم ببطء أو عندما لا يعمل بشكل صحيح أو حتى لو كان معطل تمامًا. في الواقع، تعتمد الشركات في جميع أنحاء العالم على هذا الموقع لتقديم شرح أفضل عن تجاوزات النظام ووقت التوقف عن العمل لعملائها وأصحاب المصلحة (stakeholders).

9- OctoberCMS:

OctoberCMS هو عبارة عن نظام أساسي لنظام إدارة المحتوى (CMS) وهو مجاني ومفتوح المصدر ومستضاف ذاتيًا. قبل كل شيء، إنها منصة CMS حائزة على جوائز تم إنشاؤها باستخدام إطار عمل Laravel وموثوق بها من قبل الآلاف من مطوري الويب والاستوديوهات الرقمية حول العالم بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصرKFC  و Nestle و Toyota  .أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل هذه المنصة الخيار المفضل بين المحترفين لبناء الأعمال التجارية عبر الإنترنت هو قدرة النظام الأساسي على إعادة استخدام التعليمات البرمجية - مما يوفر وقتًا ثمينًا.

10- Bagisto:

Bagisto عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية (e-commerce) حيث يمكنك الشراء والبيع دون تدخل طرف ثالث. يمكنك إنشاء سوق عبر الإنترنت لمتجرك دون أن يكون لديك أي خبرة فنية. تقدم Bagisto ميزة فريدة من نوعها وهي عرض توضيحي مباشر (Live demo). يمنحك Bagisto وصولاً إداريًا إلى أجزاء معينة من موقع الويب ويتيح لك البقاء مستخدمًا بسيطًا في نفس الوقت.

كيفية تعلم لارافل

نهنئك لوصولك لهذا الجزء بالمقال! أنت الأن تعرف الكثير عن إطار العمل لارافل وتشعر بالحماس لتعلمه واحترافه. إذا ذهبت لتعلم لارافل مباشرة بدون أن تحترف أساسيات بي إتش بي سوف تشعر بالارتباك والإحباط، فالأمر أشبه بمحاولة تعلم كتابة شعر بلغة بدون تعلم الأبجدية والحروف. لذلك، من الضروري أن تبدأ بتعلم أساسيات بي إتش بي، ودورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP هي أهم مصدر قد يساعدك في هذه الخطوة! وإذا كنت من محبين القراءة، فتابع مقالات بي إتش بي لمعرفة الكثير والكثير عن هذه اللغة بشكل تفصيلي.

بعد أن تتعلم بي إتش بي وتتقنها، يمكنك تعلم إطار العمل لارافل عن طريق الدورات الإلكترونية والانضمام إلى المجتمعات وقراءة التوثيق Documentation، كما يمكنك قراءة المقالات الخاصة بلارافل عبر أكاديمية حسوب.



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1