لقد قمنا ببعض التغييرات هنا !

اسمح لنا أن نعرفك على موقع نقرة بحلته الجديدة ! اختر القسم من القائمة لنوضح لك ما الذي حدث !

تنمية المحتوى العربي

الآن , أصبح تركيزنا الأكبر في نقرة على صناعة المحتوى وتعميمه , نعمل بشكل يومي لتوفير مقالات ذات جودة عالية من مصادر موثوقة لتحسين واقع الانترنت العربي, نحن في مهمة - كما الجميع - لتنمية التواجد العربي على الانترنت

لماذا ؟

قمنا ببحث بسيط , و وجدنا نتائج مخيفة ! يتحدث اللغة العربية ما يقارب 310 مليون شخص في حين أن المحتوى العربي لا يزيد عن 0.7% من محتوى الانترنت العام , و نصف هذا المحتوى محتوى غير هادف و أدنى من الجودة الحقيقية للمجتمع العربي , لذا كان لابد لأحدنا أن يتقدم في مسيرة لتحسين واقع الانترنت العربي .

خدمة مقال و جواب

ملتزمون بدعمنا لجميع خدماتنا السابقة , لا تزال خدمة مقال و جواب فعالة كما كانت من قبل , الفرق الوحيد هو انتقالها الى رابط فرعي على الموقع

لا تزال هذه الخدمة محل اهتمامنا كما هي محل اهتمام الكثير من مستخدمي الموقع , يمكنكم زيارة موقع خدمة مقال و جواب من هنا , كل شيئ سيعمل كما كان في الماضي

qa.naqrah.net

ماذا عن حسابي ؟

كل شيئ تماماً كما تركته ! لا يوجد أي تغييرات في حسابات المستخدمين نهائياً

يمكنك تسجيل الدخول , تسجيل الخروج , تعديل بيانات الحساب , الاشتراك بالقائمة البريدية تماماً كما كنت تفعل سابقاً

حسابك الشخصي

تحديث السياسات

في حال كنت غائباً عن موقع نقرة لفترة طويلة , فنأمل منك اعطائنا بضع دقائق من وقتك لمراجعة سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام للتأكد من أي تحديثات قد لم تقرأها قبلاً

سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام

الخطوات التالية

الآن , بعد أن تعرفت على التحديثات الحاصلة في الموقع , سننتقل للخطوة التالية

نستطيع توفير مقالات مخصصة لك و تتمحور حول اهتماماتك , نحتاج منك أن تعرفنا باهتماماتك! سنفعل ذلك في الصفحة التالية ...

اختيار الاهتمامات
  • تنمية المحتوى العربي
  • خدمة مقال و جواب
  • ماذا عن حسابي ؟
  • تحديث السياسات
  • الخطوة التالية

ما الفرق بين القرص الصلب GPT و MBR ؟

ما الفرق بين القرص الصلب GPT و MBR ؟

هناك نوعان من تقسيمات القرص الصلب MBR and GPT فهل تعرف الفرق بينمها

لقد أوضحت معظم الإجابات هنا ما هي عليه، وسنحاول إظهار بعض المزايا والعيوب التي قد تساعدك في اختيار واحد منهما .

كيف تقارن GPT و MBR؟

 

أولاً : مساحة التخزين :

عندما يتعلق الأمر بمساحة التخزين ، فإن GPT هي المهيمنة أكثر من MBR عند التحليل الدقيق ، ستجد أن GPT  تلبي بسهولة أحجام أكبر من 2 تيرابايت بينما تدعم MBR 2 تيرابايت كحد أقصى ولا شيء فوق ذلك. بسبب هذه الانتكاسة في MBR ، تنتقل GPT لتصبح الأساسية لتقسيم القرص الثابت ، وقد تكون الوحيدة في وقت قريب بما فيه الكفاية.

إذا كنت تستخدم قرصًا أكبر من 2 تيرابايت باستخدام نظام MBR. سوف تكتشف أن المساحة المتبقية مشار إليها باسم "غير مخصصة" والتي هي إهدار حقيقي على العكس من نظام GPT الذي يدعم مساحة تصل إلى 20 تيرا بايت .

 

ثانياً : عدد الأقسام :

من الواضح أن كل من MBR و GPT لديهما تصميم أساسي أو ديناميكي لتقسييم الأقراص ، ومع ذلك ، فإن GPT متوافق مع 128 قسمًا مقارنةً بـ 4 في أنظمة MBR الهزيلة. من الممكن "زيادة" عدد الأقسام في MBR  على الرغم من أن هذا يعني فقط أنه يجب عليك تعديل قسم واحد إلى قسم ممتد بحيث يمكن إنشاء محركات أقراص منطقية متعددة .

على الرغم من ذلك ، يصل الحد الأقصى لعدد الأقسام التي تحتوي على جزء موسع إلى 128 وهو معتمد فقط من قبل Microsoft من ناحية أخرى ، من الممكن إنشاء 128 قسمًا على محرك أقراص مزود بتقنية GPT  ، بحيث يكون كل قسم بايتًا ، بحيث لا يتجاوز 128 بايت.

 

ثالثاً : تفاصيل الأمن :

بالإضافة إلى ذلك ، مع القرص أو جهاز التخزين ، هناك نسخة احتياطية تم تشكيلها وهي ليست متواجدة في حالة تقسيم MBR .

علاوة على ذلك ، لدى GPT عمليات سلسة وموثوق بها بسبب التكرار وحماية التكرار الدوري (CRC) لخريطة القسم. 

عندما يتعلق الأمر بالأمان ، فإن GPT لديها آليات سليمة يمكنها اكتشاف ما إذا كان قد تم تغيير أي شيء باستخدام المجموع الاختباري والبرامج الثابتة ومحمل الإقلاع ، في حالة اكتشاف أي حالة شاذة ، تُبذل الجهود الأساسية لاسترداد بياناتك أو إصلاحها حيثما كان ذلك ممكنًا.

هناك الكثير من المزايا عند استخدام GPT  إنها لحقيقة أنه بمجرد تلف جدول الأقسام في MBR ، لا يمكن القيام بأي شيء لاسترداد المعلومات الخاصة بك ، وفقدت بطريقة أخرى. وأيضاً ومرة أخرى فيما يتعلق بالأمان ، لدى GPT العديد من البروتوكولات المتقدمة .

 

رابعاً : إصدارات نظام التشغيل :

من المفيد الإشارة إلى حيث يمكن استخدام MBR وGPT  في نفس الموضوع ، BIOS Legacy متوافق فقط مع MBR بينما UEFI يدعم كل من MBR و GPT إذا قارنت GPT و MBR في توافق نظام التشغيل ، فلن تكون كل إصدارات أي نظام تشغيل متوافقة معMBR  ومع ذلك ، يمكن تشغيل جميع أنظمة التشغيل تقريبًا على جدول تقسيم المعرّف الفريد العمومي (GUID) ، ما عدا بعض الإصدارات من Windows .

 

وبعد قراءتك لهذا المقال لا شك أن القرص الصلب GPT يتفوق بمراحل متعددة عن MBR وقريباً سندلكم على طريقة التحويل اليدوية من GPT إلى MBR .