لقد قمنا ببعض التغييرات هنا !

اسمح لنا أن نعرفك على موقع نقرة بحلته الجديدة ! اختر القسم من القائمة لنوضح لك ما الذي حدث !

تنمية المحتوى العربي

الآن , أصبح تركيزنا الأكبر في نقرة على صناعة المحتوى وتعميمه , نعمل بشكل يومي لتوفير مقالات ذات جودة عالية من مصادر موثوقة لتحسين واقع الانترنت العربي, نحن في مهمة - كما الجميع - لتنمية التواجد العربي على الانترنت

لماذا ؟

قمنا ببحث بسيط , و وجدنا نتائج مخيفة ! يتحدث اللغة العربية ما يقارب 310 مليون شخص في حين أن المحتوى العربي لا يزيد عن 0.7% من محتوى الانترنت العام , و نصف هذا المحتوى محتوى غير هادف و أدنى من الجودة الحقيقية للمجتمع العربي , لذا كان لابد لأحدنا أن يتقدم في مسيرة لتحسين واقع الانترنت العربي .

خدمة مقال و جواب

ملتزمون بدعمنا لجميع خدماتنا السابقة , لا تزال خدمة مقال و جواب فعالة كما كانت من قبل , الفرق الوحيد هو انتقالها الى رابط فرعي على الموقع

لا تزال هذه الخدمة محل اهتمامنا كما هي محل اهتمام الكثير من مستخدمي الموقع , يمكنكم زيارة موقع خدمة مقال و جواب من هنا , كل شيئ سيعمل كما كان في الماضي

qa.naqrah.net

ماذا عن حسابي ؟

كل شيئ تماماً كما تركته ! لا يوجد أي تغييرات في حسابات المستخدمين نهائياً

يمكنك تسجيل الدخول , تسجيل الخروج , تعديل بيانات الحساب , الاشتراك بالقائمة البريدية تماماً كما كنت تفعل سابقاً

حسابك الشخصي

تحديث السياسات

في حال كنت غائباً عن موقع نقرة لفترة طويلة , فنأمل منك اعطائنا بضع دقائق من وقتك لمراجعة سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام للتأكد من أي تحديثات قد لم تقرأها قبلاً

سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام

الخطوات التالية

الآن , بعد أن تعرفت على التحديثات الحاصلة في الموقع , سننتقل للخطوة التالية

نستطيع توفير مقالات مخصصة لك و تتمحور حول اهتماماتك , نحتاج منك أن تعرفنا باهتماماتك! سنفعل ذلك في الصفحة التالية ...

اختيار الاهتمامات
  • تنمية المحتوى العربي
  • خدمة مقال و جواب
  • ماذا عن حسابي ؟
  • تحديث السياسات
  • الخطوة التالية

دراسة الكيمياء الحيوية وعناصرها وعلاقتها بغيرها من العلوم الحيوية

دراسة الكيمياء الحيوية وعناصرها وعلاقتها بغيرها من العلوم الحيوية

 

الكيمياء الحيوية هي أحد فروع العلوم الطبيعية وتختص بدراسة التركيب الكيميائي لأجزاء الخلية في مختلف الكائنات الحية، ويوصف علم الكيمياء الحيوية أحياناً بأنه علم كيمياء الحياة وذلك نظراً لارتباط الكيمياء الحيوية بالحياة، حيث ترتبط الكيمياء الحيوية ارتباطاً وثيقاً بعلم الأحياء الجزيئي، وهي دراسة الآليات الجزيئية التي بواسطتها يتم ترميز المعلومات الوراثية في الحمض النووي في العمليات الحيوية، كما تعامل الكيمياء الحيوية بشكل كبير مع التركيب والوظيفة والتداخلات بين مكونات الخلية مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض النووية وجزيئات حيوية أخرى، فالكيمياء الحيوية تدرس الخصائص الكيميائية للجزيئات الحيوية الهامة مثل البروتينات وخصوصا التفاعلات التي تحفز عن طريق الإنزيمات.

دراسة الكيمياء الحيوية وعناصرها كنظام علمي محدد:

 قد بدأت دراستها في وقت ما في القرن التاسع عشر، وكان هنالك حدث تاريخي مهم آخر في الكيمياء الحيوية وهو اكتشاف الجين ودوره في نقل المعلومات في الخلية فغالباً ما يُدعى هذا الجزء من الكيمياء الحيوية بعلم الأحياء الجزيئي الذي يتألف من حوالي 24 من أصل 94 عنصر كيميائي موجود في الطبيعة وجميعها عناصر مهمة للحياة لكن يختلف وجودها بحسب الكائن الحي فمثلاً كل الحيوانات تحتاج الصوديوم ولكن بعض النباتات لا تحتاجه حيث نلاحظ أن النباتات تحتاج البورون والسيليكون لكن الحيوانات لا تحتاجها، أما اذا تحدثنا عن الإنسان فإنه يحتاج فقط ستة عناصر (الكربون، الهيدروجين، الأوكسجين، النيتروجين، الكالسيوم، الفسفور) والتي تشكل 99% من كتلة جسم الإنسان، بالإضافة لهذه الستة عناصر يحتاج الإنسان كميات صغيرة من 18 عناصر أخرى.

الفئات الرئيسية من الجزيئات في الكيمياء الحيوية:

 تصنف إلى أربع فئات هي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والأحماض النووية:

  1.  الكربوهيدرات: تسمى الكربوهيدرات بمائية الكربون لأن ذرة الكربون تكون محاطة بذرات الهيدروجين والأوكسجين ووظيفة الكربوهيدرات هي تخزين الطاقة، توجد الكربوهيدرات على الأرض بكمية كبيرة، تلعب دورا هاما في التفاعل والاتصال بين الخلايا.
  2. الدهون: تعتبر الأحماض الدهنية هي المونومرات وقد تكون مشبعة (لا تحتوي على روابط ثنائية بين ذرات الكربون) أو غير مشبعة (تحتوي على رابطة ثنائية أو أكثر).
  3. البروتينات: البروتينات جزيئات كبيرة جدا تتكون من مونومرات تسمى الأحماض الأمينية عندما تتحد الأحماض الأمينية يكونوا رابطة خاصة تسمى الرابطة الببتيدية عن طريق تفاعل نازع للماء، وتصبح عديدة الببتيدات.
  4. الأحماض النووية: الأحماض النووية هي الجزيئات التي تكون الـحامض النووي DNA، وهي مادة مهمة تستخدمها الكائنات الحية لتخزين المعلومات الوراثية.

Image result for DNA

وبالإضافة لما سبق نجد أيضاً بعض الجزيئات الثانوية مثل:

السكريات الأحادية:

هي أبسط شكل في الكربوهيدرات وتحتوي على كربون وهيدروجين وأوكسجين، بعض هذه السكريات تحتوي على مجموعة ألديهيد (CHO) وبعضها تحتوي على مجموعة كيتون (O=C).

السكريات الثنائية:

أكثر السكريات الثنائية شهرة هو السكروز (سكر المائدة) ويتكون من جزيء جلوكوز وجزيء فركتوز مرتبطين معاً.

السكريات قليلة التعدد والسكريات العديدة:

عندما تتحد جزيئات سكر أحادية قليلة (من 3 إلى 6) مع بعضها تسمى سكريات قليلة التعد وعندما تتحد جزيئات سكر أحادية كثيرة مع بعضها تسمى سكريات عديدة، وقد تكون مرتبطة على شكل خط مستقيم أو قد تكون متشعبة، وأشهر اثنان من السكريات العديدة هما السيليولوز الجلاكوجين، والاثنان يتكونان من جزيئات جلوكوز متحدة مع بعضها.

استخدام أنواع من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة:

  1. الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي: يتم التمثيل الغذائي للجلوكوز بطريقة من عشر خطوات تسمى تحلل الجلوكوز، النتيجة تكون تكسير جزيء واحد من الجلوكوز إلى جزيئين من حمض البيروفيك، وينتج أيضا جزيئين من مركب (ATP) وهو مصدر الطاقة للخلية, وينتج أيضا جزيئين من مادة مُختزِلة هي (NADPH) وهذه العملية لا تتطلب وجود أوكسجين.
  2. تحلل الجلوكوز اللاهوائي: في الخلايا التي تحتوي كمية كافية من الأوكسجين مثل أغلب خلايا الإنسان، وفي هذه الطريقة يتم استخدام الأوكسجين لغرض تمثيل الجلوكوز، وبعد سلسلة من التفاعلات الكيميائية تكون المحصلة إنتاج 32 جزيء من مادة (ATP) لكل جزيء جلوكوز، وهذه الطريقة توفر طاقة للجسم أعلى من التمثيل اللاهوائي للجلوكوز.

عملية تصنيع الجلوكوز:

هي عملية تصنيع الجلوكوز عند الإنسان من مصادر غير سكرية تتم في الكبد، والجلوكوز الذي تكوّن يمكن استخدامه في إنتاج الطاقة أو تخزينه على شكل جلايكوجين، وفي النباتات يخزن على شكل نشاء، ويمكن أن يدخل في تركيب سكريات ثنائية أو عديدة.

علاقة الكيمياء الحيوية بغيرها من العلوم الحيوية المختصة بالجزيئات:

الباحثون في مجال الكيمياء الحيوية يستخدمون تقنيات متعلقة بالكيمياء الحيوية لكنهم يدمجونها بنحو متزايد بتقنيات من علم الوراثة، والأحياء الجزيئية، والأحياء الفيزيائية.

  • الكيمياء الحيوية: هي علم دراسة المواد الكيميائية والعمليات الحيوية داخل جسم الكائن الحي. وتركز على تركيب ووظيفة الجزيء الحيوي.
  • علم الوراثة: دراسة أثر الاختلافات الوراثية على الكائنات الحية. ويستدل على الاختلافات بغياب مادة طبيعية من جسم الكائن الحي.
  • الأحياء الجزيئية: علم يدرس الأسس التي تقوم عليها عمليات التكرار والنسخ والترجمة للمادة الوراثية.

إذاً وباختصار إنَّ الكيمياء الحيوية هي علم يُعنى بدراسة التراكيب الكيميائية للأجزاء المكوّنة لخلية الكائنات الحية باختلاف أنواعها كالكائنات الدقيقة والكائنات الراقية دراسة ما يتم داخل الخلية كعمليات الأيض وما يتعلق بالغدد الصماء، والمركبات الحيوية التي تتكون منها الكيمياء الحيوية الاستقلاب والليبيدات والأحماض النووية والفيتامينات والهرمونات والأنزيمات.