تعلم البرمجة بدون صعوبة: أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة

تعلم البرمجة بدون صعوبة: أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة

هل جاءت لك فكرة تطبيق هاتف أو موقع ما وأردت تنفيذها ولكنك لم تعرف كيف تبدأ؟ إذن، عليك أن تتعلم البرمجة. البرمجة هي مهارة هذا العصر، فهي تمكنك من بناء تطبيقات الهاتف أو مواقع الويب أو المتاجر الإلكترونية وكل التطبيقات التي تراها يوميًا على الإنترنت أثناء تصفحك.

ما هي البرمجة ؟

باختصار شديد، البرمجة هي كتابة تعليمات للآلة (الحاسوب) لتنفيذ مهمة معينة. تُكتب التعليمات بلغة تفهمها الآلة وهي إحدى لغات البرمجة. يمكن للحاسوب القيام بمهام مختلفة تتضمن بناء التطبيقات المتنوعة، تحليل البيانات وغيرها.

لماذا تتعلم البرمجة؟

لا شئ يتم داخل الحاسوب دون البرمجة، لأنها هي لغة التواصل الوحيدة بين الإنسان والآلة، فهي تُستخدم في جميع المجالات مثل تحليل البيانات وتكنولوجيا المعلومات والهندسة وحتى العلماء والمصممون والفنانون تحتم عليهم استخدام البرمجة للتواصل مع الحاسوب وحل المشكلات المعقدة التي يصعب على العقل البشري حلها. تساعد البرمجة الإنسان على توجيه الآلة للتعرف على المشكلة وحلها وتطبيق الحل ومراجعة الأخطاء وإصلاحها.

لغات البرمجة المختلفة

إن لغات البرمجة كثيرة، ولكل تطبيق لغة البرمجة المناسبة له، فمثلًا إذا أردت الدخول إلى مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم خوارزميات التعلم العميق وتعلم الآلة فعليك بلغة البايثون - Python لأنها الأمثل في هذه الحالة. أما إذا أردت تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف، فيجب أن تتعلم لغة الجافاسكربت - JavaScript لأنها الأمثل في هذه الحالة. في مجال تطوير تطبيقات أندرويد، تُستخدم لغة الجافا - Java و لغة Kotlen, كما يمكنك استخدام جافاسكريبت باستخدام ReactNative. مقال مرتبط: ماهي جافاسكريبت ؟ وما فائدتها ؟ وكيف يمكنني تعلمها ؟ يستخدم المطورون لغة #C في تطوير خدمات الويندوز المبنية على الدليل النشط - Active Directory المُقدم من شركة مايكروسوفت. ويمكن استخدام هذه اللغة أيضًا في تطوير ألعاب الفيديو وتطبيقات الهاتف باستخدام امتداد NET. أما لغة الـ ++C لها استخدامات كثيرة ومتنوعة ابتداءً من ألعاب الحاسوب وحتى المحاكاة الرياضية. لغة الـ PHP مشهورة هي الأخرى لأنها تستخدم في المواقع التي تنشر محتوى مثل فيسبوك، ويكيبيديا، ووردبرس - WordPress. أما إذا كنت تعمل في مجال علوم البيانات، فلغة R قد وجدت لهذا الغرض لأنها تُستخدم أساسًا في التحليلات الإحصائية. إذا أردت بناء تطبيق يحتاج لمعالجة بيانات كبيرة، فعليك بتعلم لغة Go. تستخدم اللغة من قِبل الشركات في تطبيقات مثل نتفلكس، تويتش وأوبر. أما لتطوير التطبيقات التي تعمل على نظامي iOS وmacOS، سويفت - Swift هي اللغة المتخصصة لهذا الغرض. هنالك العديد من اللغات الأخرى التي تُستخدم في أغراض مختلفة مثل: 1. دارت - Dart والتي تستخدم لبرمجة التطبيقات التي يمكن تشغيلها على أنظمة تشغيل مختلفة. 2. لغة الماتلاب - MATLAB وهي تستخدم بشكل كبير في البحث العلمي في مجالات الفيزياء والطب. 3. بيرل - Perl، وهي تُستخدم في تطوير إثبات المفهوم. 4. سكالا - Scala، وتُستخدم في التطبيقات المبنية على السحابة.

مصادر تعلم البرمجة باللغة العربية

إذن كيف لي أن أبدأ؟ تتوفر مصادر عدة لتعلم البرمجة وأغلبها باللغة الإنجليزية، مما قد يجعل البعض يظنون أنه ليس بإمكانهم تعلم البرمجة بسبب عدم تمكنهم من اللغة الإنجليزية مثلًا، ولكن لا تيأس فهناك العديد من المصادر الموثوقة لتعلم البرمجة باللغة العربية على شبكة الإنترنت. إذا وجدت صعوبة في تحديد أفضل هذه المصادر وتحديد اختياراتك في التعلم خاصة إذا كنت مبتدأ. ستجد في هذا المقال دليلك لأفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة والتي ستساعدك على الوصول لمستويات عليا في البرمجة،لأننا سنقدم لك خيارات مختلفة لتعلم كل لغة وما الذي يميز كل مصدر عن عن غيره.

مِنصات متخصصة في البرمجة وعلوم الحاسوب

إذا كنت تبحث عن مصدر شامل لدورات متنوعة في لغات البرمجة المختلفة فعليك بالاشتراك في أكاديمية حسوب. alt text تعد أكاديمية حسوب واحدة من المصادر الغنية بالمحتوى التعليمي للبرمجة، فهي تقدم العديد من الدورات المتخصصة المدفوعة في مختلف لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل مثل البايثون - Python و روبي - Ruby و PHP والجافا سكريبت - JavaScript. دورات البرمجة على أكاديمية حسوب مُقدمة من خبراء متخصصين في المجال، كما أنها لا تكتفي بالتعليم النظري ولكنها تساعد المتعلمين على تطبيق ما تعلموه من خلال المشاريع العملية الحقيقية التي يمكن إضافتها إلى معارض أعمالهم، وذلك بإرشاد وتوجيه من المدربين حتى تكتمل أركان الرحلة التعليمية للمتدرب. لا يتوقف دورالأكاديمية عند هذا الحد، بل أنها أيضًا تقدم إرشادات ونصائح للمتدربين من قِبل فريق التوظيف أثناء رحلتهم في البحث عن عمل، وتساعدهم على بناء سيرتهم الذاتية وإعداد حساباتهم على مِنصات العمل المختلفة. لمحبي القراءة توفر أكاديمية حسوب قسم خاص بالكتب للتحميل ومقالات متنوعة في مختلف المجالات من بينها البرمجة والبرامج والتطبيقات والتصميم وغيرهم من محتوى مقروء رائع. وتقدم أكاديمية حسوب للمتعلمين شهادة معتمدة عند إتمام أي دورة تعليمية. في البداية، إذا كنت غير متخصص في علوم الحاسوب ولا يوجد لديك أي سابق معرفة بالمجال، لابد أن تتعرف على جميع أساسيات المجال وتبني فكرة عامة عن كل اتجاهات المجال لتحديد وجهتك التعليمية واختيار هدفك من تعلم البرمجة واختيار اللغة المُناسبة لما تريد تطبيقه. لهذا، ننصحك بالبدء بدورة أساسيات علوم الحاسوب المقدمة من أكاديمية حسوب، فهي دورة متكاملة تساعدك على تحديد اختياراتك وتقدم لك خلفية كبيرة في كل الأساسيات وتنقسم الدورة إلى 8 مسارات. أول مسار سيعلمك المفاهيم الأساسية لعلوم الحاسوب مع التطبيق العملي بالطبع باستخدام Scratch - سكراتش، أما المسار الثاني فيشمل أساسيات البرمجة باستخدام لغة جافا سكريبت - JavaScript. في المسار الثالث ستتعلم أكثر عن أنظمة التشغيل المختلفة مثل Linux - لينكس وغيره من الأنظمة الأخرى، أما المسار الرابع يقدم أساس جيد وقوي في تعلم قواعد البيانات ولغة SQL. في المسار الخامس ستتعلم كل شئ عن عالم الويب و أساسيات الشبكات والحماية في الويب، وفي المسار السادس ستتعلم البرمجة الكائنية - Object Oriented Programming من خلال لغة البايثون. أما المسارين الأخيرين فهما سيساعدانِك في بناء أساس قوي في الخوارزميات وبني المعطيات وأنماط التصميم مع التطبيق العملي من خلال لغة بايثون أيضًا. بعد أن تنتهي من هذه الدورة سيكون بإمكانك تحديد هدفك من تعلم البرمجة واختيار اللغة الأصلح للهدف، وفي المقال ستجد مقترحات عديدة للبدء في كل لغة.

الجافا سكريبت

إذا كنت تريد تعلم لغة الجافا سكريبت، تقدم أكاديمية حسوب دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript مكونة من 8 مسارات لتعلم الجافا سكريبت لتطوير مختلف التطبيقات وتتنوع بين أساسيات الجافا، وأساسيات استخدام مكتبة الـ React.Js، وبيئة الـ Node.js، ومسارات لتطوير التطبيقات باستخدام React.Native ،Next.js ،Ionic ،Electron.js ومسار تطوير تطبيق المحادثات شبيه بالواتساب. تدعم حسوب دوراتها بالتطبيقات العملية والمشاريع الحقيقية بإشراف من الخبراء مما يجعل عملية التعلم ذات قيمة وتفاعلية حتى يحصل المتعلم على أكبر استفادة ممكنة من الدورة. من الدورات الأخرى التي نرشحها لتعلم الجافا سكريبت، دورة أساسيات الجافا سكريبت التي يقدمها المهندس عبدالرحمن جمال على قناته على اليوتيوب. أيضًا توجد قناة اتعلم في ساعة التي تقدم سلسلة من الفيديوهات للمبتدئين لتعلم لغة الجافا سكريبت. كما تقدم قناة Outside TheCode سلسلة من 50 فيديو للمبتدئين لتعلم الجافا توفر أيضًا قناة أكاديمية الزيرو على اليوتيوب مسار ل تعلم الجافا سكريبت مكون من 178 فيديو بالإضافة إلى توفير التكليفات والأكواد والنصائح فيما يخص الجانب التطبيقي على مِنصة الأكاديمية.

البايثون

ماذا عن لغة البايثون؟ يتجه أغلب المهتمين بمجال البرمجة اليوم لتعلم الـ Python، وذلك لتعدد استخداماتها، فهي تُستخدم في مجالات متنوعة منها تطوير أنظمة ومواقع الويب وتحليل البيانات. كيف تتعلم بايثون إذًا؟ بسبب شهرتها الواسعة وتطبيقاتها المختلفة، أصبحت مصادر تعلم البايثون باللغة العربية متوفرة بشكل كبير سواء كانت دورات كاملة، أو كتب أو مقالات. توفر أكاديمية حسوب دورة كاملة مدفوعة متكاملة المحتوى لتعلم تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python. تشمل الدورة 5 مسارات في تعلم البايثون، أولهم أساسيات تعلم بايثون، ثانيهم تعلم التطبيقات البرمجية باستخدام بايثون، أما الدورة الثالثة فهي تقدم أساسيات إطار العمل Django - جانغو وتأتي الدورة الرابعة لتقدم تطبيق على جانغو من خلال تعلم كيفية تطوير متجر إلكتروني باستخدام جانغو، أما المسار الخامس فهو الخاص بتعليم تطوير واجهة برمجية API باستخدام إطار العمل Flask - فلاسك. تجد على أكاديمية حسوب أيضًا كتاب للمبتدئين بعنوان "البرمجة بلغة بايثون" الصادر عن الأكاديمية، وهو يشمل جميع أساسيات تعلم لغة البايثون في 400 صفحة. يقدم المهندس محمد عيسي على قناته الخاصة دورة متخصصة في تعلم بايثون باستخدام إطار العمل جانغو وهي مثالية للبدء في هذا المجال. أما قناة حسونة أكاديمي فتقدم سلسلة تصاعدية المستوى ومُفصلة عن بايثون يمكن لأي شخص غير متخصص البدء بها والوصول إلى مستوى متقدم فيها. أما إذا كنت مهتمًا بتعلم بايثون لاستخدامها في مجال تعلم الآلة، هذه الدورة ستكون بداية موفقة لتعلم بايثون لمجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، كما سيساعدك كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة من أكاديمية حسوب على تبسيط مفاهيم عدة في المجال. وفيما يخُص تعلم بايثون لتحليل البيانات، تجد لدى قناة حسام حوراني سلسلة رائعة ودسمة عن تعلم علم البيانات من خلال بايثون، كما أنه يوضح في بداية السلسلة محتويات الفيديوهات والأجندة الخاصة به.

PHP

بالنسبة للغة PHP، تقدم أكاديمية حسوب دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP مكونة من 11 مسار تسير معها خطوة بخطوة لتتقن كل جوانب لغة PHP وتطبيقاتها. يبدأ المسار الأول بتعلم أساسيات لغة PHP ابتداءً من المفاهيم النظرية وحتى التطبيق الحقيقي لتنتقل بعد ذلك إلى المسار الثاني وهو تعلم إطار العمل Laravel، بعد ذلك يأتي المسار الثالث لتتعلم فيه تطوير شبكة اجتماعية لمشاركة الصور مثل إنستاجرام، وفي المسار الرابع ستتعلم كيفية بناء واجهة برمجية API لتطبيقات الهاتف. نعود إلى Laravel في المسار الخامس لتستخدمها في تطوير مواقع إعلانات مبوبة وفي المسار السادس ستستخدمها في تطوير نظام إداري محتوى CMS. في المرحلة السابعة من الدورة ستتعلم كيفية تطوير متجر إلكتروني وربطه بخدمة الدفع الإلكترونية والمرحلة الثامنة هي خطوة تعلم إنشاء تطبيق لإضافة الأماكن على الخريطة وتقييمها، أما المرحلة التاسعة فهي مرحلة تعلم كيفية إنشاء موقع مثل يوتيوب لمشاركة الفيديوهات. تأتي بعد ذلك المرحلة العاشرة وفيها ستتعلم تطوير قوالب وردبرس - WordPress، وفي المرحلة الحادية عشر تنتهي دورة PHP بتعلم إنشاء متجر إلكتروني باستخدام WooCommerce. تتوفر مصادر أخرى باللغة العربية لتعلم PHP، تقدم مثلًا أكاديمية الزيرو على قناتها على يوتيوب دورة للمبتدئين لتعلم PHP وهي دورة ثرية ومحتواها بسيط وتجد أن مستواها يتقدم بالتدريج. أما إذا كنت تمتلك الأساسيات في لغة PHP وتريد تعلم إطار العمل Laravel، أنصحك بدورة لارافل بالعربي المتكاملة بمشروع متجر على قناة بروفشنال كود. مقال مرتبط: ما هو Laravel لارافل ؟ تعرف على أهم اطار عمل للغة PHP

روبي - Ruby

تقدم أكاديمية حسوب دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby مكونة من 4 أقسام تستغرق 20 ساعة من التعلم النظري والتطبيق العملي شاملة كل نواحي اللغة. تبدأ الدورة بالأساسيات ثم تنتقل إلى إطار العمل ريلز - Rails وبعد ذلك ينتقل المتعلم إلى التطبيقات الحقيقية من خلال بناء شبكة اجتماعية والمجتمع الالكتروني. أما إذا كنت من هواة التعلم من مصادر مختلفة، تقدم قناة تيكنو يو سلسلة من 23 فيديو للتعرف على لغة روبي ستساعدك على الحصول على خلفية سهلة عن اللغة، وتؤهلك للاطلاع بعد ذلك على دورة برمجة روبي ويب المقدمة من قناة TheNewBaghdad. تقدم قناة أكاديمية حسوب على اليوتيوب فيديو مقارنة بين لغات بايثون وروبي و PHP لتوضيح الفروقات بينهم. تتنوع مصادر تعلم البرمجة باللغة العربية بين الدورات المُقدمة على المِنصات المتخصصة أو على اليوتيوب، في النهاية لا تجعل اللغة عائقًا بينك وبين حلمك في تعلم لغات البرمجة التي ستساعدك في الحصول على وظيفة وتحقيق هدفك، فمصادر التعلم باللغة العربية كُثر وكل يوم يظهر مصدر جديد يسهل عليك رحلة التعلم ويجعلها أكثر متعة، كل ما عليك هو البدء فقط.



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1