أفضل برامج تصميم الغرافيك ل Linux , تعرف عليها

أفضل برامج تصميم الغرافيك ل Linux , تعرف عليها

ربما المشكلة الأكبر التي تواجه مصممين الغرافيك وتمنعهم من استخدام Linux هي عدم توفر برامج أدوبي هناك , وقد احتاج الأمر بعض البحث للوصول الى القائمة التالية , قائمة أفضل برامج تصميم الغرافيك ل Linux, سنوجه الاهتمام في هذه المقالة إلى متابعينا من محبي Linux وخاصة الفنانين منهم لنعرفهم على التطبيقات التي تساعدهم على تحسين عملهم أو بناء شيء مثير للاهتمام بدءاً من الصفر.

سنركز اليوم بشكل خاص على الأدوات التي تتعامل مع الرسومات والرسومات الرقمية ومحررات الصور الموجودة مع Linux والشائعة تجارياً والتي تقدم ميزات قوية لتكون بمثابة صديق مثالي للفنان الرقمي .

GIMP " Image Manipulation Program" :

برنامج GIMP لمعالجة الصور، يستخدم للتعامل مع الصور بحيث يقوم بتحسين مظهر الصور بالإضافة إلى إعادة تحجيمها وقصها، و التعديل على الألوان واضافة الفلاتر لها، و تجميع عدة صور مع بعضها البعض، وإزالة المكونات غير المرغوب بها، كذلك يستخدم للتحويل بين صيغ الصور المختلفة بالإضافة إلى رسم الشعارات.

- وهو واحد من أفضل الأدوات المجانية لفنان رقمي لا يمتلك الخبرة الكافية للتثبيت على Ubuntu أو أي توزيعات Linux أخرى.

- حتى لو كنت خبيراً ، يمكنك الاستفادة منه ، أو إذا كنت مبتدئًا ، فيمكنك الاستفادة منه بشكل جيد.

- لدى GIMP الكثير لتقدمه أكثر من مجرد تحرير صورة أو إعادة تصميمها

- يمكنك القيام بجميع أعمال التصميم أو التحرير الأساسية وبعض مهام معالجة الصور المعقدة أيضاً مجاناً.

-إذا كنت تعمل على Ubuntu " والذي يعتبر هي إحدى توزيعات لينكس لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، ودائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبيةً, وتتضمَّن أهداف Ubuntu تقديم نظام تشغيل ثابت محدَّث للمستخدمين المتوسطين، مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت " ، فيمكنك أن تجده مدرجاً في Ubuntu Software Center يمكنك تثبيته مباشرة، وإذا كنت على توزيع Linux مختلف ، فيمكنك التوجه إلى صفحة تعليمات التثبيت الخاصة بهم لمزيد من المعلومات.

و ما الأروع من ذلك ؟ برنامج GIMP مجاني تماماً ويمكنك تحميله من دون اي قيود , ستجد رابط التحميل في موقع البرنامج الرسمي : https://www.gimp.org/

Krita

Krita) ) هو برنامج مفتوح المصدر لمعالجة الصور الرقمية، مصمم في الأساس كبرنامج رسم مع بعض المزايا لمعالجة الصور, عرف سابقاً باسم Krayon و KImageshop.

يعتبر Krita كإضافة مع KOffice والذي يعتبر أحد حزم التطبيقات المكتبية، وهو مجموعة من التطبيقات المكتبية التي تشمل مجالات عديدة، وجميع تطبيقاته ومكوناته تنشر تحت ترخيصات البرامج الحرة والمفتوحة المصدر، كما أن كي أوفيس مجاني بالكامل ويمكن الحصول عليه مجانا ويعد كي أوفيس ثاني أكبر حزم البرامج المكتبية المفتوحة المصدر بعد حزمة أوبن أوفيس, و يستخدم تنسيق الملفات OpenDocument كتنسيق أساسي ويتضمن العديد من البرامج المهمة في المجال المكتبي، مثل معالج النصوص (كي وورد)، وبرنامج الجداول الممتدة KCells، وبرنامج العروض التقديمية KOffice Showcase وتطبيق تحرير الرسوميات المتجهية KOffice Artwork وذلك لتسهيل تحرير الصور داخل مجموعة من الأدوات المكتبية, ومع ذلك فقد تبين أن لديها إمكانات أكبر بكثير لتكون تطبيق لسطح مكتب مستقل يتنافس مع برامج مثل GIMP.

- تعتبر أكثر تركيزاً للاستخدام من قبل الرسامين ورسامي الكاريكاتير.

- إنها توفر بالتأكيد مجموعة من الميزات وتتطور باستمرار، ويمكنك القول أن Krita يوفر واجهة مستخدم أفضل مقارنة بـ GIMP .

- في الآونة الأخيرة ، كانت قادرة على تقديم رسوم متحركة والدعم الكامل لنظام التشغيل OSX ومنتقي الألوان المحسّنة.

-كما أنّه قابل للتمديد باستخدام الإضافات أو الملحقات ويجمع مجموعة جيدة من المرشحات للاختيار من بينها مع إمكانية التحكم في طبقات صورة مثل Adobe Photoshop .

- يمكنه استيراد الكثير من الملفات ، لكنه توقف عن دعم ملفات PSD.

- يمكنك الحصول على الأداة الإضافية من مركز برامج Ubuntu ، أو يمكنك تنزيل AppImage وجعله قابلاً للتنفيذ.

تماماً كسابقه , مجاني تماماً ويمكنك الحصول عليه من هذا الرابط https://krita.org/

Inkscape

عبارة عن برنامج حر للرسم الشعاعي وهو مماثل ل Adobe Illustrator ، Corel Draw, Freehand و XaraX . والأصل في البرنامج أنه اعتمد على Scalable Vector Graphics أو ما يختصر بـ SVG بشكل أساسي و هو شكل مفتوح على أساس معيار W3C و مبني على XML

- إذاً هو محرر رسومات مفتوح المصدر, يمكنك تثبيته على نظام Linux لديك كبديل لبرنامج Adobe Illustrator قد لا تكون واجهة المستخدم المعروضة هنا جذابة للغاية ، لكنها ببساطة جيدة مع الميزات والأدوات القوية المتوفرة.

- من الواضح أنها واحدة من أفضل أدوات Linux للفنانين الرقميين الذين تم تطويرهم.

- إذا وجدت أنه من الأسهل التعامل مع Adobe Illustrator، فيمكنك بسهولة تصدير ملفك بتنسيق ملف Illustrator واستيراده في Illustrator لاحقًا.

- يمكنك التصدير إلى تنسيق ملف SVG و SVGZ و LaTeX و POV-Ray كذلك.

- هناك امتدادات تتيح لك حفظ الملفات بتنسيق PDF و EPS وما إلى ذلك.

- إن Inkscape قد لا يكون هو أحد البرامج التي تقدم خبرة لأنه يفتقر إلى بعض الميزات المتاحة في محرر رسومات المتجهات التجارية الشهير.

- ومع ذلك ، إذا كنت فناناً تفضل استخدام أداة مجانية وسهلة الاستخدام من استخدام أداة باهظة الثمن ، فيمكنك بالتأكيد الاستفادة منه.

- يمكنك الحصول على هذا مباشرة من مركز برامج أبونتو, في كلتا الحالتين إذا كنت تقوم بتشغيل توزيع Linux مختلف, فيمكنك محاولة تثبيته من خلال الجهاز عن طريق إدخال الأمر

التالي:

sudo apt-get install inkscape
 

او يمكنك زيارة موقع البرنامج الرسمي و تنزيل حزمة التنصيب من هناك https://inkscape.org/

Karbon

هو تطبيق برمجي وراسم جرافيك مجاني ومفتوح المصدر، مختص بتحرير الرسوم الشعاعية, وينتمي Karbon إلى عائلة التطبيقات المكتبية كي أوفيس التابعة لواجهة كدي.

-Karbon معروف أيضًا باسم Karbon 14 و Kontour و KIllustrator .

يعتبر من أكثر أدوات Linux المناسبة للفنانين الرقميين الذين يتعاملون مع الرسومات المتجهة, ويشمل أداة التدرج، أداة شكل المسار، أداة القلم الرصاص، أداة الخط، وغيرها من الادوات.

يدعم الأشكال وكذلك النصوص, ويمكنك استيراد صور SVG وتحريرها بسهولة كبيرة, كما يوفر Karbon واجهة مستخدم رائعة قابلة للتخصيص.

يمكنك تثبيته مباشرة من مركز برامج Ubuntu بكتابة الأمر التالي:

sudo apt-get install karbon
 

او عبر زيارة موقع البرنامج الرسمي : https://www.calligra.org/karbon/

Vectr

مثل أدوات الرسم أعلاه Vectr هو أداة للرسومات الشعاعية, إنه مختلف قليلاً عن برنامج سطح المكتب العادي.

يمكنك استخدام Vectr في متصفح الويب الخاص بك كذلك, كما أن لديه ميزة التعاون في الوقت الحقيقي. يمكنك تقديم عنوان URL للتصميم الخاص بك، ويمكن للآخرين مشاهدتك أثناء تحرير صورة في الوقت الفعلي.

واجهة المستخدم هي نقطة إضافية أخرى, واجهة المستخدم الحديثة تبدو بالتأكيد مزيج للتصاميم الإبداعية. كما أن لديها مجموعة من الوثائق للمستخدمين الجدد للبدء في إنشاء تصميم.

تطبيق سطح المكتب متاح لنظام التشغيل Linux و Windows و MacOS. إنه ليس برنامج مفتوح المصدر، ومع ذلك ، يمكنك تنزيله مجاناً , لكن الفحوصات الأخيرة اظهرت بعض الاخطاء اثناء عملية التنصيب او العمل , لذلك ينصح دائماً باستخدام vectr على الويب بشكل مباشر , لأنه أكثر استقراراً ودعماً من قبل مطوريه.

يمكنك تجربته من هنا : https://vectr.com/

Pinta

تمامًا مثل أي أدوات مساعدة أخرى لتحرير الصور ، ظهر Pinta ليصبح واحدة من أدوات Linux المفضلة للفنانين الرقميين, فهو أداة برمجية مفتوحة المصدر توفر الكثير من الميزات.

اذا كنت تستخدم برنامج Paint.Net ،ستجد مجموعة متنوعة من أدوات الرسم التي تشمل - فرشاة الرسم ، وأداة الرسم الحر ، وقلم الرصاص ، والأشكال ، وما إلى ذلك.

إنها ليست مجرد أداة طلاء عادية ولكنها توفر أيضًا دعماً لتمكنك من التحكم في طبقات الصورة.

بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الكثير من المرشحات والتأثيرات (إيقاف الحركة ، إزالة العين الحمراء ، التوهج ، الاعوجاج) للمساعدة في تحسين الصورة.

يمكنك بسهولة ضبط شريط الأدوات على الموضع المطلوب (إما كنافذة عائمة أو شريط أدوات مثبت).

فهو يشتمل على ميزة ضبط يمكنك من خلالها تكوين منصات مختلفة ويأتي مع دعم لتنسيقات الملفات مثل OpenRaster وغيرها.

ولكن , ورغم كل هذه الميزات يعتبر Pinta من البرامج التي تراجعت شعبيتها بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة , لا تزال تستقبل تحديثات وتحظى بالدعم رغم ذلك .

يمكنك التعرف على مزيد من التفاصيل من موقع البرنامج الرسمي : https://pinta-project.com/pintaproject/pinta/

MyPaint

أداة أخرى مفتوحة المصدر لنظام Linux للفنانين الرقميين, يركز MyPaint على رسم الرسومات.

إذا كان لديك شاشة تعمل باللمس ، فستتمكن من تحقيق أقصى استفادة منها, فهي واجهة مستخدم بسيطة جدا وسهلة الاستخدام.

إنه بالتأكيد يوفر المزيد من الميزات المتقدمة, ويؤمن طبقة دعم أساسية غير محدودة.

ليس عليك تغيير حجم اللوحة اللمسية مرة أخرى (أو تعديلها), ويمكنك الحصول على خيارات فرشاة واسعة النطاق والتي يمكنك تجربتها على لوحة خدش متصلة بالرسوم.

إذا كنت فناناً ، فيمكنك أن تصنع شيئاً رقمياً من أي شيء باستخدام هذه الأداة.

إذا كنت ترغب في تثبيته ، فيمكنك العثور عليه على Ubuntu Software Center ,

يمكنك تثبيته باستخدام الأوامر المذكورة أدناه:

sudo apt-get install mypaint
 

و كالعادة , يمكنك التعرف على المزيد من الرابط التالي : http://mypaint.org/

لقد تعرفنا على 7 أدوات من أفضل أدوات Linux للفنانين الرقميين، وبالطبع تضمنت القائمة التي قمنا بتجميعها فقط الخيارات الشعبية والمحبوبة لكل شخص يستخدم Linux / Ubuntu تقريباً , جميع الأدوات السابقة تعمل بشكل ممتاز وتم اختبارها على توزيعة ابونتو او التوزيعات المعتمدة عليها , يمكنك تجربتها في توزيعتك المفضلة.



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1