كيفية انشاء موقع ووردبريس احترافي بسهولة

كيفية انشاء موقع ووردبريس احترافي بسهولة

ما هو ووردبريس؟

يعد ووردبريس (wordpress) الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا لإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة شخصية. على مستوى أكثر تقنية، ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدام ووردبريس أو تعديله مجانًا. نظم إدارة المحتوى هي في الأساس أدوات تسهل إدارة الجوانب المهمة لموقعك على الويب - مثل المحتوى - دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة. في الواقع، أكثر من 43.3% من جميع مواقع الويب على الإنترنت تم تطويرها باستخدام منصة ووردبريس، كما أن 60.4% من المواقع التي تم انشاؤها باستخدام خدمات إدارة المحتوى تم تطويرها ب ووردبريس.

ما هي أهمية ووردبريس؟

في عصرنا الرقمي المتطور تكنولوجيا، كل شيء تقريبا موجود على الانترنت، والذي هو شبكة عملاقة تحتوي على الملايين من الأجهزة والخوادم. خصوصا بعد جائحة كورونا، قررت العديد من الخدمات والمنتجات أن تلقي تركيزها على المحتوى الرقمي حيث إنه أسرع وأسهل في الوصول، فرأينا العديد من المنتجات والخدمات تأخد منحنى متطرفا في الانتقال الى عالم الانترنت. أصبح من البديهي والمنطقي أن يكون لديك، إذا كنت مقدما لخدمة أو منتج تريد الاستفادة منه اقتصاديا، موقع الكتروني لكي تصل الى عملاء أكثر وتزيد من ربحك. لتنشئ موقع على شبكة الانترنت، أمامك طريقان: اما أن تطوره من الألف للياء بلغات برمجة مثل HTML وCSS وJavaScript وPHP وMySQL، على سبيل المثال لا الحصر، أو أن تستخدم ما يسمى بال Content Management Systems (نظم إدارة المحتوى)، وهي نظم توفر الكثير من الوقت بالإضافة الى كونها أسهل في مساعدتك لإنشاء موقع الكتروني. العديد من الجهات تستخدم ووردبريس في إدارة مواقعها الالكترونية، فمثلا نجد أن Microsoft تستعمل ووردبريس في إدارة مدونتها الرسمية، كما أنها تستخدمه لمنتجات معينة مثل Windows وSkype. نجد أيضا البيت الأبيض الرئاسي الأمريكي يستخدم منصة ووردبريس لتشغيل موقعه الرئيسي.

ما هي مكونات ووردبريس؟

المكونين الأساسيين ل ووردبريس هما القوالب (Themes) والاضافات (Plugins) : القوالب تعبر عن شكل الموقع المرئي، ألوانه، الخطوط المستخدمة، طريقة تقسيم أجزاء الموقع، وغيرهم. مع بداية الاستخدام، يضع ووردبريس سمة افتراضية للموقع الخاص بك، ولكنها ليست جذابة ومخصصة لنوع الموقع المحدد الذي تعمل عليه، لكن من حسن الحظ أنه هناك المئات والألوفات من قوالب ووردبريس الجاهزة خصيصا لنوع الموقع الذي تديره. بعد اختيارك لقالب من ذوقك، يمكنك التعديل عليها وتحسينها كيفما شئت. بعد ذلك يمكنك كتابة المحتوى الخاص بك، سواء كمنشور من ضمن منشورات أخرى في صفحة واحدة أو كصفحة كاملة جديدة. بعد ذلك، يأتي دور الاضافات، وهي إضافات تعمل على إضافة الوظائف الديناميكية لتحسين تجربة المستخدم على الموقع الخاص بك. على سبيل المثال، يمكن إضافة وظيفة للتواصل عبر الشات، التسجيل للمناسبات، إضافة الجداول وخدمات الترجمة، وغيرهم الكثير، ف يوجد أكثر من خمسة وخمسين ألف اضافة! يجب أيضا استضافة الموقع الخاص بك على خدمة استضافة واعطائه اسم معبر عن وظيفته، كما يجب تحسين سرعته والولوج اليه من قبل محركات البحث وتحسين امانه ومنع المخترقين من الولوج الى المعلومات الحساسة، فنعم الأمر لا يحتاج الى البرمجة وكتابة الأكواد بشكل معقد، ولكنه مازال يحتاج الى الخطوات العديدة لإدارة محتوى بشكل احترافي.

ما هي مزايا ووردبريس؟

  • السعر: واحدة من أكبر فوائد ووردبريس هي أنه مجاني ومفتوح المصدر. بينما ستحتاج إلى دفع القليل مقابل استضافة الموقع، فلن تضطر أبدًا إلى الدفع لمجرد استخدام .ووردبريس
  • الانتشارية وتعدد الاختيارات: يوجد حاليًا أكثر من 50000 اضافة و5000 قالب مجانا، بالإضافة إلى العديد من الخيارات المتميزة المدفوعة.
  • سهولة التثبيت والتحميل: لا يحتاج ووردبريس الى أي قدرات عالية من البرمجة، ففي بضعة دقائق يمكنك التثبيت ووردبريس والبدء في عمل موقع ويب احترافي.
  • المرونة: من مميزات ووردبريس هي قدرته على استضافة العديد من الأنواع المختلفة من المواقع، مثل مواقع الأعمال والتجارة، المتاجر الالكترونية، المدونات، مواقع التواصل الاجتماعي، المنتديات، وغيرهم الكثير.
  • سهولة الاستعمال: على الرغم من كونه النظام الأساسي الأكثر مرونة وقوة، إلا أن ووردبريس سهل الاستخدام للغاية للمبتدئين، فهو يأتي مزودًا بلوحة تحكم بسيطة بها خيارات قائمة مختلفة مدرجة في الشريط الجانبي. يمكنك بسهولة إنشاء منشورات وصفحات، تعديل تصميم موقع الويب الخاص بك، وإضافة قوائم التنقل، والمزيد.
  • قابلية التعديل والتخصيص: يوجد قالب مثالي لكل أنواع مواقع الويب تقريبًا (سواء كانت مدونة أو موقعًا تجاريًا أو متجرًا عبر الإنترنت). من السهل تخصيص وتعديل قوالب الووردبريس لأن الكثير منها يأتي مع لوحة خيارات خاصة تسمح لك بتغيير الألوان، تحميل شعارك، تغيير الخلفية، إنشاء لوحات جميلة ، أي شيء حسب احتياجاتك دون كتابة أي أكواد على الإطلاق. وإذا أردت أن تضيف تغييرا كبيرا على القالب فأيضا متاح لك كتابة الأكواد واضافة تعديلات أكثر دقة واحترافية إذا أردت ذلك .
  • الأمان: تم تطوير ووردبريس مع مراعاة الأمان، ومع ذلك، لا يزال بإمكانك فعل الكثير لجعل موقع الويب الخاص بك أكثر أمانًا من المتسللين والبرامج الضارة والمخاطر الأخرى. يمكنك تثبيت المكون الإضافي المجاني Sucuri Scanner، للتأكد من حماية موقعك.
  • صديق للـ SEO: لن ينجح أفضل موقع ويب في العالم إذا لم يحصل على أي زيارات أو زوار. لحسن الحظ، تم تصميم ووردبريس مع وضع حركة مرور محرك البحث في الاعتبار. تمت كتابة ووردبريس باستخدام أكواد عالية الجودة. بشكل مبسط، هذا يعني أن جوجل ومحركات البحث الأخرى تحب ووردبريس. هذا هو السبب في أن مواقع ووردبريس تميل إلى الترتيب أعلى من غيرها في محركات البحث.

كيف تطور موقعا من خلال ووردبريس؟

يمكنك البدء في إنشاء موقع ووردبريس من خلال تطبيق الثماني خطوات الاتية: 1) اختيار الخطة في حالة ووردبريس.com: إذا كنت ستكون مسئولا عن كل شيء في موقعك، فيجب عليك اختيار ووردبريس.org، أما إذا كنت تريد فريق ووردبريس أن يتولى أمر موقعك من النواحي التقنية، فيجب عليك اختيار ووردبريس.com، كل له فائدته وسلبياته، ولكن إذا كنت ستختار ووردبريس.com، فيجب عليك اختيار الخطة المناسبة لموقعك، فهناك خطة مجانية، خطة لموقع شخصي، خطة لموقع متميز، خطة لموقع أعمال، وخطة لموقع تجارة الكترونية. 2) إعداد اسم الموقع ومزود الاستضافة: اسم الموقع هو الطريقة التي يصل بيها الزوار الى موقعك، بينما مزود الاستضافة هو الخدمة التي تحتوي على جميع ملفات الموقع الخاص بك وبدونها لن يمكن للموقع الوجود. مزود الاستضافة له أهمية كبيرة في تحديد سرعة وأمان موقعك، ونرى أيضا أنه من ووردبريس.org يجب أن تتولي الأمر بنفسك، بينما يكون الأمر جاهزا لك من ووردبريس.com ولكن بقيمة اشتراك شهرية على حسب الخطة. 3) تثبيت ووردبريس: إذا كنت تستخدم مزود استضافة خارج ووردبريس، يجب عليك تثبيت نظام إدارة المحتوى بنفسك لعمل اتصال بينه وبين الموقع الخاص بك. 4) اختيار القالب: من خلال خانة Appearance، يمكنك الولوج الى Themes للتصفح واختيار الشكل المناسب للموقع الخاص بك، ومن ثم يمكنك تثبيته للتعديل عليه كيفما شئت 5) إضافة المحتوى والصفحات للموقع الخاص بك: في هذه الخطوة كل ما عليك فعله هو كتابة المحتوى وإضافة بيانات للموقع الخاص بك مثل المقالات والصور والفيديوهات، الخ عن طريق الضغط على Posts ثم Add New أو Pages ثم Add New، وبعد انهاء المنشور اضغط على Publish لنشره على الموقع. 6) تخصيص الموقع: في هذه الخطوة يمكنك تعديل العنوان الرئيسي للموقع، إعطائه كلمات مفتاحية لوصفه بدقة لتساعد في عملية البحث، عمل بريد الكتروني رسمي للموقع، كما يمكنك الولوج الى Settings ثم Reading لتعديل شكل الصفحة بين ثابت ومتحرك، وأيضا تحديد عدد المنشورات في الصفحة الواحدة، الخ، كما يمكنك إضافة شريط تنقل للموقع. 7) تثبيت الإضافات: اضغط على Plugins من على اليسار ومن ثم اضغط Add New، قم بالبحث عن الخدمة التي تريدها، اضغط Install Now وانتظر قليلا ثم اضغط Activate لتقم بتفعيل الاضافة. 8) تحسين سرعة وكفاءة الموقع: يمكن تحسين سرعة الموقع عن طريق تفعيل التخزين المؤقت للمتصفح. التخزين المؤقت للمتصفح هو عملية تخزين بيانات موقع الويب الخاص بك مؤقتًا على متصفحات الزوار. بهذه الطريقة، لا يلزم إرسال المحتوى الخاص بك من خادم الويب حتى يظهر في المتصفح، مما يزيد من سرعة موقع الويب. لتمكين التخزين المؤقت لموقع الويب الخاص بك، قم بتثبيت وتنشيط مكون إضافي للتخزين المؤقت بالعملية الموضحة أعلاه في الخطوة السابعة.

كيف تستفيد من ووردبريس لو لم تكن مطورا؟ وما هي أهم المنصات التي قد تساعدك في ذلك؟

إذا أردت إنشاء موقعا الكترونيا من خلال ووردبريس وتجد أن الأمر مربك لك، ف يمكنك تعيين مطور ووردبريس مستقل بأسعار مناسبة من على موقع مستقل لمساعدتك في الأمور الآتية:

  • استضافة موقعك
  • ضبط شكل وديناميكية الموقع
  • تحسين سرعة وأمان الموقع
  • تحسين وصول محركات البحث له
  • وغيرهم الكثير…

فكل هذه الخدمات يمكنك أن تجدها على مستقل بأسعار مناسبة ومن مطورين محترفين بخبرات عالية.

  • على مستقل، يمكنك تحديد طلبك مثل تطوير موقع ووردبريس أو تصميم قوالب او تحسين الولوج لمحركات البحث بالسعر الذي تريده وستجد العروض المختلفة من شتى المطورين المستقلين.
  • أيضا، يمكنك بيع قوالب الووردبريس في متجر بيكاليكا المتخصص في بيع المنتجات الرقمية الجاهزة.

تصميم وتطوير موقع متكامل من الألف للياء على ووردبريس هي عملية طويلة ومليئة بالتحديات والتفاصيل، لهذا فالاستعانة بمطوري ووردبريس محترفين سيساعدك كثيرًا في تيسير هذه العملية مع الوصول لأفضل النتائج المتوقعة. المصادر: https://kinsta.com/knowledgebase/what-is-wordpress/ https://smallbiztrends.com/2015/04/best-site-builder-for-small-business.html https://www.wpbeginner.com/why-you-should-use-wordpress/ https://khamsat.com/ https://eg.mostaql.com/ https://picalica.com/ https://academy.hsoub.com/



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1