لقد قمنا ببعض التغييرات هنا !

اسمح لنا أن نعرفك على موقع نقرة بحلته الجديدة ! اختر القسم من القائمة لنوضح لك ما الذي حدث !

تنمية المحتوى العربي

الآن , أصبح تركيزنا الأكبر في نقرة على صناعة المحتوى وتعميمه , نعمل بشكل يومي لتوفير مقالات ذات جودة عالية من مصادر موثوقة لتحسين واقع الانترنت العربي, نحن في مهمة - كما الجميع - لتنمية التواجد العربي على الانترنت

لماذا ؟

قمنا ببحث بسيط , و وجدنا نتائج مخيفة ! يتحدث اللغة العربية ما يقارب 310 مليون شخص في حين أن المحتوى العربي لا يزيد عن 0.7% من محتوى الانترنت العام , و نصف هذا المحتوى محتوى غير هادف و أدنى من الجودة الحقيقية للمجتمع العربي , لذا كان لابد لأحدنا أن يتقدم في مسيرة لتحسين واقع الانترنت العربي .

خدمة سؤال و جواب

ملتزمون بدعمنا لجميع خدماتنا السابقة , لا تزال خدمة سؤال و جواب فعالة كما كانت من قبل , الفرق الوحيد هو انتقالها الى رابط فرعي على الموقع

لا تزال هذه الخدمة محل اهتمامنا كما هي محل اهتمام الكثير من مستخدمي الموقع , يمكنكم زيارة موقع خدمة سؤال و جواب من هنا , كل شيئ سيعمل كما كان في الماضي

qa.naqrah.net

ماذا عن حسابي ؟

كل شيئ تماماً كما تركته ! لا يوجد أي تغييرات في حسابات المستخدمين نهائياً

يمكنك تسجيل الدخول , تسجيل الخروج , تعديل بيانات الحساب , الاشتراك بالقائمة البريدية تماماً كما كنت تفعل سابقاً

حسابك الشخصي

تحديث السياسات

في حال كنت غائباً عن موقع نقرة لفترة طويلة , فنأمل منك اعطائنا بضع دقائق من وقتك لمراجعة سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام للتأكد من أي تحديثات قد لم تقرأها قبلاً

سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام

الخطوات التالية

الآن , بعد أن تعرفت على التحديثات الحاصلة في الموقع , سننتقل للخطوة التالية

نستطيع توفير مقالات مخصصة لك و تتمحور حول اهتماماتك , نحتاج منك أن تعرفنا باهتماماتك! سنفعل ذلك في الصفحة التالية ...

اختيار الاهتمامات
  • تنمية المحتوى العربي
  • خدمة سؤال و جواب
  • ماذا عن حسابي ؟
  • تحديث السياسات
  • الخطوة التالية

5 صفات شخصية تجعلك مبرمج أفضل

5 صفات شخصية تجعلك مبرمج أفضل

تنقسم الناس الى أنواع عديدة , تسبب الصفات الشخصية التنوع البشري الذي نعيشه , فمنا المبدع ومنا الصبور , وبعضنا لا يستطيع التعامل مع الأطفال , تتنوع الصفات ومعها تتنوع الوظائف و الامكانيات و المؤهلات , وفي حديثنا هنا سنجيب عن سؤال مهم : ما هي الصفات الشخصية التي يجب أن تكون في المبرمج الجديد ؟

سنقتبس في هذا المقال قصة المبرمج Chris Kite وهو مبرمج تعلم بنفسه ولديه أكثر من سنة من الخبرة , ويصنف أيضاً كرائد أعمال . سيتحدث Chris عن أهم 5 صفات شخصية يجب أن تكون في المبرمج ليستطيع تحقيق النجاح في هذا المجال.

مقال مرتبط : 8 خطوات عليك معرفتها لتصبح مبرمج أفضل

Chris يتحدث عن أهم 5 صفات شخصية يجب أن تكون في المبرمج

أول مرة قمت بالبرمجة بها كانت في عام 2000 (قبل 19 سنة من يوم نشر المقالة) , تخرجت من الجامعة منذ عام تقريباً وحصلت على شهادة في التسويق , و أخيراً حصلت على عمل لدى شركة Fortune 500 كمحلل بيانات ومسؤول دعم فني .

ما هي هذه الوظيفة بالضبط ؟ كانت وظيفتي هي استقبال تذاكر الدعم الفني وارسالها الى المبرمجين لحل المشكلة , لم يكن عملاً ممتعاً لكن تعلمت خلاله أشياء كثيرة , وأهم افادة حققتها كانت تعرفي على الاشخاص الذين يحلون المشكلة , المبرمجين.

قبل ذلك لم يكن لدي تلك الخبرة الواسعة في الكمبيوتر بشكل عام , كل ما كنت أفعله هو فتح ملف نصي جديد وكتابة بعض الكلمات , لم يكن لدي أدنى اهتمام بالتعرف على طريقة عمل الكمبيوتر أصلاً .

تغير كل شيئ فعلاً عندما تعرفت على المبرمجين , فكانوا يفتحون نافذة سطر الأوامر ويقومون بتعديل بعض الأكواد أو ارسال امر الى قاعدة البيانات , ليخبرني بعد ذلك أن المشكلة قد حلت خلال 30 ثانية ! شعرت برهبة كبيرة حينها , وما ان اعتدت على جو العمل وزملائي الجدد بدأت أقضي وقتي في طرح الأسئلة حول البرمجة بدلا من قيامي بما يفترض علي فعله.

شعرت حينها ان هذا ما أريد فعله , هذا هو شغفي و أيضاً , دائماً شعرت أنه يمكنني تعلم البرمجة , جميعنا نستطيع! و ما الذي جعلني اشعر بذلك ؟ ليس طبعاً لأني ذكي فأنا لست عالم أو اي من هذا , لكن ببساطة لأن لدي الصفات الخمسة المهمة التي ساذكرها في هذا المقال بتفصيلها.

1- على المبرمج أن يكون صبوراً

وبالنسبة لي , اجد أن هذا هي أهم صفة . وطبعاً عليك محبة ما تفعله , ووجود الدوافع المالية مهم أيضاً , لكن ان لم يكن لديك الصبر للتعامل مع المشاكل التي تظهر خلال البرمجة و تعلمها فستتلاشى رغبتك بسرعة , ويضعف حماسك.

الأمر أشبه بتعلم العزف و تعلم تصميم الجرافيك , لكن كان لدي رغبة جامحة في تعلم العزف على الغيتار , كنت صبوراً وحققت هدفي لكن لم يكن لدي أي رغبة في تعلم تصميم الغرافيك , واجهت العديد من الصعوبات ولم أتعلم الا ما يكفيني لأنجز المهمة الموكلة الي.

عليك أن تتعلم كيف تتقبل الاحباط , كوسيلة لتحقيق الغاية

2- المبرمج الحقيقي شخص شجاع

عندما تبدأ تعلم لغة , ستشاهد الكود يبدو هكذا

<?php
$cnt=1;
while($cnt<4) {
   echo $cnt."<br>";
   $cnt++;
   }
?>

لكن عندما تصل مرحلة الاتقان الحقيقية , فالكود السابق سيبدو لك :

1 2 3

هناك مقولة قديمة علمني اياها مبرمج خبير , كان زميلي في العمل وكان يقول دائماً " الأمور سهلة ان كنت تعلم كيف تصنعها" وربما كان الأمر ممتعاً بالنسبة له لكن محبط للغاية لي انا , لكنه علمني انني لن أتحسن الا اذا واجهت أخطاء وتعلمت طريقة حلها

معظم الناس يشعرون بالرهبة عند قراءة أول سطور الكود , مجرد فكرة فهم نحو اللغة (Syntax) كان مهمة مستحيلة بالنسبة لي ومثلي كثيرون من الناس , هذه المشكلة لوحدها كافية لجعل البرمجة و الأكواد مخيفة الى أي شخص!

لهذا الشجاعة مهمة , عليك فقط النظر الى الأمر على أنها مجرد لغة يمكنك تعلمها كما تعلمت القراءة و الكتابة في المدرسة , معظم الناس يفشلون في تقبل هذا الواقع ولا تساعدهم شجاعتهم على تخطي المرحلة الأولى.

3- تماماً كأي مهنة , الشغف عنصر اساسي للنجاح

لم نحن نريد تعلم البرمجة ؟ لتبدو انك رائع و عصري ؟ أم لتحصل على وظيفة براتب أفضل من وضعك الحالي ؟ ام لأننا نحب حل المشاكل و بناء الأشياء؟

يمكنك بناء شغفك على الثلاث أسئلة السابقة , لكن ان كان منبع شغفك هو أنك تحب حل المشاكل وبناء الاشياء فأنت اذاً على الطريق الصحيح , معظم المبرمجين يحبون تفكيك الاشياء وحل المشكلات أو بناء المنتجات بصورة أفضل , تماماً كالمهندسين ! ينبع نجاح المبرمج من حبه لما يفعله , لا من المبلغ الذي يتقاضاه على كل مشروع أو مهمة يتمها , وكما قال لينوس تورفالديس " معظم المبرمجين الرائعين جيدون في عملهم ليس بسبب المبلغ الذي يتقاضوه في آخر الشهر , بل لأنهم يؤمنون أن البرمجة ممتعة ".

الشغف هو ما سيجعلك تسهر طوال الليل لحل مشكلة أو تعلم شيئ جديد , هو ما سيجعلك تعمل يوم الاجازة في حين أن كل من تعرفهم يستريحون في هذا اليوم , الشغف و الرغبة المتقدة هي ما تجعلنا مبرمجين عظماء!

4- الابداع هو مفتاح آخر لتصبح مبرمجاً أفضل

عبر تعلم البرمجة , أنت تعطي نفسك مساحة كبيرة لاطلاق العنان لابداعك , هناك الكثير من الطرق لحل مشكلة معينة في البرمجة والأمر هنا متروك لك ولابداعك في حلها بما يناسب حاجات تطبيقك , قد تتسائل : هل يجب أن يكون الحل عملي أم سريع ؟ هذه الأسئلة ستؤثر على طريقة كتابتك للكود لكن في النهاية السؤال الأهم : هل تم حل المشكلة ؟

لطالما كانت مقدمة أولوياتي أن يتم حل المشكلة , طبعاً من الممكن أن يكون الكود أفضل أو اسهل للقراءة و التعديل لاحقاً , بكل الأحوال انا أفضل ان اقضي الوقت في استخدام ابداعي للتلاعب بالبيانات او تسهيل المهام المكررة وغيرها , عليك دائماً أن تضع طابع شخصي للكود الخاص بك فهناك الكثير من الطرق لحل المشكلة!

التحذير الوحيد حول الابداع هو أنه عليك تعلم الاساسيات بالطريقة الصحيحة أولاً وتعلم كيف تعمل اللغة و مبادئ البرمجة عموماً قبل ان تستخدم ابداعك , حتى تستطيع ان تحدد صيغة معينة لطريقة عرض الأمور , عليك أن تعرف أولاً كيف تعمل هذه الأمور.

بكلمات أوضح , عليك أولاً ان تتعلم ما هو الممكن قبل أن تستخدم ابداعك , لكن خلال تعلمك مبادئ البرمجة و مزيد من الاساسيات ستجد ان الفرصة تلوح أمامك دائماً لاظهار ابداعك.

هذه الصحوة هي نتاج تغذية لعقلك بالأساسيات و المبادئ الصحيحة , بمجرد اتقانك للأساسيات و توظيف ابداعك بشكل صحيح , ستفاجئ بما يمكنك فعله !

5- المنطق هو صفة جوهرية للمبرمجين

كونك مفكرأ منطقياً هو جوهر تحولك لمبرمج قوي , الممتع في أجهزة الكمبيوتر انها تتبع منطق واضح لا يمكن تغييره لذلك هنالك دائماً طريقة لحل المشكلة , التفكير بصورة منطقية هو ما يجعلك تدرك الحل, لا يوجد سحر او متغيرات في تعلم البرمجة سوى المتغيرات التي تقوم بتحديدها أنت في الكود الخاص بك , قم بتقسيم المشكلة لأقسام صغيرة وتعامل معها بالقواعد المنطقية التي يتبعها الكمبيوتر بكل بساطة , لا تشغل نفسك بالضجة و تداخل المشكلات , فقط بسط المشكلة وتعامل معها وستجد أنك تعلمت شيئاً فشيئاً.

اتذكر دائماً هذا المبدأ عندما اواجه مشكلة تأخذ مني ساعة او ساعتين لمعرفة الحل , دائماً عند مواجهة مشكلة كبرى ابتعد قليلاً , خذ استراحة لمدة 10 دقائق , 30 دقيقة , لا يهم حقاً لكن الأهم ان تبتعد عن الضجة و الضغط وتترك لنفسك بعض الوقت للعودة الى تركيزك .

مقال مرتبط : تعلم التفكير المنطقي لحل المشكلات البرمجية

في النهاية

بخلاف ما يعتقده الكثيرون , المبرمج ليس ساحراً او شخص خارق للطبيعة , هو مجرد خليط مكون من أهم اساسيات الحياة (المنطق - الابداع - الصبر - الشجاعة - الشغف) , عندما تجتمع الخمس خصال السابقة فيك فتأكد انك مشروع مبرمج ناجح !

أخبرنا رأيك في كلام Chris في التعليقات , وان اردت قراءة المقال من مصدره الأساسي باللغة الانجليزية اضغط هنا