التطبيقات الأصلية Native والتطبيقات الهجينة Hybrid , أيهما أفضل ؟

التطبيقات الأصلية Native والتطبيقات الهجينة Hybrid , أيهما أفضل ؟

شارك هذا المقال:



هذه المقالة سوف تتحدث عن إيجابيات وسلبيات تطوير التطبيقات الأصلية والهجينة. لذلك ، يمكننا أن نقرر أفضل نهج لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول.

قبل البدء في الحديث عن الفروقات , علينا أولاً فهم معنى المصطلحين بوضوح , لنبدأ مع التطبيقات الأصلية ...

ما هي التطبيقات الأصلية ؟

التطبيق الأصلي هو تطبيق أو برنامج تم تطويره لأداء بعض المهام المحددة على بيئة أو نظام أساسي معين.

تطبيق محلي تم إنشاؤه باستخدام أدوات تطوير البرامج (SDK) لإطار معين من البرامج أو النظام الأساسي للأجهزة أو نظام التشغيل.

مثل تطبيق Android الذي تم إنشاؤه باستخدام Java Development Kit على نظام Java الأساسي ، تم إنشاء تطبيق iOS باستخدام iOS SDK و Swift و Objective C. وبالمثل ، يلزم .NET لمنصة Windows.

ما هي التطبيقات الهجينة ؟

التطبيقات الهجينة أو المختلطة هي تطبيقات أصلية فقط لأنه يمكن تنزيلها من متجر تطبيقات النظام الأساسي مثل التطبيق الأصلي. يمكن الوصول إلى جميع ميزات النظام الأساسي المحلي. يمكن أن يكون لديك أداء قريب من التطبيق المحلي. بكلمة أخرى هي تطبيقات يمكن برمجتها مرة واحدة وانشاء ملفات تشغيلية لجميع أنظمة التشغيل !

اذاً ما الفروقات بين النوعين ؟ فلنبدأ بدراسة القائمة ...

الفروقات الأساسية بين التطبيقات الهجينة و التطبيقات الأصلية:

تم تصميم التطبيقات المختلطة باستخدام تقنيات الويب مثل HTML و CSS وجافا سكريبت في حين أن التطبيقات الأصلية التي تم إنشاؤها باستخدام تكنولوجيا ولغة محددة لمنصة معينة مثل جافا للأندرويد و Swift for iOS.

يعمل التطبيق المختلط في webView (عرض يعرض صفحات الويب ، ويستخدم نفس محرك المتصفح ولكن لا يوجد متصفح حقيقي)

المكونات الإضافية الأصلية مطلوبة للوصول إلى الميزات الأصلية للنظام الأساسي مثل الكاميرا والميكروفون وما إلى ذلك (المكونات الإضافية الأصلية تشبه الغلاف الموجود في أعلى المكتبات الأصلية أو المكونات)

يمكن إنشاء تطبيق لجميع منصات التشغيل باستخدام كود واحد .

التطبيقات الهجينة , مميزاتها وعيوبها 

لكل منصة لغات برمجة مخصصة وبيئة عمل مخصصة , فلم علي انشاء تطبيق ووضعه في ال Web View من الاساس ؟ اليك الأسباب ...

يتم انشاء التطبيق بكود واحد مرة واحدة وتعميمه على أنظمة التشغيل , قد تختلف بعض المميزات المخصصة من نظام الى اخر لذلك الأفضل تكرار الكود وتعديل أشياء بسيطة ليعمل التطبيق بشكل ممتاز على جميع أنظمة التشغيل

يمكن لفريق التطوير نفسه تقديم تطبيق لأي نظام أساسي بما في ذلك موقع الويب أيضًا ، نظرًا لأن كل ما يلزم هو تقنيات الويب.

يعتمد التطبيق الهجين على تقنيات الويب ، لذا يمكن تشغيل التطبيق نفسه على المتصفح مثل أي موقع ويب آخر أو يمكن تشغيله كتطبيق ويب متقدم (PWA).

أداء التطبيق الهجين ممكن أن يكون مماثل لأداء التطبيق الأصلي في استخدام معدات الجهاز الصلبة

يمكن أن يحافظ التطبيق الهجين على تجربة مستخدم متناسقة ومتشابهة عبر النظام الأساسي بغض النظر عن نقل المستخدم بين الأجهزة المختلفة أو المتصفح.

عيوب التطبيقات الهجينة :

لا تخلو أي ميزة من عيوبها , نذكر منها ...

بالنسبة إلى معظم التطبيقات ، يتشابه الأداء مع التطبيق الأصلي ولكن مع التطبيقات ثلاثية الأبعاد والألعاب عالية الدقة والتطبيقات عالية الرسومية والتطبيقات الأخرى ذات الأداء المركزي ، قد لا يكون التطبيق الهجين جاهزاً لتحمل هذا الضغط

يمكن للتطبيق المختلط الوصول إلى جميع ميزات الجهاز الأصلي والوسائط وما إلى ذلك ولكنه يعتمد على المكونات الإضافية الأصلية. قد لا تتوفر ميزة الجهاز الجديد بالكامل في وقت ما كمكون إضافي محلي. يمكننا أن نكتب منطقتنا الخاصة ولكنها تضيف تعقيدًا إلى الكود.

يمتلك التطبيق المختلط اعتمادات على مكتبات وأطر مختلفة مثل كوردوفا و أيونيك والتي يجب أن تكون متزامنة مع أحدث إصدارات وإصدارات إصدار النظام الأساسي.

كيف أبدأ في تطوير التطبيقات الهجينة ؟

عليك أولا باختيار اطار عمل , لكتابة أكوادك بناء عليه ...

Cordova هو إطار تطوير محمول مفتوح المصدر. تساعد اضافات Cordova في الوصول إلى ميزات الجهاز. يسمح باستخدام تقنيات الويب القياسية لتطوير الأنظمة الأساسية. تنفذ التطبيقات داخل مغلفة تستهدف كل منصة.

Ionic هو منصة التطبيق لمطوري الويب. يمكننا إنشاء تطبيقات مذهلة للهاتف المحمول ، والويب ، وسطح المكتب مع كود مشترك واحد ومعايير ويب مفتوحة. ويستخدم Cordova خلف الكواليس .

يوجد أيضاً المزيد من اطر العمل منها ...

Framework7

PhoneGap

Titanium Appcelerator

Onsen UI

Xamarin (based on C#)

التطبيقات الأصلية , مميزاتها وعيوبها 

قد تعمل التطبيقات الرسومية والألعاب عالية الدقة وتطبيقات الرسوم المتحركة المكثفة بشكل جيد كتطبيق أصلي لأن الشفرة الأصلية لا تزال أسرع من HTML و JavaScript. تساعد معايير WebGL المتصفح والمتصفح المختلط لتطبيقات الألعاب على الوفاء بالأداء ولكن لا يزال لديه ميزة أصلية.

تسمح حزم SDK الأصلية بالوصول إلى ميزات الجهاز دون التعامل مع تعقيد المكونات الإضافية المحلية ، وستتوفر ميزات الجهاز الجديدة خارج المربع مع مجموعات SDK.

لا تحتاج الى مكتبات أو منصات لتشغيلها , على عكس التطبيقات الهجينة التي تحتاج الى Cordova أو Ionic أو غيرها

عيوب التطبيقات الأًصلية

جهد تطوير منفصل لكل منصة مما يزيد من وقت التطوير.

سيكون لكل نظام تشغيل دورة حياة , مما يعني مزيد من الاصدارات وبالتالي مزيد من الوقت و التكلفة.

إن إطلاق نفس الميزة على كل الأنظمة الأساسية في نفس الوقت يمثل تحديًا دائمًا نظرًا لوجود كود مختلف .

مجموعة المهارات المختلفة المطلوبة لتطوير والحفاظ على نفس التطبيق على كل منصة مما يزيد من التكلفة.

في النهاية ...

يستند قرار اختيار الهجين أو الأصلي على أهداف وأولويات المنظمة. استخدام حالة وطبيعة وبيئة التطبيق يمكن أن يؤثر أيضا على القرار. لا يوجد أفضل أو اسوأ بين النوعين فكما توضح المقالة لكل نوع ميزته الخاصة , والأمر متروك للمبرمج أو مدير المشروع لاتخاذ القرار المناسب ...

 



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1