كيف يتم اختيار الألوان المناسبة؟ تعرف على نظرية الألوان"

كيف يتم اختيار الألوان المناسبة؟ تعرف على نظرية الألوان"

يمكن القول أن نظرية اللون هي أهم عنصر مرئي في تصميم تجربة المستخدم. لديها القدرة على التأثير على العواطف، يمكن للوحة الألوان المناسبة على التصميم الخاص بك يؤدي إلى زيادة رضا المستخدمين بشكل عام. يعد فهم مفاهيم الألوان مثل عجلة الألوان ومساحة الألوان، وكيف تثير أنواع مختلفة من الألوان مشاعر معينة أساسًا مهمًا لتصميم المنتج، ومع ذلك فإن نظرية الألوان هي علم وفن. هناك عنصر حدسي لإنشاء لوحات ألوان استثنائية تأتي مع الخبرة والممارسة.

عجلة الألوان

No alt text provided for this image

قد تكون معتادًا أو تعرضت لتتعرف على عجلة الألوان من دروس ودورات التصميم المختلفة، إنه تمثيل دائري لدرجات اللون يوضح العلاقات بين الألوان الأساسية والثانوية والثالثية. تتكون عجلة الألوان ولوحات الألوان عادةً من ١٢ لونًا - ٣ ألوان أساسية و ٣ ألوان ثانوية و ٦ ألوان ثلاثية.

قدم السير إسحاق نيوتين عجلة الألوان في عام ١٧٠٤الأصل في كتابه Opticks

الألوان الدافئة

No alt text provided for this image

ترتبط الألوان الدافئة بالحب والنار والعاطفة والمشاعر القوية. هذه الألوان التي قد تجدها في. غروب الشمس الجميل "مجموعة من الأحمر والبرتقالي والأصفر وجميع أشكالها المختفلة.

دخل مفهوم الألوان الدافئة إلى المفردات الفنية خلال القرن الثامن عشر على يد الشاعرالأيرلندي أوليفر جولدسميث.

يمكن أن تكون الألوان الدافئة شديدة، خاصة عند أستخدمها في شكلها النقي، وهي تستخدم كألوان مميزة تضيف الحياة والإثارة إلى التصميم، ولكن عند استخدامها في مساحات كبيرة يمكن أن تتغلب عليها إذا لم يتم تخفيفها بطرق أخرى، في كلتا الحالتين لديها تأثير قوي على أي تصميم ولذلك يجب أن تستخدم بذكاء لإبراز تصميمك

الألوان الباردة

No alt text provided for this image

الألوان الباردة هي خيارات شائعة للعلامات التجارية، مثل اللون الأزرق وهو اللون الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، تشمل الألوان الباردة الأخرى الأخضر والأرجواني بجميع دراجتهم

ظهر مفهوم الألوان الباردة حتى قبل الألوان الدافئة على يد مؤرخ الفن الفرنسي روجر دي بايلز عام ١٧٠٨

تظهر الألوان الباردة بشكل شائع في الطبيعة "في الماء والسماء والنباتات". تثير هذه الألوان مشاعر الهدوء والأسترخاء فضلًا عن الولاء والثقة ولسبب آخر لشعبية كبيرة في العلامات التجارية العالمية، يرتبط اللون الأزرق أيضًا على نطاق واسع بالروابط النصية في تصميم (ux) تجربة المستخدم

الألوان المحايدة

No alt text provided for this image

من الصعب إنشاء تصميم مبهج من الناحية الجمالية بإستخدام الألوان الدافئة والباردة فقط، هذا هو ما تفعله الألوان المحايدة، الألوان المحايدة هي الأكثر رقة بين المجموعة وتشمل الأسود والأبيض والرمادي وظلال مختلفة من اللون البني. من الناحية الفنية يعتبر اللون البني شكلًا صامتًا من اللون البرتقالي ويعتبر أحر درجات الألوان المحايدة. تستخدم الألوان المحايدة بشكل شائع للكتابة والخلفيات. يمكن أن تؤثر على منتجك إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، ولكن يمكن استخدامها لإبراز الألوان المميزة في التصميم الخاص بك.

استخدم الألوان المحايدة لجعل منتجك يبدو أكثر رقيًا.

لوحة الألوان
No alt text provided for this image

يؤدي دمج الألوان من واحدة أو أكثر من هذه المجموعات إلى إنشاء لوحة ألوان. في العالم الرقمي تعد لوحة الألوان مزيجًا من الألوان التي تقترن جيدًا وتخلق الحالة المزاجية أو الشعور المطلوب. الألوان الدافئة تخلق مشاعر ديناميكية ؛ الألوان الباردة تخلق مشاعر مهدئة ؛ يمكن استخدام الألوان المحايدة لتعزيز أو تلطيف أي منهما أو لخلق مشاعر متطورة. يمنح استخدام لوحة ألوان متسقة المستخدمين إحساسًا بشخصية منتجك أو علامتك التجارية. يمكن أن يساعد في توحيد المنتجات أو العروض المختلفة عبر علامة تجارية من خلال منح المستخدمين نقطة اتصال مألوفة. لوحات الألوان المتسقة هي لبنات البناء المرئية لمنتجك.

الألوان الأساسية

No alt text provided for this image

الألوان الأساسية هي أساس كل لون آخر، من المستحيل تشكيلها عن طريق مزج الدرجات اللونية الأخرى. في نموذج الألوان الطرحي (المستخدم في الخطوط ، وطباعة الشاشة الحريرية، والرسم) ، تشمل الألوان الأساسية اللون الماجنتي "الأحمر الأرجواني" واللون السيان "السماوي" واللون الأصفر. في نموذج الألوان المضافة (المستخدمة في شاشات العرض الرقمية) ، تكون الألوان الأحمر والأخضر والأزرق. في التصميم الألوان الأساسية لها تأثير بصري ونفسي قوي. غالبًا ما يتم استخدامها كألوان مميزة بأشكالها النقية ، حتى لا يطغى عليها عندما تريد إحداث تأثير فإن الاعتماد على الألوان الأساسية يمكن أن يفعل ذلك بالضبط.

الألوان الثانوية

No alt text provided for this image

يتم إنشاء الألوان الثانوية عند الجمع بين درجتي لون أساسيتين، في نموذج اللون الطرحي، تشمل الألوان الثانوية "الأحمر والأزرق والأخضر. ولكن لاحظ عزيزي القارئ أن الألوان الأساسية المطروحة اللون الماجنتي "الأحمر الأرجواني" واللون السيان "السماوي" واللون الأصفر تصبح ألوانًا ثانوية في نموذج الألوان المضافة والألوان الثانوية في نموذج الألوان الطرحي. على الرغم من أن نماذج الألوان هذه تعمل بطرق معاكسة إلا أنها مرتبطة ببعضها بشكل معقد.

الألوان الثلاثية
No alt text provided for this image

يتم إنشاء الألوان الثلاثية عند الجمع بين لون أولي ولون ثانوي بمقياس متساوي، في كل نماذج الألوان المضافة والألوان الطرحي، فإنها تتضمن تدرجات مثل اللون اللازوردي "سيرولين هي درجة من ظلال اللون الأزرق تتراوح بين اللازوردي وأغمق درجة من الأزرق السماوي." والبرتقالي والبنفسجي. يحدث ذلك لأن الأشكال الأولية والثانوية في النموذجين مقلوبة ولكنها تتمن نفس الأشكال الستة. يؤدي دمج الألوان الثلاثية مع الألوان الثانوية إلى إنشاء مستوى آخر ويعرف بأسم الألوان الرباعية.

HEX triplet ثلاثية السداسي
No alt text provided for this image

الثلاثية السداسية هي إحدى الطرق لتمثيل ألوان النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق وتستخدم بشكل شائع لتحديد الألوان في سي إس إس (CSS).

تبدأ الألوان السداسية العشرية بـ"#" وتتضمن أرقام سداسية عشرية تبدأ من ٠ إلى ٩ وأحرف من حرف A إلى حرف F

أول رقمين لقيمة اللون الأحمر وثاني رقمين لقيمة اللون الأخضر وثالث رقمين لقيمة اللون الأزرق في بعض الحالات، قد تتضمن زوجًا رابعًا من الأرقام، والتي تمثل عتامة اللون "اللون الأسود" أو ألفا. نادرًا قد ترى لونًا سداسية عشرية مكونة من ٣ أرقام مع رقم واحد فقط يمثل كل قيمة النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق "أر جي بي".

نموذج اللون الأحمر والأخضر والأزرق "أر جي بي"
No alt text provided for this image

هو أكثر نموذج يعمل به مصممو المنتجات نظرًا لاستخدامه في شاشات العرض الإلكرتونية. فهو يجمع بين الأضواء الحمراء والخضراء والزرقاء لإنشاء أكثر من ١٦ مليون لون (١٦,٧٧٧,٢١٦ على وجه الدقة). لاحظ أن هذا النوذج يعتمد على الجهاز، مما يعني أن الأجهزة المختلفة ستعرض قيم هذا النموذج بشكل مختلف. [٦]

نموذج اللون الإضافي

No alt text provided for this image

في عالم التصميم يعد نموذج الألوان الإضافية هو الأكثر استخدامًا نظرًا لأنه مستخدم من قبل الشاشات الرقمية، الألوان الأساسية في نموذج الألوان المضافة هي الأحمر والأخضر والأزرق. يشير مصطلح "الإضافي" إلة حقيقة أنها كلما أضفت ألوانًا للمزيج تصبح النتيجة أفتح تدريجيًا وصولًا إلى اللون الأبيض عند دمج كل الألوان. وهذه النظرية تنسب إلى جيمس كلارك ماكسويل إلى حد كبير ويسمى بوالد اللون الإضافي لعمله التجريبي فيما يتعلق بالضوء وطيف الألوان. في عام ١٨٦١ قدم أول تصوير فوتوغرافي ملون في المعهد الملكي البريطاني [٧].

نموذج اللون المطروح

No alt text provided for this image

نموذج الألوان المطروحة هو مزيج من الأصباغ أو الأحبار أو الدهانات يطلق عليه مطروح لأنه في كل مرة يتم فيها إضافة لون جديد يعكس المزيج ضوءًا أقل ويصبح أكثر قتامة ويميل نحو الأسود. في الفن يعتمد نموذج اللون الطرحي على الألوان الأساسية التي تعملها معظمنا كأطفال: الأحمر والأصفر والأزرق في الطباعة والتصميم، وعلى الرغم من ذلك يعتمد نموذج الألوان الطرحي على اللون الماجنتي "الأحمر الأرجواني" واللون السيان "السماوي" واللون الأصفر. يمكن إعادة إنتاج المزيد من الألوان بدقة من خلال الجمع بين هذه الألوان الثلاثة مع اللون الأساس، وهو اللون الأسود بشكل عام


ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1