خطوات تنفيذ حملة تسويق إلكتروني Campaign ناجحة.

خطوات تنفيذ حملة تسويق إلكتروني Campaign ناجحة.

تقابلنا العديد من الحملات التسويقية بشكل شبه يومي على مواقع التسويق الرقمي المختلفة بعضها تجذب انتباهنا وعواطفنا والأخرى قد تثير غضبنا والبعض الأخرى تمر مرور الكرام دون أي رد فعل.

كيف يتم تنفيذ حملات التسويق التي تطلقها أشهر العلامات التجارية وما هو مفهموم الحملة التسويقية Campaign نستعرض معك خلال هذا المقال أهم عناصر انشاء الحملة التسويقية Campaign وبعض نماذج الشركات التي استطاعت اثارة الجدل بحملاتها التسويقية.

مفهوم حملة التسويق الإلكتروني Campaign 

 الحملة هي مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية عبر قنوات التسويق الإلكتروني، تهدف لإيصال القيمة التي يمكن أن يوفرها منتجك للجمهور، على سبيل المثال: ما الاحتياجات التي يمكنك تلبيتها؟ كيف تختلف عن الآخرين؟ شارك قليلاً من الشخصية وحدد أسلوب علامتك التجارية وتتمثل الحملة في مجموعة من الإعلانات التسويقية و ربما إعلان واحد فقط يستطيع إيصال أهداف الحملة ويُحدث تأثير.

إذا كانت حملاتك تفتقر إلى هذه العناصر المتمثلة في رفع مستوى علامتك التجارية وجذب العملاء، فمن المقرر أن تفشل إلى حد كبير وحتى تتجنب الفشل في حملة التسويق الإلكتروني إليك أهم خطوات أو عناصر لإطلاق الحملة.  

خطوات الحملة التسويقية الإلكترونية 

 

1- التخطيط ووضع أهداف الحملة التسويقية الإلكترونية 

أنت لا تطلق حملتك من فراغ لكن عليك تحديد الهدف الذي تريد تحقيقه من جهود التسويق وعلى هدفك أن يكون SMART وهي كلمة  تجمع الحروف الأولى ل:

Specific: بمعني أن يكون هدف الحملة محدد وليس مجرد أهداف عامة عشوائية

Measurable: أن تكون نتائج الحملة قابلة للقياس 

Achievable: اجعل أهدافك  قابلة للتحقيق وليست خيالية وصعب تنفيذها

Relevant: له صلة بأهداف الشركة وعلاقتك التجارية 

Time Based: تحديد وقت للحملة لقياس التغيير بين نقطة الانطلاق ونقطة النهاية

و كمثال على SMART Goal: قد يكون هدف حملتك الاعلانية زيادة المبيعات بنسبة 20% خلال سنة من خلال الزيارات لموقعك الإلكتروني.

2- افهم جمهورك بشكل جيد 

 ابحث عن جمهورك الذي تريد توجيه حملتك التسويقية له، اجمع المعلومات حوله والخصائص الديموغرافية عنه مثل: ما هو عمره؟ ماذا يعمل؟ مستواه الاجتماعي؟ مستوى دخله .. وغيرها من المعلومات, تعرَّف على اهتماماته وتفضيلاته حتى تستطيع توجيه الحملة التسويقية له، وهناك بعض أدوات التسويق التي تساعدك على أداء هذه المهمة  

مقال مرتبط: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لعام 2022

اختر وسائل الإتصال المناسبة لجمهورك 

لا جدوى من حملة تسويق إلكتروني إذا لم تصل للجمهور المستهدف من خلال قنوات ووسائل الاتصال التي يستخدمها ويقضي عليها معظم وقته، وتتنوع وسائل الاتصال الرقمي ما بين:

  • مواقع التواصل الاجتماعي 

  • البريد الإلكتروني 

  • الموقع الإلكتروني 

يمكنك معرفة المزيد حول وسائل وقنوات الاتصال الإلكتروني هنا:

مقال مرتبط:  ما هو التسويق الإلكتروني

3- رسالة الحملة التسويقية هي كل شئ

الرسالة التسويقية والمحتوى هما أهم أسباب نجاح حملتك التسويقية من عدمها وهما كل شئ في الحملة لذلك عليك دائمًا اختيار أفضل الرسائل التي تصل لقلب وعقل الجمهور. 

احرص ألا تتحدث عن خدمتك أو منتجك نفسه بل ابحث عن نقاط الألم لدى الجمهور وقدم حل لها، فبعد دراستك للجمهور ومعرفة احتياجاته واهتمامه صمم الرسالة التسويقية التي تلبي هذا الاحتياج وتحل مشكلة الجمهور.

اجذب انتباه جمهورك 

احرص على عرض رسالتك التسويقية بشكل جذاب للفت انتباه الجمهور واستخدم الوسائط المختلفة في عرض محتواك، واختر أفضل ما يجذب جمهورك ونوع ما بين الفيديو والصور والتصميمات المختلفة. 

اختر شعار أو هاشتاج الحملة التسويقية 

هل تتذكر شعار "Just Do It" الذي اعتمدته Nike في أشهر حملاتها التسويقية، أو KitKat بشعارها المشهور "أنت مش أنت وأنت جعان" مثل هذه الشعارات تظل عالقة في ذهن الجمهور وتجعله مرتبط بالحملة ويتذكرها بمرور الوقت.

لذلك في الحملة التسويقية الأفضل اختر شعار أو هاشتاج يربط هدف الحملة بذاكرة الجمهور، سواء تم استخدامه في المحتوى أو مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي.

حفز جمهورك لاتخاذ إجراء CTA

في نهاية رسالة التسويق أو محتواك عليك حثْ الجمهور على اتخاذ رد فعل معين ويكون مرتبط بأهداف الحملة فمثلًا قد تدفعهم للمشاركة في الحملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو التسجيل في النشرة البريدية، وربما زيارة موقعك الالكتروني، كل هذه أمثلة لأفعال ترغب أن يقوم جمهورك بها والأهم أن تكون جذابة وتجعلهم لا يتجاهلوها. 

4- سلط الضوء على نقاط البيع الفريدة USP

تُعرف ال UPS بأنها اختصار ل Unique Selling Proposition وتعني نقاط البيع المميزة والفريدة في منتجك أو خدمتك والتي تميزك عن غيرك من المنافسين، لذلك عند إطلاق حملة تسويق إلكتروني ركزعلى إظهار نقاط التفرد والتميز لمنتجك فهذا يجعله فريد من نوعه ويحدث تأثير عند الجمهور 

5- التفاعل والمشاركة أقصر طريق لجمهورك 

يحب الجمهور أن يتعامل مع أشخاص وليس علامات تجارية، استغل فرصة تفاعل الجمهور مع الحملة التسويقية في بناء علاقة معه والتعرف على اهتمامات وتفضيلات جمهورك عن قرب حتى تستطيع الاستفادة منها في الحملات المستقبلية.

6- متابعة الأحداث الجارية 

الخطأ الآخر الذي ترتكبه الشركات هو عدم مواكبة الأحداث مثل: Trends والأيام العالمية، فعالم التسويق يتغير باستمرار وعليك تقديم ما يهتم به الجمهور   لهذا السبب من المهم جدًا مواكبة أحدث التريندات وما يهتم به الجمهور فهذا يزيد احتمالية إنشاء حملة ناجحة بالبقاء على اطلاع دائم.

7- قياس نتائج الحملة 

سبق أن وضعت أهداف محددة لإطلاق الحملة التسويقية وحتى تتحقق من مدى نجاحها، عليك وضع تحديد بعض المقاييس والتي يطلق عليها KPIs وهي اختصار ل Key Performance Indicators وتعنى مقاييس مؤشرات نجاح الحملة، تكون عبارة عن أرقام يتم تحديدها لقياس النتائج، فعلى سبيل المثال قد يكون هدفك من الحملة زيادة المبيعات وعندها يكون KPIs هو عدد تحويلات الجمهور لموقعك الالكتروني.

بعد التَعرف على خطوات انشاء حملة التسويق الإلكتروني عليك تحديد أي حملة ترغب في اطلاقها وتتناسب مع وضع علامتك التجارية.

أنواع الحملات التسويقية

1- حملة إطلاق منتج أو خدمة جديدة 

تطلق الشركات في الغالب حملات تسويقية عند إطلاقها منتج جديد (أو ميزة منتج) إلى السوق وتهدف لتعريف الجمهور بالمنتج ومميزاته، وفي بعض الأحيان تستخدم الشركات التشويق في إعلانها عن المنتج الجديد فتعتمد على إثارة فضول الجمهور قبل إطلاق المنتج أو الخدمة الجديدة، وتعرف هذا النوع من الحملات التسويقية ب Teasing Campaign. 

2- حملة توعية بالعلامة التجارية

تهدف هذه الحملة لتعريف أو تذكير الجمهور المستهدف بخدمات ومنتجات الشركة وماذا تضيف العلامة التجارية للجمهور.

3- حملة على مواقع التواصل الاجتماعي

من أشهر أنواع الحملات التسويقية وأكثرها استخداما خصوصا مع الاستخدام الواسع للجمهور لمواقع التواصل الاجتماعي، ومن الحملات التسويقية التي يتفاعل معها الجمهور سواء بمشاركة المحتوى أو استخدام هاشتاج Hashtag مرتبط بالحملة التسويقية أو التعليقات، وتستخدم مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر مثل الفيسبوك وانستجرام وتيك توك.

4- حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم أنواع الحملات التسويقية التي تستخدم في بناء علاقات عميقة وموثوقة، يتم خلالها إرسال الرسائل التسويق عبر البريد للجمهور بشكل شخصي في الوقت المناسب وتقديم عروض أو محتوى معين وغالبا تكون حملات تسويقية لإعادة استهداف جمهور حالي Retargeting، فأنت حصلت على العناوين البريدية الخاصة بجمهور معين عبر اشتراكه في إحدي النشرات أثناء زيارته موقعك الإلكتروني أو مدونتك، وربما أثناء تسجيله عبر إحدى وسائل التسويق الخاصة بك.

5- حملة التسويق عبر المؤثرين 

 في هذا النوع من الحملات تتعاون مع المؤثرين المعروفين ب (الإنفلونسرز) أو المشاهير لإطلاق الحملة التسويقية فتعرض الشخصية المؤثرة المحتوى على القناة الخاصة بك أو قناته هو الخاصة بك، وهو من أكثر الحملات التسويقية المشهورة وذات تأثير على الجمهور في الوقت الحالي.  

6- حملة تسويق مشتركة بين شركتين 

هل سبق لك شراء مشروب كولا كولا ووجدت تحت الغطاء كود استطعت استخدامه في الحصول على بعض الدقائق المجانية لرصيد تليفونك المحمول؟ أو ربما مشروب بونجورنو والأرقام التي توجد في الكيس من الداخل؟

هذه هي حملة التسويق المشتركة بين علامتين تجاريتين، فتتعاون خلالها شركتين للإعلان عن جائزة أو هدية للجمهور عند شراء منتج إحدي الشركتين.

7- حملة تسويق لإعادة تسمية العلامة التجارية Re- Branding 

تستخدم الشركات هذه الحملة عند إحداثها تغيير في هوية العلامة التجارية سواء في اللوجو أو الاسم و ربما عند دمجها مع شركة أخرى، و ربما أشهر الأمثلة هو عندما تغيرت شركة فيسبوك ل ميتا.

تريد التعرف على المزيد حول الحملات التسويقية؟.. حسنًا

 إليك بعض أشهر الحملات التسويقية الناجحة لعلامات تجارية مشهورة وأخرى فشلت وقُبلت بالغضب والرفض من قِبل الجمهور. 

أمثلة على حملات تسويق إلكترونية ناجحة  

حملة أفضل مع بيبسي .. Better With Pepsi 

حملة تسويقية كبيرة أطلقتها بيبسي في شهر مايو هذا العام 2022 بالتزامن مع اليوم الوطني للهامبرغر في الولايات المتحدة. 

كانت عبارة عن 8 إعلانات تظهر كيف تسير شركة Pepsi بشكل أفضل مع البرغر، حرصت شركة Pepsi على استهداف أكبر منافسيها وهو  Coca Cola ، ودخلت في شراكة مع سلاسل الوجبات السريعة المشهورة مثل: ماكدونالدز وبرغر كينج ووينديز لعرض كيف يجب أن يكون المشروب المفضل عندما يطلب شخص ما وجبات سريعة

ماذا تتعلم من حملة بيبسي؟

  • راقب منافسيك دائمًا

  • ارتبط بجمهورك وادرسه بشكل جيد 

  • التعاون والشراكة مع العلامات التجارية الأخرى تحقق الكثير.

  • اختر الوقت المناسب لإطلاق حملتك التسويقية 

حملة The Last Mile والوداع الأخير لسيارات Beetle 

كيف لا تخف من إظهار تطور علامتك التجارية مع الزمن؟ هذا ما فعله Volkswagen في حملتها التسويقية The Last Mile التي تودع فيها سياراتهم Beetle، أظهرت خلال الحملة التي أطلقتها العام الماضي 2021 الارتباط العاطفي بين السيارة والجمهور ودور الثقافة الشعبية عبر السنين المختلفة في تصميمات إعلانات آندي وارهول وكيفن بيكون في فيلم Footloose و Beatles.

وعن تأثير الحملة فقد حصدت ما يقرب من مليوني مشاهدة عبر الإنترنت وتلقى #TheLastMile آلاف المنشورات على Instagram و Twitter، وانتشرت السيارة التي يبلغ عمرها ثمانية عقود على اللوحات الإعلانية في تايمز سكوير في نيويورك خلال احتفالات رأس السنة الجديدة.

ماذا تتعلم من حملة Volkswagen؟

  • ادرس جمهورك بشكل جيد 

  • اجعل حملتك عالقة في ذهن جمهورك من خلال التأثير العاطفي 

كيف ضجت ستاربكس مواقع التواصل الاجتماعي بمشروب قيمته 5 دولارات؟

 

أطلقت ستاربكس عام 2017 مشروبها السحري Unicorn Frappuccino بألوانه الشبيهة بالخيال من اللون الوردي والأزرق والأرجواني.

 وبمجرد مشاركة ستاربكس للمنتج على مواقع التواصل الاجتماعي جذب الآلاف من المستخدمين مثل Instagram و Snapchat، وكان هناك ما يزيد عن 27.5 مليون مشاركة على Instagram على هاشتاج #Starbucks و #unicornfrappuccino، فقد كان مشروب اليونيكورن جذابا من الناحية الجمالية ومشرقا على وسائل التواصل الاجتماعي.

 ولم تكن نتيجة هذا النجاح لستاربكس مجرد مبيعات ممتازة لمشروب واحد ولكن اكتساب عملاء جدد أيضا.

ماذا تتعلم من حملة ستاربكس:

  • قناة التواصل المناسبة مع جمهورك هي دائمًا مفتاح النجاح

  • ركز على نقاط البيع الفريدة لك 

عند ذكر أفضل الحملات التسويقية لا نستطيع أن ننسى دور حملات التسويق الإلكتروني في التأثير الاجتماعي وهذا ما فعلته Always

 عندما غيرت حملة #LikeAGirl قواعد اللعبة في الحركة النسوية 

عام 2014 أطلقت أولويز حملتها الأشهر #LikeAGirl وهي عبارة عن سلسلة من الفيديوهات على اليوتيوب، ركزت فيها أولويز على عكس الصورة النمطية عند الجنسين حول المرأة ومحاولات التقليل من المرأة بعبارة مشهورة "مثل فتاة Like A Girl"، فأظهرت الجانب الإيجابي للمعنى من خلال عرض قصص لشخصيات رياضية مشهورة وقصص ملهمة للمرأة.

بعد إطلاق الحملة بفترة قصيرة تفاعل معها الجمهور من النساء بصورة كبيرة وشاركن القصص الشخصية باستخدام الهاشتاج مما عزز من انتشار الحملة وتأثيرها. إلى جانب نجاح الحملة فقد رفعت أيضا مكانة علامة أولويز التجارية.

ماذا تتعلم من حملة Always:

  • افهم جمهورك 

  • اختر الشكل المناسب لمحتواك و رسالة الحملة

اعتذار علامات تجارية كبيرة عن حملات تسويقية فاشلة 

حملة برجر كينج .. المرأة تنتمي إلى المطبخ 

 

 

حملة لم يكتب لها النجاح ففي يوم 8 مارس عام 2021 بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، قام Burger King بالتغريد على تويتر "المرأة تنتمي إلى المطبخ".

 في حين أن التغريدة كانت تهدف إلى منح منحة الطهي للموظفات لمسة من الفكاهة إلا أنها أدت إلى موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي من الجمهور الذي اعتبرها إهانة, ثم أُجبرت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة على تبرير تغريدتها بمنشورات متابعة، كتب في إحداها: "إذا أرادوا ذلك بالطبع ..ومع ذلك فإن 20٪ فقط من الطهاة هم من النساء. نحن في مهمة لتغيير نسبة الجنس ".

ولكن لسوء حظ Burger King  لم يتمكن العديد من مستخدمي Twitter من تجاوز التغريدة الأولى التي أدت إلى مشاكل علاقات عامة كبيرة.

اعتذار Domino's Pizza عن إحدى حملاتها في نيوزيلندا 



تم عرض إعلان "Calling All (Nice) Karen's" في وقت واحد في نيوزيلندا وأستراليا ، مشيرًا إلى أنه "وقت صعب أن تكون كارين" وأنه إذا كنت كارين لطيفًا وملتزمًا بالقانون ويرتدي قناعًا - فقد أرادوا ذلك أعطيك بيتزا مجانية , كان من المفترض أن يكون الإعلان مرحًا ومضحكًا ويجمع الناس مع البيتزا ... وفي أستراليا ، هذا بالضبط ما فعله! لم يتخذ الجمهور الأسترالي أي إهانة للإعلان ولم ير دومينوز أي رد فعل عنيف في ذلك السوق.

ومع ذلك ففي نيوزيلندا كانت قصة مختلفة تمامًا فقد انتقد الناس بشدة الحملة نظرًا لأن "كارين" ترتبط عادةً بامرأة بيضاء تتمتع بامتيازات زائدة، فإن فكرة منح هذا الشخص المزيد من الأشياء المجانية مع تجاهل الأقليات والمضطهدين لم تكن فكرة اعتقدت نيوزيلندا أنها مضحكة للغاية.

مصدر: Domino's Pizza 

اعتذر فريق New Zealand Dominos عن الإعلان وأزاله من التسويق ..

عليك دائما إجراء أبحاث السوق ومعرفة جمهور كل مكان، فالمحتوى الواحد لا يناسب جميع العملاء. عبر كل هذه الحملات التسويقية سواء الناجحة أو السلبية، فإنه عليك أن تضع دائمًا الكثير من التفكير في حملات التسويق الخاص بك. كن مقصودًا بشأن رسالتك وعرضك والكلمات والصور التي تستخدمها للتواصل.

إليك بعض المواقع لمتابعة آخرالحملات التسويقية الأكثر إبداعا حول العالم 

Campaigns of the World 

Famous Campaigns 

Ads Of the World 

 

أخبرنا الآن هل ستستخدم هذه الخطوات والعناصر في حملتك التسويقية القادمة؟



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1