7 خطوات لانشاء استراتيجية التسويق الالكتروني لنجاح علامتك التجارية

7 خطوات لانشاء استراتيجية التسويق الالكتروني لنجاح علامتك التجارية

هل سبق لك السفر في رحلة سفاري دون تخطيط مسبق، فقط انطلقت بالسيارة دون تحديد المدة الزمنية التي ستقضيها، وتخطيط الأماكن التي تريد زيارتها والتخييم بها، ولم تعط أي أهمية لوسائل الحماية التي قد تحتاجها أثناء رحلتك، وهل تأكدت من بنزين سيارتك هل سيكفي رحلتك ..

تخيَّل معي النتائج والعوائق التي قد تحدث خلال هذه الرحلة.. هذا بالفعل ما يحدث عندما تخطط لتسويق منتجك أو خدمتك دون وضع استراتيجية تسويق إلكتروني.

ما هي استراتيجية التسويق الإلكتروني؟

 

تُعرف استراتيجية التسويق الإلكتروني أو الرقمي بأنها خطة طويلة المدى لتحقيق أهداف عملية التسويق خلال وسائل تسويق معينة ومدة زمنية مخطط لها، فالاستراتيجية هي المكان الذي يبدأ عنده التسويق الإلكتروني وينتهي.

وعن مدى أهمية وضع استراتيجية سواء لعملك التجاري بوجه عام أو لعملية التسويق الإلكتروني بوجه خاص فتقول الكاتبة بوچا أجن لوتري في كتابها “17 Reasons why Business fail: unscrew yourself from business failure”

 "إذا كنت تريد النجاح وترك منافسيك وراءك فأنت بحاجة إلى خطط رائعة واستراتيجيات أكبر"

وتمر هذه الاستراتيجية بعدد من المراحل حتى تصل لحصاد نتائج عملية التسويق الإلكتروني.

لكن قبل البدء في التعرف على هذه المراحل إذا كنت لا تعرف إلا القليل عن التسويق الإلكتروني فلتذهب بضع دقائق لقراءة مقال نقرة عن التسويق الإلكتروني وعوامله وأساليب المختلفة فهذا سيُسهل عليك فهم هذا المقال:

ما هو التسويق الإلكتروني Digital Marketing؟

1- البحث والتحليل

أولى خطوات وضع استراتيجية التسويق الإلكتروني وأهمها فهي بمثابة وقود الخطة والاستراتيجية التسويقية. تحليلات التسويق الرقمي جزء أساسي من بناء وجودك على الانترنت وبدون تحليل ودراسة البيانات لن تجني أي نتائج.

 عليك جمع وتحليل البيانات حول ثلاثة عناصر:

الوضع الحالي لعلامتك التجارية 

تحدد خلالها ما هو وضعك الحالي في السوق وقنوات التسويق الخاصة بك، وتعرف أهم تحليل تحتاجه وهو:

SWOT Analysis 

وهي من الخطوات الهامة في مرحلة التحليل وجمع المعلومات وتجيب من خلالها على أسئلة ما هو وضع علامتك التجارية ، مميزاتها وعيوبها، وتنقسم لجزئين: 

-عوامل داخلية: (نقاط القوة - نقاط الضعف) 

عوامل خارجية: (الفرص - التهديدات) 

Strength نقاط القوة

نقاط القوة هي العوامل داخل مؤسستك وتكون سبب لنجاحها، لذا اسأل نفسك ما الذي تقوم به شركتك بشكل جيد وكيف ستعزز هذه القدرات والمميزات عملك المحتمل.

Weaknesses نقاط الضعف

اعرف ما هي نقاط ضعفك والتي قد تكون سبب لعدم نجاح أو قصور في نجاح استراتيجيتك.

والعوامل الخارجية وتتمثل في:

Opportunity فرص 

وهي عوامل إيجابية خارجية يمكن أن تؤثر على عملك وتكون فرص لنجاحه مستقبلًا، فعلى سبيل المثال: يمكن أن تشمل المنافسة الضعيفة والنمو في السوق الخاص بك في زيادة نجاحك.

Threatens التهديدات 

التهديدات هي عوامل سلبية خارجية يمكن أن تقلل من أداء علامتك التجارية. على سبيل المثال ، يمكن أن ترتفع أسعار المواد الخام المُستخدمة في صناعة منتجك فتضطر لزيادة السعر ويقل من اقبال الجمهور عليها.

ماذا يفعل منافسيك؟

عليك دائمًا مراقبة منافسيك، أداءهم .. حملاتهم التسويقية .. تواجدهم على مواقع التسويق الالكتروني المختلفة .. كيف يتفاعلون مع العملاء.

كيف تحصل على هذه البيانات؟

نحن في عصر التكنولوجيا الرقمية كل شئ يمكن تتبعه وجمع المعلومات حولها، فيمكن ربط مواقع الويب وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي وتعقب أين يوجد عملائك واهتماماتهم وخطواتهم وأدائهم على موقعك و قنواتك التسويقية، كما تُمكنك من تحليل القنوات التسويقية لمنافسيك. 

2- قبل البدء .. حدد أهدافك التسويقية 

إلى أين تريد الذهاب؟ أنت لا تسافر لوجهة معينة دون تحديد هدف تسعى لتحقيقه خلال رحلتك، وكذلك استراتيجية التسويق الإلكتروني عليك تحديد هدفك والذي عليه أن يكون محدد وذو علاقة بأهداف علامتك التجارية وتستطيع قياسه ويمكنك تنفيذه خلال مدة زمنية، وهذا ما يختصره نموذج SMART لوضع الأهداف فهي تجمع الحروف الأول لخمس كلمات هما:

Specific محددة 

على هدفك أن يكون محددًا وواضحًا، وإلا لن تستطيع تركيز جهودك لتحقيق هدف معين، وعند تحديد الهدف عليك الإجابة على الأسئلة الخمسة التي تبدأ بحرف W:

What

ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها؟

Why

لماذا هذا الهدف مهم؟

Who

من الذي توجه له هذه الجهود؟

Where

أين سيتم تنفيذه؟

Which

ما هي الموارد التي تحتاجها لتحقيق هذا الهدف؟ 

Measurable قابلة للقياس 

 يجب أن تكون أهداف التسويق الرقمي سهلة القياس باستخدام البيانات القابلة للقياس الكمي. لا يمكن قياس أهداف مثل التعرف على العلامة التجارية بشكل أقوى أو زيادة الوعي بالمنتج.

Achievable  قابلة للتحقيق 

 يجب عليك إنشاء أهداف قابلة للتحقيق بشكل واقعي، فلا يمكنك أن تتوقع تنمية عملك الصغير إلى شركة Fortune 500 بين ليلة وضحاها.

Relevant ذات صلة 

 من المهم أن تكون أهدافك التسويقية الرقمية ذات صلة باحتياجات نشاطك التجاري والأهداف الأساسية لعملك.

 على سبيل المثال: إذا كان هدف مؤسستك هو زيادة قائمة عملائك بنسبة ما فيجب أن يكون هدفك التسويقي هو الحصول على عملاء محتملين قادرين على الاستمرار للمساهمة في تحقيق هذا النجاح.

Time Based محددة بمدة زمنية 

 يستغرق الأمر وقتًا لتحقيق الهدف وبدون إطار زمني فعملك لا نتائج محددة له.

3- من هو عميلك الذي تريد التحدث إليه؟

 

في أى استراتيجية تسويق سواء كان تسويق تقليدي أو إلكتروني عليك معرفة من تقوم بالتسويق له حتى تستطيع الوصول إليه.

فتعرف عن جمهورك المستهدف عاملين أساسيين هما:

العوامل الديموغرافية

من هو؟ كم عمره؟ محل سكنه؟ مستوى تعليمه؟ حالته الاجتماعية؟ وظيفته؟ ما هي اهتماماته وتفضيلاته؟ هل يواجه مشاكل أو تحديات خلال مرحلة الشراء؟ .. وغيرها.

وجوده العميل في رحلة الشراء Buyer Journey 

رحلة المشتري هي الرحلة التي يتبعها العميل المحتمل حيث يصل لمرحلة الشراء وتبني المنتج والذي يختلف فيها أساليب ورسائل التسويق حسب احتياجات المشتري وهي تتكون من ثلاث مراحل: 

Awareness stage 

Consideration stage

Decision stage 

وبعد تحديد جمهورك المستهدف عليك وضع بعض الوصف لشخصية المشتري والذي يُعرف ب Buyer Persona، وهي أن تضع شخصية خيالية لعميلك وتتعامل معها كأن هذه الشخصية حقيقية وتبدأ في وصف كل المعلومات عنه التي تساعدك تحليل شخصيته لتلبية احتياجاته، مثل اسمه وعمره وعنوانه ووظيفته ومستواه التعليمي ..

للتوضيح أكثر دعنا نقدم مثالًا:

فلنفترض أن منتجك عبارة ألبان صناعية للأطفال حديثي الولادة ونبدأ في وضع تصور لشخصية المشتري.

 

في هذا المثال أصبح لديك تصور كامل عن إحدى عملائك المحتملين وتستطيع توجيه الرسائل التسويقية التي تلبي احتياجاته. 

هذا النموذج يمكنك إنشاؤه عن طريق Make My Persona الذي توفره لك منصة Hubspot، وتستطيع اختيار العوامل التي تريد التطبيق عليها.

4- اختيار قنوات التسويق الإلكتروني 

تخَّيل معي حملات تسويقية موجه للجمهور أكبر من 50 عامًا باستخدام منصة التيك توك!

هذا ما يعينه اختيار قناة الاتصال المناسبة للجمهور، فمن عناصر نجاح عملية التسويق هو اختيار قنوات ووسائل الاتصال التي يستخدمها جمهورك والاختيار الخاطئ لها يعني فشل لاستراتيجيك فالرسالة لم تصل للجمهور المستهدف ولم يتفاعل معها.

ابحث دائمًا عن أفضل قنوات الاتصال التي يقضي عليها جمهورك معظم وقته، وتكون الأفضل في ايصال فكرتك ومنتجك للجمهور.

5- وضع استراتيجية المحتوى 

بعد وضع الأهداف والتعرف على جمهورك المستهدف جاء وقت صياغة أهدافك ووضح استراتيجية للمحتوى. 

يًقال دائمًا Content is the King، فمن خلاله تستطيع الإجابة عن أسئلة الجمهور وتقديم حل لمشكلته لذلك لابد من الحرص دائمًا في تقديم المحتوى الذي يبحث عنه الجمهور ويتناسب معه.

وتذكَّر أن عليك التنويع في عرض المحتوى ما بين تصوص وصور وفيديوهات لمعرفة أيهما الأفضل في الأداء وتفاعل الجمهور معه.

6- وضع ميزانية لإستراتيجية التسويق الالكتروني 

عليك تحديد نفقاتك على عملية التسويق والتي تشمل جميع الجهود التي تقوم بها خلال تنفيذ استراتيجية التسويق الإلكتروني مثل: تكلفة الإعلانات و الأفراد المشاركين في تنفيذ الاستراتيجية.

7- تتبع وقياس النتائج

لا تنتهي استراتيجية التسويق الإلكتروني عند اطلاق الرسائل للجمهور،  بل عليك تتبع وقياس النتائج طول مدة الحملة التسويقية وبعد الانتهاء.

 واتباع مؤشرات الأداء KPIs وهي اختصار ل Key Performance Indicators وهي مؤشرات أرقام تساعدك في معرفة مدى نجاح أهدافك، كما تساعد على تحديد نمو علامتك التجارية.

على سبيل المثال: إذا كان هدفك زيادة المبيعات فتكون مؤشرات الأداء حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ومعدلات الارتداد وتحويل زوار الموقع إلى عملاء يدفعون.

 ولا بأس من اجراء A/B Test لبعض العوامل لأنه ليس شرط أن يكون المحتوى متوافق مع جميع الجمهور.

لتحقيق أعلى فاعلية من استراتيجية التسويق الإلكتروني 

  • احرص على استخدام أدوات التسويق الإلكتروني الحديثة التي تساعدك في جمع الكثير من المعلومات والبيانات وأداء المهام.

مقال مرتبط: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لعام 2022

  • تكنولوجيا المعلومات لا تنفصل عن مجالات عديدة في الحياة وأهمها التسويق لذلك احرص على استخدامها في عملك مثل: أدوات أتمتة التسويق والتي تقوم بأداء الكثير من المهام بدلًا منك وتقدم معلومات دقيقة عن عملائك ومنافسيك.

مقال مرتبط: تعرف على أتمتة التسويق Marketing Automation و تأثيره على مستقبل الحملات الإعلانية و المسوقين



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1