هل جيكويري jQuery ستموت مع نهاية 2019 ؟

هل جيكويري jQuery ستموت مع  نهاية 2019 ؟

في الأيام الماضية قيمة الـ jQuery كانت موضوعا للجدال بين مطوري الويب. في فريق نقرة , كنا فضوليين مثل مطوري الويب المهتمين بالجافاسكربت لمعرفة ماذا يقول الآخرون عنها.

لذا قمنا بتصفح تاريخ الجافاسكربت بجانب بعض النقاشات المثيرة في العديد من منتديات المطورين وبعض منشورات Reddit لنعرف رأي الآخرين عن أهمية jQuery في الوقت الحالي.

وجدنا كمية مذهلة من "jQuery أصبحت قديمة الطراز"، "أنا أعتقد أن jQuery تموت" أو "دعك من الـ jQuery. إنها ليست جيدة لأي شيء بعد الآن".

يبدو الأمر في البداية كصدمة هائلة ! لنضع باعتبارنا ان jQuery من أهم وأقدم مكتبات الويب التابعة للجافاسكريبت وأكثرها نضوجاً مقارنة بمنافسيها , نحن نتحدث عن 12 عاماً من الخبرة.

حسنا، دعنا أولا نأخذ نبذة مختصرة عن تاريخ تلك المكتبة المشهورة وتاريخ الجافاسكربت.

ما هي jQuery وكيف أصبحت مشهورة؟

تم صنع jQuery بواسطة John Resig و تم إطلاقها في أغسطس عام 2006 كمكتبة جافاسكربت لتسهيل التعامل مع الـ DOM و ال DOM هو اختصار لكلمة Document Object Model. كانت فترة ييتحكم فيها الـ Internet Explorer في عالم المتصفحات. لم يكن Google Chrome وقتها على الساحة حتى. تلك المتصفحات القديمة استخدمت الجافاسكربت بطرق مختلفة مما أدى للكثير من مشاكل توافقية.في هذا الوقت العسير من التوافقية مع المتصفحات ولدت jQuery.

قامت بتسهيل استخدام الجافاسكربت في المتصفحات ووفرت بيئة ثابتة وموثوقة وسَلِسَة للطلبات المختلفة للتعامل مع الـ DOM و animation و AJAX. بسبب سهولة استخدامها، وبناءها الرائع، وتوافقها مع المتصفحات المختلفة، أصبحت بسرعة الأداة المفضلة لمطوري واجهة المواقع. قامت jQuery في ذلك الوقت بحل مشكلة جوهرية كانت تواجه المبرمجين بصفة عامة , مشكلة التوافق في المقام الأول . بدأ المطورون حول العالم يصنعون المئات من الإضافات المبنية على jQuery لشهرتها.

ماذا تغير منذ ذلك الحين؟

تغيرت الظروف تدريجيا بمرور الوقت. أصبحت الجافاسكربت أكثر نضجا كلغة. تم إطلاق APIs جديدة مكَّنَت المطورين من تحقيق نفس نتيجة الـ vanilla javascript. أحد الأمثلة المهمة هو الـ Selectors API التي جعلت اختيار عناصر من الـ DOM أكثر سهولة.

فقدت الـ jQuery تدريجيا تميزها. هذا يمكن أن يرجع إلى ثلاثة أشياء رئيسية:

- نضجت الجافاسكربت كلغة وظهرت APIs جديدة

- المتصفحات الحديثة مثل Google Chrome و Firefox ظهرت واستخدمت الجافاسكربت

- أصبحت أطر عمل ومكاتب حديثة ومتقدمة للجافاسكربت مشهورة

أطر عمل ومكتبات جافاسكربت الحديثة ضد jQuery

ظهرت تقنيات كـ Angular, React و VueJS و jQuery بدت قديمة. بدأ الناس بالتشكيك في أهمية jQuery. نظرا لأن إحداها مكتبة والأخرى أطر عمل فإن استخداماتهم لا تتداخل أبدا. المكتبة جيدة في الغرض المخصص لها وقد لا تكون جيدة للأغراض غير المخصصة لها والعكس.

هل مازالت jQuery على قيد الحياة؟ وما الإتجاهات الحالية؟

بالرغم من أن المكتبة تخسر شعبيتها تدريجيا، لكنها مازالت موجودة على الساحة. يوجد الكثير من المواقع التي تستخدمها. مازال يتم استخدام jQuery في حوالي 77% من المواقع المليون الأشهر. وفقا لموقع BuiltWith. لذا إن وجدت نفسك تعمل على موقع، يجب ان تعرف المكتبة. إن jQuery مكتبة جميلة بصرف النظر عن شعبيتها.

هل يجب أن تستخدم jQuery في 2019؟

إنه من المهم أن تختار الأدوات والتقنيات المناسبة لوظيفتك في تطوير الويب.

افترض أنك تعمل مع مستخدمين عاديين في موقع WordPress بسيط. سوف تحتاج لبعض الـ animation أو sliders. إن jQuery مفيدة جدا في هذه الحالة. إطار عمل كامل مثل Vue أو Angular ربما لا يكون مناسبا في هذه الحالة.

سيناريو آخر عندما تعمل مع إطار عمل مشهور لتطوير واجهة الموقع مثل Bootstrap، والذي يعتمد كثيرا على jQuery. ومع ذلك يبرر بعض الأشخاص ان استخدام jQuery لم يعد مبررا بواسطة Bootstrap. ولكن إذا كنت أصلا تعرف Bootstrap وتريد ان تطور صفحة موقع بسرعة، ليس من الخطأ أن تقوم بالمهمة. في الحقيقة Bootstrap 5 يُتوقع أن تستبدل الـ jQuery بشكل كامل.

بصرف النظر عن Bootstrap، العديد من الإضافات المشهورة مثل Slick - والتي يستخدمها 9.3% من المواقع المليون الأشهر - تعتمد على هذه المكتبة.

في الأساس، ستحتاج استخدام jQuery إذا:

- كنت تعمل بـWordPress أو ما يشابهه من أنظمة إدارة المحتوى

- كان العمل يحتوي على رموز قديمة أو إضافات تعتمد على jQuery

- كان موقعك أو تطبيقك يستهدف المتصفحات القديمة

- كنت اعتدت عليها وتجعل التطوير اكثر سهولة (لكن لا تكن كسولا... إنه من الأفضل دائما أن تتعلم لغات أخرى)

الآن دعنا نرى لماذا يمكن أن تكون خيارا سيئا:

1- لواجهات المستخدم وتطبيقات الصفحة الواحدة SPA

أحد مميزات أطر العمل الحديثة كـ Vue أنه يمكنك أن تربط البيانات بعناصر الصفحة. أيضا تتغير الواجهة تلقائيا عندما تتغير تلك البيانات. لذا لا يجب دائما أن تصل مباشرة لـ DOM وتتلاعب به كما تفعل في jQuery. هذا يجعل الأمر أسهل لبناء واجهات مستخدم معقدة.

لذا يجب أن تستخدم إطار عمل إذا كنت تبني واجهات مستخدم معقدة.

2- الجافاسكربت بمفردها قد تكون أفضل

تطورت الجافاسكربت هذه الأيام. المتصفحات تدعم الـAPIs الخاصة بها جيدا. لذا الأشياء التي كانت تجعلها jQuery أسهل أصبحت ممكنة بدونها.

موقع You Might Not Need JQuery يعرض قائمة كاملة من وظائف الـ jQuery وبدائلها بالجافاسكربت بمفردها.

في النهاية... هل jQuery ميتة؟

لا، ليس كذلك. إنها حية لأنه مازال الكثير من المواقع والإضافات تعتمد عليها، ولكن الإتجاه إليها تراجع.

علاوة على ذلك، في 2019، jQuery ليست ضرورة لان دعم المتصفحات للجافاسكربت أصبح أكثر ثباتا من قبل.

لذا إذا كنت لا تعرف jQuery، هلى يجب أن تحاول تعلمها؟ نعم، فهي مكتبة بسيطة وجميلة وسهلة التعلم. ومع ذلك، تعلم إطار عمل يمكن أن يجعلك مؤهلا أكثر إذا كنت تبحث عن وظائف معينة.

هل يجب أن تستخدمها إذا كنت تعرفها؟ الموضوع يرجع إليك. إذا كانت تجعل العمل أفضل فلا يوجد شيء خاطئ.