أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لعام 2022

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لعام 2022

حتى تستطيع تحقيق أفضل النتائج في حملاتك التسويقية، وتصل لجمهورك المستهدف في الوقت المناسب فأنت بحاجة لأدوات تسويقية تجعل تنفيذ المهام أكثر سهولة وتوفر الجهد والوقت بأقل نسب لحدوث الخطأ.
مهما كان نوع الحملات التسويقية التي تقوم بها أو قنوات الاتصال التي تنشر عليها محتواك، فهناك العديد من أدوات التسويق الإلكتروني التي تساعدك لتحقيق أهدافك.

خلال هذه المقالة نشارك معك أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق لتحقيق أفضل نتائج لعملية التسويق.

1- Ahrefs

لا نبالغ إذا قلنا أن Ahrefs هي أفضل أدوات محركات البحث SEO الموجودة حاليًا، حيث تُعد الثانية بعد Google في أكبر برامج الزحف Crawling إلي مواقع الويب وهي وجهة لمعظم خبراء التسويق الإلكتروني.

فمن خلال زحفها إلي موقع الويب الخاص بك وتحليل محتواك تقوم بتسليط الضوء على أجزاء موقع الويب التي تحتاج إلى تحسين لترتيبها بشكل أفضل في محركات البحث وتتحقق من الروابط المعطلة Broken Links على موقعك وتحاول إصلاحها.

كما تتَّبع الكلمات المفتاحية Keywords  لــ Google و YouTube و Bing و Yahoo وتتحقق أي من هذه الكلمات ذات الترتيب الأعلى، وتحدد لك أهم الكلمات المفتاحية ذات العلاقة بمحتواك، وأيضًا الاطلاع على تصنيفات الكلمات المفتاحية العضوية Organic Keywords. 

وتستطيع خلالها رؤية التحليلات والنتائج من أي جزء من العالم.

إضافةً إلى دورها الهام في تحديد الروابط الخلفية Backlinks - وهي الروابط الموجودة على مواقع الويب الأخرى عندما ينقر شخص ما على هذه الروابط يتم توجيه إلى موقع الويب الخاص بك- لمنافسيك لاستخدامها كنقطة انطلاق لعلامتك التجارية.

تكلفة الاشتراك:
تنقسم خطط الاشتراك الكاملة إلى Lite و Standard و Advanced و Agency.

  • اشتراكات شهرية تبدأ من 99 دولارًا شهريًا (للأفراد)، و 999 دولارًا شهريًا (للشركات)
  • الاشتراكات السنوية تبدأ من 82 دولارًا شهريًا (للأفراد)، و 832 دولارًا شهريًا (للشركات)
  • ويتوفر إصدار تجريبي لمدة 7 أيام مقابل 7 دولارات.

التصنيف:
تحسين محركات البحث SEO

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Netflix, Ebay, Uber, LinkedIn 

2- SEMrush


هي الأداة المثالية لبحث ومراقبة المنافسين فتقدم لك تحليلًا مُفصّلًا عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسيك حيث يوفر بيانات أساسية مثل: استراتيجيات البحث المدفوعة له (PPC).

وفي حملاتك الإعلانية على Google لديك مساحة صغير فقط في العنوان والوصف لإقناع شخص ما بالضغط على إعلانك، بوجود أداة مثل SEMrush سيصبح الأمر أكثر سهولة.

و نتيجة تتبعها وتحليلها للكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا فهي تقوم بتحسين محركات البحث SEO على موقع الويب الخاص بك.
وتحلل SEMrush  الروابط الخلفية BackLinks فيمكنك جمع البيانات وتصدير النتائج إلى تقارير PDF سهلة القراءة لاحتياجاتك ومشاركتها مع فريقك بأكمله للإطلاع عليها. 

كما يتتبع SEMrush أي وقت ذُكر فيه علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة نشاط جمهورك مع علامتك التجارية ومع منافسيك على الفيسبوك، وتويتر و انستجرام و يوتيوب لمعرفة أداء حملاتك التسويقية القائمة، ويمكنك من خلاله جدولة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. 

تكلفة الاشتراك:
تقدم Semrush ثلاثة اشتراكات شهرية: (Pro, Guru, Business)

  • تبدأ من 119.95 دولارًا 
  • وأيضًا اشتراكات سنوية تبدأ من 99,95 دولارًا شهريًا.
  • توفر إصدارًا تجريبيًا لمدة 7 أيام مجاني.

التصنيف:
تحسين محركات البحث SEO

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Paypal, Ebay, Forbes, Booking.com 

3- Google Search Console 


يتيح لك Google Search Console مراقبة وجودة موقع الويب الخاص بك والإبلاغ عنه في Google SERP لتتبعه وتصفح محتواه حتى يمكن الظهور في نتائج البحث, فهي تستطيع الزحف Crawling إلى موقع الويب وفهرسة محتواك على الانترنت, لذلك يُعد الخيار الأفضل لمواقع الويب الجديدة لأنه يتيح لمالكي المواقع ارسال صفحات الويب لفهرسة البحث Indexing وأيضًا مراقبة عناوين URL التي لا تريد فهرستها Indexing وعند حدوث مشكلة في موقع الويب فإنها تقوم بإعلامك به. 

حتى تستطيع الاستفادة من مميزات أداة Google Search Console كل ما عليك فعله هو إضافة رمز إلي موقع الويب الخاص بك أو الانتقال من خلال Google Analytics.

تكلفة الاشتراك:
مجاناً

التصنيف:
تحسين محركات البحث SEO

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Scribe Media, The Wood Court, Peppers Luxury Closet

4- Ubersuggest

Ubersuggest هي أداة SEO مجانية أنشأها Neil Patel خبير تحسين محركات البحث (SEO) عام 2017. 

تساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية Keywords والهدف من البحث وراءها من خلال إظهار SERPs الأعلى تصنيفًا من العبارات القصيرة إلى الطويلة، فيمكنك العثور على المصطلحات والكلمات المناسبة لاستخدامها على موقعك.
تتميز Ubersuggest بأنها أداة سهلة الاستخدام ويمكنك استخدامها بدون إنشاء أي حسابات, وتتضمن في تقاريرها مدى التفاعل على الكلمات المفتاحية والمنافسة فيوفر مجموعة كاملة من أفكار الكلمات المفتاحية وتكلفة النقرة Cost Per Click) CPC).

تكلفة الاشتراك:

  • يبدأ من 12 دولار شهريًا (للأفراد)
  • 20 دولارًا شهريًا (للشركات الصغيرة والمتوسطة)
  • 40 دولارًا شهريًا (للشركات والوكلات الكبيرة)

التصنيف:
تحسين محركات البحث SEO

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
eBay ,Twitter , Microsoft , Adobe , Nike

5- MOZ 


تقوم MOZ بتتبع أداء الكلمات المفتاحية في الصفحات الأولى  لمحركات البحث، وتحللها وتقدم لك سجل بترتيبها، كما تساعدك في العثورعلى أفكار جديدة للكلمات والموضوعات.

يحدد MOZ أي أخطاء في استراتيجية تحسين محركات البحث بموقعك ويقوم بإصلاحها قبل التأثير على تصنيفات محرك البحث الخاص بك و يعد اختيار جيد للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم فيمكنك تتبع ما يصل إلى 50 حملة مختلفة عند اشتراك في خطة PRO. 

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 99 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري 
  • و79 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي

التصنيف:
تحسين محركات البحث SEO

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
TopSpot ,Virtru , 99Designs , Zillow

6- SpyFu 

 
واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث تفصيلًا، اسمه يعبر عنه فهو يقوم بالتجسس على منافسيك ومعرفة كل تفاصيل حملاتهم الإعلانية و الكلمات المفتاحية التي يستخدموها والبحث في مواقعهم وعدد النقرات الشهرية التي يحصلون عليها، كما يمكنه عرض عدد المرات التي يتم فيها البحث عن كلمة مفتاحية Keyword كل شهر.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 33 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري 
  • تبدأ من 39 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي

التصنيف:
تحسين محركات البحث SEO

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Adobe ,Amazon , Microsoft , Twillio

7- Google Analytics
 

يعد Google Analytics موردًا لا يقدر بثمن لأي مسوق إلكتروني فهو المسؤول الأول عن تتبع رحلة وخطوات عميلك داخل موقع الويب الخاص بك بداية من دخول أول صفحة لمغادرته لها وعدد زيارات ومصادر حركة المرور وأي الصفحات هي الأكثر زيارةً، ومن أين يأتي الزوار وتقارير تحليل اللغة والموقع الجغرافي .. وغيرها.
 

تكلفة الاشتراك:

مجاناً

التصنيف:
تقارير و بيانات

8- Hubspot

تعتبر Hubspot أداة سحرية للمسوقين فهي متعددة الاستخدامات في كل ما يتعلق بعملية التسويق مثل: المبيعات، وإدارة علاقات العملاء والتسويق بالمحتوى وإدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
توفر Hubspot تحليلات دقيقة عن عملائك خلال الحملات التسويقية: فعلى سبيل المثال إذا قررت إطلاق حملة تسويقية من خلال البريد الإلكتروني فهي تخبرك بعدد النقرات ونسبة الجمهور ممن فتحوا البريد الإلكتروني ومعدلات التحويل.
وعلى موقعك الإلكتروني تتبع رحلة العميل بداية من دخوله الموقع لمغادرته له،  فمن خلالها تستطيع معرفة كيفية وصول الزوار لموقعك ما هي الصفحات التي يتصفحوها ومدة تواجدهم على الموقع  وما هي محركات البحث التي استخدموها وما مدى سرعة مغادرتهم.. وغيرها.
وتعتبر من أفضل أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM): فتحتفظ بقاعدة من بيانات عملائك كي تستطيع الوصول إليها في أي وقت ومشاركتها مع أفراد فريقك.
والأهم أنها من أدوات أتمتة التسويق Marketing Automation التي تقوم بالأنشطة التسويقية بشكل آلي دون الحاجة للعنصر البشري، وبالتالي توفر وقتًا وجهدًا وتقلل من نسبة الخطأ.
 مقال مرتبط: تعرف على أتمتة التسويق Marketing Automation و تأثيره على مستقبل الحملات الإعلانية و المسوقين

إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي: إذا كنت تملك حسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي فبإستخدام Hubspot يمكنك ربطهم معًا وإدارتهم فتصبح كل المعلومات متاحة ومشتركة وتستطيع الوصول لها بسهولة، وأيضا تتيح Hubspot لك إنشاء محتواك وجدولته مسبقًا.
وفي التسويق بالمحتوى Content Marketing هي في الصدارة فتستطيع إيجاد العديد من الأفكار لمدونتك من خلال أداة Blog Idea Generator التي توفرها.
وأداة Make my Persona التي يمكنك استخدامها في انشاء خطتك التسويقية وتحليل عملائك.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 50 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري 
  • تبدأ من 45 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي

التصنيف:
متعدد الاستخدامات

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Adobe ,Amazon , Microsoft , Twillio

9- Hootsuite


إذا كنت تملك العديد من قنوات الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي، فأداة Hootsuite ستكون الأداة الأفضل في إدارة مواقعك. كما أنها تقدم تحليل لأداء منشوراتك ومدى تفاعل جمهورك. وتقييم أي الحملات التسويقية التي تقوم بها ذات أداء أفضل عن غيرها.
كل الأدوات التي سبق ذكرها تتعلق بمواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي، وهناك أدوات مختصة ببعض القنوات التسويقية مثل اليوتيوب، والذي لا يمكن إهماله فهو يمثل ثاني أفضل محرك بحثي في العالم بعد جوجل.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 49 دولارًا شهريًا

التصنيف:
متعدد الاستخدامات

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Adobe ,Amazon , Microsoft , Twillio

10- TubeBuddy

أداة قوية للمسوقين على Youtube تساعدهم في إدارة قناتهم وتحسين محتواها وزيادة المشاهدات والمشتركين على القناة.
‏TubeBuddy هي أداة وأيضًا إضافة Extension يمكنك تحميلها على متصفح Chrome تساعدك في الوصول إلى أكثر موضوعات الفيديوهات المنتشرة وذات الصلة في البحث وتبحث عن أكثر إشارات Tags شيوعًا حول مقاطع الفيديو الخاص بك, كما تقوم بتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك للحصول على مكانة أفضل في عملية البحث من خلال توفير إعدادات مختلفة مثل: Tags, Thumbnail والوقت المناسب للنشر.
وتراقب منافسيك وتحلل محتواهم بما في ذلك: العنوان ووصف الفيديو و Tag وThumbnail، وتتمكن من معرفة الكلمات المفتاحية التي يبحثون عنها.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 2.4 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري 
  • تصل الى 21.2 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي

التصنيف:
تقارير و بيانات

11- VidlQ

تساعدك هذه الأداة في تحسين الكلمات المفتاحية لليوتيوب ومعرفة أي فيديو يتصدر نتائج البحث على قناتك وتحلل الكلمات الرئيسية حتى تستطيع تحقيق أعلى مشاهدة ومعدلات تحويل.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 7.5 دولارًا شهريًا
  • تصل الى 79 دولارًا شهريًا

التصنيف:
تقارير و بيانات

12- Google Keywords Planner

هي أداة مجانية توفر قاعدة بيانات ضخمة للكلمات المفتاحية Keywords تأتي مباشرة من Google، ومن خلالها تعرف أي الأجهزة التي يستخدمها الجمهور و ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسيك.
على الرغم من وجود العديد من الأدوات التي تساعدك على الوصول إلى كلمات مفتاحية لتحسين محركات البحث، إلا أن هذه الأداة تظل لها الأهمية.
فهدف كل أدوات تحسين محركات البحث هو تسجيل أعلى معدلات ظهور على محركات البحث وأهمها Google، لذلك سيكون الأفضل استخدام أداة Google Keywords Planner.
ونظرًا لارتباطها بإعلانات Google ADs فهي لا تزودك بمعلومات حول الكلمات المفتاحية فقط بل أيضًا حساب النقرة Pay- Per-Click وتكلفة الإعلان على تلك الكلمة المفتاحية المحددة.

تكلفة الاشتراك:
مجاناً

التصنيف:
صناعة المحتوى

13- KWFinder 

هي واحدة من أدوات تحسين محركات البحث سهلة الاستخدام ويعتمدها الكثير من المسوقين فهي تساعد في العثور على الكلمات المفتاحية الطويلة  Long Tail keywords وتحتل أعلى مرتبة من البحث بالكلمات المفتاحية في جوجل، فهي تحلل صفحات نتائج البحث SERPs وتبحث عن الكلمات المفتاحية لمنافسيك.
تكمن مميزات KWFinder في أنها تبسط عملية البحث عن الكلمات المفتاحية بطريقة لم تتمكن الأدوات الأخرى من القيام بها وتقوم بتصفية الكلمات المفتاحية غير المربحة والبحث عن الكلمات المفتاحية المحلية والوصول إلى موضوعات ذات صلة بموضوع محتواك.

تكلفة الاشتراك:

  • Basic: 29.90 دولارًا شهريًا 
  • Premium: 39.90 دولارًا شهريًا 
  • Agency: 79.90  دولارًا شهريًا 

التصنيف:
صناعة المحتوى

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Adidas, Deloitte

14- Google Trends 

ترغب في معرفة ما يحدث خلال قراءتك لهذه المقالة؟ ما هي الموضوعات التي تتصدر اهتمامات الجمهور؟ إذن Google Trends هو مساعدك. يخبرك ماذا حدث في اللحظة والساعة التي تمر، فيمكنك الاستفادة من ذلك كي تنوع محتواك ما بين Evergreen Content و Trend Content.

تكلفة الاشتراك:
مجاناً

التصنيف:
صناعة المحتوى

14- Answer The Public

 

موقع Answer The Public يعطيك نظرة مقربة حول اهتمامات ورغبات العملاء المحتملين وبالتالي يستطيع تقديم محتوى عالي الاستهداف يبحث عنه الجمهور ويلبي احتياجاته. 
يقوم بعرض الأسئلة الشائعة حول الموضوع بأكثر من طريقة متمثلة للإجابة عن علامات استفهام: What, Who, Where, Which, Why, How
وأيضًا يعيطك نتائج عن الموضوع الذي تبحث عنه باستخدام كل حرف أبجدي. فعلى سبيل المثال حرف الباء يزودك الموقعك بكل الموضوعات التي تبدأ بحرف الباء ذات العلاقة بموضوعك.
تكلفة الاشتراك:
يعتبر Answer the Public مجاني لثلاث مرات من المحاولات في اليوم الواحد، فإذا أردت المزيد من الاستخدام عليك بالاشتراك.

تكلفة الاشتراك:

  • 99 دولارًا شهريًا للاشتراك الشهري.
  • 79 دولارًا شهريًا للاشتراك الثانوي.

التصنيف:
صناعة المحتوى

16- Buzzsumo

تعد Buzzsumo منصة تتيح لك البحث والعثور على الموضوعات التي تحدث صدى على مواقع التواصل الاجتماعي, كما توفر لك لمحة عامة عن الموضوع ومتوسط المشاركات التي يحصل عليها كل موضوع ونوع المادة المستخدمة في عرض الموضوع (فيديو- رسوم بيانات- مقالات). ويقترح عليك عنوانين شائعة وما هي الأيام التي يحصل فيها محتواي على أكبر قدر من التفاعل.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 99 دولار شهرياً 
  • تصل الى 299 دولار شهرياً

التصنيف:
صناعة المحتوى

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Appsumo, blueclaw. CNET, MOZ

17- SurveyMonkey 

بعض الخطط التسويقية تحتاج إلى إجراء أبحاث واستطلاعات رأي من جمهورك حتى تكون نتائجك أكثر دقة، فتساعدك SurveyMonkey في الحصول على إجابات لكل أسئلة البحث التي تريدها. وتقدم تحليلات لأراء الجمهور تجاه خدمتك أو منتجك.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 5 دولار شهرياً 
  • تصل الى 17 دولار شهرياً

التصنيف:
بيانات و تقارير

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
animalz, APPLIED. APPTIO, BOX

18- Grammarly 

هي أداة و إضافة Extension تقوم بتحمليها إلى متصفح Chrome أو أي Browser تستخدمه بكل سهولة ويمكن تحميله لبرامج ميكروسوفت او منتجات جوجل ك Google Docs واستخدامها بشكل تلقائي عند الكتابة في أي موقع أو برنامج, ويمكن اعتبارها مدققًا لغويًا للغة الإنجليزية لتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية لمحتواك.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 12 دولار شهرياً 
  • تصل الى 15 دولار شهرياً

التصنيف:
صناعة محتوى

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
ontraport, InterQueen

19- MailChimp

لا يمكن إغفال أداة مثل MailChimp عند ذكر أفضل الأدوات التسويقية فهي الأفضل في حملات البريد الإلكتروني, تستطيع من خلالها إرسال 12.000 رسالة بريد إلكتروني مجاني للجمهور شهريًا ل 2.000 مشتركًا و تأتي أداة MailChimp على قائمة أدوات أتمتة التسويق Marketing Automation التي حققت نجاحات واسعة لشركات كبرى مثل: Vimeo, TED

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 11 دولار شهرياً 
  • تصل الى 299 دولار شهرياً

التصنيف:
حملات اعلانية

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Vimeo, TED

20- Canva

 
تعد Canva من أفضل الأدوات المجانية لتصميم الصور و Infographic والفيديوهات بإحترافية وجودة عالية, تم بناء Canva لغير المصممين ولديها العديد من المميزات المشابهة لبرنامج Adobe Photoshop, حيث يحتوي على أكثر من مليون صورة مخزنة ورسوم توضيحية وخطوط مجانية و يقدم لك قوالب لإنشاء محتوى بصري لمنصات الوسائط الاجتماعية مثل: Facebook وInstagram و Pinterest بالأبعاد الصحيحة لكل محتوى دون الحاجة للبحث لمعرفة الحجم.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 3.5 دولار شهرياً 
  • تصل الى 25 دولار شهرياً

التصنيف:
تصاميم

21- Buffer 

تساعدك أداة Buffer على توفير وسائل للمستخدم لجدولة منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك، تويتر، لينكدان..),  أداة Buffer هي إحدي أدوات أتمتة التسويق (Marketing Automation التي تقوم بأداء بعض مهام عملية التسويق بدون تدخل للعنصر البشري بكل دقة.

تكلفة الاشتراك:

  • تبدأ من 6 دولار شهرياً 
  • تصل الى 12 دولار شهرياً

التصنيف:
حملات اعلانية

شركات مميزة تستخدم هذه الأداة:
Shopify, Spotify



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1