أشهر 10 لغات برمجة لعام 2022

أشهر 10 لغات برمجة لعام 2022

من المحتمل أنك أردت تعلم البرمجة في وقت ما في حياتك وأصابك الارتباك والحيرة، فهناك العديد من اللغات بشتى الاستخدامات المختلفة، فأي لغة تتعلم؟ وبناء على ماذا؟ نعرض لك في هذا المقال أكثر عشر لغات شهرة في عام 2022 بناء على استبيان عملاق من أكبر مجتمع مطورين بالعالم وهو Stack Overflow، فيمكنك اعتبار هذا الاستبيان بمثابة مصدر موثوق على أساسه يمكنك تحديد مسارك في التعلم، كما نعرض أيضا استخدامات هذه اللغات ومميزاتها والفروع التي تبرع بيها، فتابع معنا.. هذا الاستبيان، الذي يمكنك الولوج اليه عن طريق الضغط هنا، مقسوم الى عدة أجزاء، أهمهم بالنسبة لهذا المقال "أكثر تقنيات ولغات البرمجة استخداما"، لكن وجب التنويه أنه يوجد استبيانات أخرى عن أكثر اللغات ربحا للمال وأكثر اللغات المحبوبة من قبل المطورين، الخ. هذا الاستبيان تم تقديمه للمطورين المحترفين وللذين مازالوا في مرحلة تعلم تقنيات البرمجة كل على حدة، والناتج أن هناك بعض الاختلافات في ردود المجموعتين، فنعرض في هذا المقال ردود المجموعتين مع بعضهما، لنصل الى صورة متكاملة تساعدك إذا كنت مطورا محترفا أم إذا كنت مازلت في مرحلة التعلم. أشهر عشر لغات برمجة وترميز لعام 2022:

1) جافاسكريبت – JavaScript:

هي لغة برمجة عالية المستوى وهي إحدى التقنيات الأساسية لشبكة الويب العالمية. يتم استخدامها كلغة برمجة من جانب العميل بنسبة 97.8 في المائة من جميع مواقع الويب. تم استخدام JavaScript في الأصل فقط لتطوير متصفحات الويب (Web Browsers)، ولكنها تُستخدم الآن لإنشاء مواقع الويب من جانب الخادم والتطبيقات بخلاف الويب أيضًا. تعد جافاسكريبت لغة البرمجة الأكثر شعبية في العالم وهي مطلوبة بشدة بين مختلف المنظمات. لاحتراف جافاسكريبت، يجب عليك تعلم HTML وCSS أولا لكي تكتب المحتوى والهيكل لصفحات الويب ومن ثم إضافية الديناميكية باستخدام جافاسكريبت. من مزايا جافاسكريبت: سهلة التعلم والكتابة، تستخدم في كل مكان على الويب، يمكن تشغيلها فورا داخل المتصفح من جانب العميل، تقلل الطلب على خادم الموقع (Server). أما من عيوب جافاسكريبت: يمكن أحيانًا تفسيرها وترجمتها بشكل مختلف من قبل المتصفحات المختلفة مما يجعل من الصعب كتابة التعليمات البرمجية العامة التي تعمل على كل المتصفحات. من أهم الشركات والمنصات التي تستعمل جافاسكريبت في إدارة مواقعها الالكترونية شركة جوجل، حيث قامت جوجل بتطوير إطار Angular JS لتطوير تطبيقات الويب وهذا لإيمان شركة جوجل في أهمية جافاسكريبت. كما نجد شركة ميكروسوفت تعتمد اعتمادا أساسيا على جافاسكريبت لتطوير متصفح Edge كما أنها تعتمد على إطار NodeJS لتطوير العديد من خدماتها مثل Azure Cloud . ونجد أيضا شركات عملاقة مثل بايـــــبال ونيتفليكس وفيسبوك تعتمد اعتمادا رئيسيا على جافاسكريبت في تطوير مواقعهم الالكترونية. لتعلم جافاسكريبت على أيدي نخبة من المطورين، نقترح مشاهدة هذه الدورة.

2) HTML/CSS:

هاتان اللغتان لا يعتبران لغات برمجة لأنهما لا يمكنهما اجراء العمليات المنطقية مثل الحسابات وتسجيل البيانات، ولكنهما يعتبران ما يسمى بلغات التوصيف، حيث إنهما يوصفان شكل ومحتوى صفحات الويب، لكن بدون أي عمليات منطقية. الدور الأساسي ل HTML هو بناء الهيكل الأساسي للصفحة من عناوين وقوائم وما الى ذلك، بينما تلعب CSS دورا رئيسيا في تنسيق الصفحات مثل تحديد المسافات بين السطور والعناوين، تحديد الألوان، وتحديد أماكن العناصر المختلفة، الخ... لتعلم تصميم واجهات المواقع، ننصح باستخدام هذه الدورة:

3) SQL:

هذه اللغة والتي هي اختصار ل Structured Query Language – لغة الاستعلام المهيكلة – أيضا لا تصنف كلغة برمجة بالشكل الصريح الذي نعرفه في اللغات الأخرى مثل C++ و Python، فهي تصنف كلغة استعلام قواعد البيانات – Database Query Language – وهي تستخدم بشكل أساسي في التعامل مع قواعد البيانات والتلاعب بها بطرق مختلفة، فنجد أنها تستخدم في تحديث البيانات، ادراج سجلات جديدة في قواعد البيانات، حذف التسجيلات والبيانات، استخلاص البيانات والبحث عنها، انشاء جداول لتخزين البيانات، وتأمين قواعد البيانات وانشاء نسخ احتياطية منها. ميزة هذه اللغة الأساسية مثل بايثون (نتكلم عنها في النقطة التالية)، وهي أنها شديدة السهولة في التعلم والكتابة، حيث إن أوامرها تشبه اللغة الإنجليزية: Select, Add, Create، الخ. تم تطوير هذه اللغة من قبل باحثين في شركة IBM العالمية. للدخول في عالم SQL، ننصح بقراءة هذا الكتاب عن تصميم قواعد البيانات.

4) بايثون – Python:

تعد بايثون واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم ويسهل تعلمها للمبتدئين بسبب سهولة مصطلحاتها في الكتابة. تعتبر بايثون لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر مع وحدات دعم شاملة وتنمية من شتى المجتمعات التقنية، وتكامل سهل مع خدمات الويب، وهياكل بيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية (Graphical User Interface). إنها لغة برمجة شائعة للتعلم الآلي وتطبيقات التعلم العميق (Machine Learning and Deep Learning). تعد بايثون أكثر لغة مناسبة للمبتدئين، ولا تحتاج لأي مهارات سابقة، فكل ما تحتاجه هي مهارات بسيطة في التفكير المجرد وحل المشاكل. من مزايا بايثون الأساسية هي أنها مرنة وسهلة للغاية في التعلم – تقريبا في نفس مستوى سهولة تعلم الإنجليزية من حيث الكتابة – كما أن يوجد الكثير من المصادر والتوثيق (Documentation) للتعلم واستخدام خدمات بايثون بسرعة شديدة، ولكن من عيوب بايثون بطئها إذا تم استخدامها في برامج عملاقة وأن بسبب سهولتها الشديدة بعض المفاهيم البرمجية الأساسية يتم تجاهلها حيث تهتم اللغة من تلقاء نفسها بهذه المفاهيم. من الشركات العالمية التي تستخدم بايثون نجد يوتيوب وانستاجرام وفيسبوك ونيتفليكس وأمازون وأوبر. لتعلم بايثون على أيدي نخبة من المطورين، نقترح مشاهدة هذه الدورة.

5) جافا – Java:

تعد جافا واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا المستخدمة اليوم، وهي مملوكة لشركة Oracle Corporation، تمتاز جافا بقدرات التشغيل في أي مكان، نتيجة لذلك، يتم التعرف على جافا لقابليتها للتشغيل عبر الأنظمة الأساسية، من مراكز البيانات إلى الهواتف الذكية. يوجد اليوم أكثر من 3 مليار جهاز يشغل تطبيقات مبنية باستخدام لغة جافا. تستخدم جافا على نطاق واسع في تطوير الويب والتطبيقات وكذلك البيانات الضخمة (Big Data). تُستخدم جافا أيضًا في الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب الشهيرة، بما في ذلك Google وAmazon وTwitter وYouTube. كما أنها تستخدم على نطاق واسع في مئات التطبيقات. تحظى اطارات جافا الجديدة مثل Spring وStruts وHibernate بشعبية كبيرة أيضًا. تعد Java لغة أكثر تعقيدًا للتعلم، ولكن المطورين ذوي الخبرة الذين يتمتعون بمهارات ترميز جافا مطلوبون بشدة.

6) C#:

هذه اللغة تم تطويرها من قبل مايكروسوفت وارتفعت شهرتها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لدعمها مفاهيم البرمجة الموجهة للكائنات (Object-oriented Programming)، وهي واحدة من أكثر اللغات المستخدمة في إطار عمل .NET، ويقول عنها مطورها أنها تشبه C++ أكثر من Java تستخدم هذه اللغة في تطوير الألعاب وتطبيقات سطح المكتب والويب والهواتف، فمثلا نجد أن تم استخدامها في البناء الخلفي (Backend) للعديد من المواقع مثل Bing وDell وVisual Studio

7) C++:

C ++ هي لغة برمجة قوية للأغراض العامة. يمكن استخدامها لتطوير أنظمة التشغيل والمتصفحات والألعاب. تدعم C ++ طرقًا مختلفة للبرمجة مثل الإجرائية (Procedural) والموجهة للكائنات (Object-oriented) والوظيفية (Functional) وما إلى ذلك. تعتبرC ++ نسخة محسنة من C، فنجد أن العديد من المطورين اليوم يتخطون تعلمC ، بينما يعتقد آخرون أن تعلم C أولاً يوفر أساسًا قيمًا لتعلم C++ تعتبر C ++ لغة عالية الأداء. على هذا النحو، يتم استخدامها على نطاق واسع في تطوير التطبيقات التي يمثل بها الأداء مشكلة حرجة، مثل تطبيقات العميل / الخادم، والمنتجات التجارية مثل Firefox وAdobe، وألعاب الفيديو. الميزة الرئيسية لـ C ++ هي الأداء العالي وإتاحة "التحكم" المتميز أكثر من اللغات الأخرى. الجانب السلبي الرئيسي لها هو أن اللغة المستخدمة في كتابتها تمثل تحديًا بعض الشيء كما أنه يتطلب معرفة بعض مفاهيم علوم الحاسب الأساسية مثل إدارة الذاكرة وغيرها.

8) بي اتش بي – :PHP

PHP هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تم إنشاؤها في عام 1990. يجد العديد من مطوري الويب أنه من الضروري تعلم PHP ، حيث تُستخدم هذه اللغة لبناء أكثر من 80٪ من مواقع الويب على الإنترنت، بما في ذلك المواقع البارزة مثل فيسبوك وياهوو. يستخدم المبرمجون PHP بشكل أساسي لكتابة البرامج النصية من جانب الخادم. ولكن يمكن للمطورين أيضًا استخدام هذه اللغة لكتابة نصوص سطر الأوامر (Command-line scripts)، ويمكن أيضًا للمبرمجين الذين يتمتعون بمهاراتPHP عالية المستوى استخدامها لتطوير تطبيقات سطح المكتب. تعتبر PHP لغة سهلة التعلم للمطورين المبتدئين. يمكن لمتخصصي PHP الوصول إلى العديد من المجتمعات المخصصة عبر الإنترنت، مما يسهل الحصول على الدعم والإجابات على الأسئلة. من عيوب هذه اللغة هي مستوى الأمان، عدم قابليتها لاستيعاب البرامج العملاقة، عدم كفاءتها في معالجة الأخطاء، ولكن من مميزاتها أنها مفتوحة المصدر، يمكن تعلمها بسهولة ودمجها مع أدوات عديدة، ومرونتها وقابليتها للاتصال بقواعد البيانات. لتعلم PHP على أيدي نخبة من المطورين، ننصح بمشاهدة هذه الدورة

9) C:

تعد لغة C من أهم لغات البرمجة تاريخيا، حيث تطويرها يعد مرحلة ناقلة في عالم علوم الحاسب والبرمجة. هذه اللغة هي الأساس المتين الذي تم استخدامه في تطوير باقي اللغات، فمثلا نجد أن بايثون وجافا وC# و C++ تم كتابتهم وتطويرهم باستخدام C، ولهذا السبب يعتقد في مجتمع المطورين أن من يعرف C يمكنه تعلم أي شيء أخر، لأنها الأساس. لغة C تعتبر من اللغات التي تدعم البرمجة المنظمة (Structured Programming) وهي أيضا لغة منخفضة المستوى (Low-level language)، وتتميز بالسرعة الفائقة والدقة لأنه من امكانك التحكم في طريقة عمل الحاسوب نفسه من ناحية المعالج (Processor) والذاكرة (Memory). تستخدم C في تطوير أنظمة التشغيل والتطبيقات، ولكنها توجد بكثرة في المتحكمات الدقيقة (Microcontroller) والأنظمة المضمنة (Embedded systems). تعتمد شركات عملاقة مثل Microsoft وGoogle وApple وAdobe، حتى مؤسسة NASA للفضاء على لغة C لتطوير أنظمتها التكنولوجية، فنجد ناسا تستعمل C تحديدا في الأنظمة المتعلقة في التحكم بالصواريخ نظرا لسرعتها الشديدة في تنفيذ الأوامر.

10) جو – GO:

تم تطوير GO بواسطة Google في عام 2007 لواجهات برمجة التطبيقات (Application Programming Interfaces – APIs) وتطبيقات الويب. أصبحت Go مؤخرًا واحدة من أسرع لغات البرمجة نموًا نظرًا لبساطتها، فضلاً عن قدرتها على التعامل مع الأنظمة متعددة والشبكات وقواعد الأكواد الضخمة. تم إنشاء Go، المعروفة أيضًا باسم Golang، لتلبية احتياجات المبرمجين الذين يعملون في مشاريع كبيرة. اكتسبت هذه اللغة شعبية كبيرة بين العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات الكبيرة بفضل هيكلها البسيط والحديث وألفة طريقة الكتابة والترميز (Syntax). تشمل الشركات التي تستخدم Go كلغة برمجة خاصة بها Google وUber وTwitch وDropbox. تكتسب Go أيضًا شعبية بين علماء البيانات (Data Scientists) بسبب سرعتها وادائها. من عيوب لغة Go: في بعض الأحيان ستضطر كتابة كم أكبر من الأكواد مما كنت ستكتبه في بعض اللغات الأخرى، لا يوجد الكثير من المكتبات التي توفر الخدمات البرمجية بعد حيث إن اللغة تعتبر جديدة، لا يوجد العديد من المجتمعات التي تدعم GO بعد، كما أن تعلمها يمكن أن يكون فيه بعض من التحدي مقارنة باللغات الأخرى. وبهنا نصل الى خاتمة المقال… في النهاية، نود أن ننوه أيضا أنه يمكنك تصفح العديد من الكتب المتميزة في عالم البرمجة لكي تصبح محترفا، فالكتب الأكاديمية تعد مصدرا ممتازا للتعلم، كما يمكنك تصفح العديد من الدورات المجانية من على موقع يوتيوب. بعد احترافك احدى هذه لغات البرمجة او حتى العديد منهم، يمكنك العمل عن بعد على الانترنت لتنمية خبرتك العملية واكتساب مهارات التواصل. المصادر: https://survey.stackoverflow.co/2022/#most-popular-technologies-language https://www.simplilearn.com/best-programming-languages-start-learning-today-article https://bootcamp.berkeley.edu/blog/most-in-demand-programming-languages/ https://academy.hsoub.com/ https://eg.mostaql.com/ https://khamsat.com/



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1