السي شارب: لغة برمجية واحدة ستمكنك من الدخول الى اي مسار في البرمجة

السي شارب: لغة برمجية واحدة ستمكنك من الدخول الى اي مسار في البرمجة

اذا اردت تعلم البرمجة بشكل جدي ، فيجب أن تتعلم لغة قوية بما يكفي لإنجاز برامج متقدمة. وإذا كنت جديدًا في البرمجة ، فأنت بحاجة إلى لغة تساعدك على الدخول إلى عالم البرمجة. ولا شك ان احد أول اللغات التي قد تصادفك عندما تكون طالبا في اي جامعة او كلية او غير ذلك فهي لغة #C . اذًا ، هل لغة سي شارب فعلا تستحق شهرتها؟


#C (تلفظ سي شارب/see sharp) هي لغة برمجة كائنية التوجه. يمكن استخدامها لتطوير مواقع الويب والألعاب وتطبيقات الهاتف، بالاضافة الى تطبيقات سطح المكتب. تعد هذه اللغة أيضًا احدى أشهر لغات البرمجة وأكثرها طلبّا في سوق العمل. سوف نتكلم في هذا المقال عن الأسباب التي قد تدفعك لتعلم ال#C.


1. السي شارب هي لغة متعددة الاستعمالات

باعتبارها لغة برمجة كائنية التوجه ، يمكنك القيام بأي شيء باستخدام #C. اذا كنت لا تعرف ما معنى لغة كائنية التوجه، بامكانك الاطلاع على مقالنا المبسّط عن هذا المفهوم من هنا. سواء كنت ترغب في إنشاء تطبيق سطح المكتب الخاص بالمؤسسات، أو تطبيق الويب، أو تطبيق الجوال، أو حتى العمل على الخدمات السحابية، فإن سي شارب لن تخذلك. كما تستخدم اللغة بشكل كبير في تطوير ألعاب الفيديو، حيث انها اللغة المعتمدة في محرك الألعاب المشهور يونتي، والمحرك الصاعد جودوت.

#C هي لغة واحدة ستعطيك الحرية الكاملة لاستكشاف قدرات البرمجة الخاصة بك. لن تضطر إلى الترحيل من لغة إلى أخرى عند تطوير تطبيق. تحتاج فقط إلى إتقان كل ما في هذه اللغة ، وسوف تكون في وضع مثالي لفعل أي شيء تريده.


2. صديقة للمبتدئين

اذا كنت جديدًا في عالم البرمجة، من المفهوم أن يكون لديك بعض الخوف من بعض اللغات. والخبر السار هو أن سي شارب هي واحدة من أكثر لغات البرمجة صديقة للمبتدئين. من السهل جدا فهمها. حقيقة أنها لغة برمجة عالية المستوى تجعل الأمور أفضل. هذا لأنها تستخدم لغة مشابهة للغة الإنجليزية. واذا كنت قد تعلمت اي لغة برمجة أخرى من اللغات المشهورة ولو بشكل بسيط، فان تعلم أساسيات ال#C لن يكون صعبًا نظرًا لتشابهها الكبير.

شيء آخر يجعل C # صديقة للمبتدئين هو ملخصات بعيدا عن معظم المهام المعقدة. بعبارات أبسط ، تعالج اللغة لك بعض المهام مثل معالجة الاستثناءات وإدارة الذاكرة. هذا يترك لك أكثر من مساحة كافية للتركيز على البرمجة.


3. ذات أساس قوي

بعد أن تصبح خبيرًا في إحدى لغات البرمجة ، من الطبيعي أن ترغب في استكشاف لغات برمجة أخرى. كما ذكرنا سابقّا، السي شارب مشابهة جدًا لمعظم لغات البرمجة. بمجرد إتقان خصوصيات وعموميات #C ، سيكون لديك وقت سهل عند تعلم لغات برمجة أخرى.


4. طريقة تركيب ثابتة

كونها لغة مكتوبة بشكل ثابت ، فمن السهل إدارة وصيانة لغة برمجة #C. السبب الرئيسي هو ان كود السي شارب ينم فحصه قبل تحويله الى تطبيق. هذا يجعل من السهل تتبع الأخطاء وتصحيحها.

حقيقة أن #C هي لغة مكتوبة بشكل ثابت يعني أنها صارمة بعض الشيء على كيفية كتابة التعليمات البرمجية. لكن هذه الصرامة تعني ان الكود الخاص ببرامج الـ #C أكثر تناسقًا وبالتالي يسهل الحفاظ عليه حتى مع نموه من حيث التعقيد والحجم.


5. السي شارب لغة سريعة

تكون اللغات المكتوبة بشكل ثابت دائمًا أسرع من اللغات التي يتم كتابتها ديناميكيًا . هذا يعني أن التطبيقات المبنية على #C هي أسرع نسبيًا من تلك التطبيقات المبنية على اللغات التي يتم كتابتها ديناميكيًا. لا تتطلب اللغة الكثير من الموارد عند تشغيلها على جهازك.


6. C # مثالية لتطوير الالعاب

تطوير الالعاب هو واحد من المجالات الأكثر ربحية في عالم التكنولوجيا. إذا كنت تحلم بأن تكون مطور ألعاب ، فإن السي شارب هي لغة مثالية بالنسبة لك. كما ذكرنا في بداية المقال، فان العديد من محركات الألعاب الشهيرة كيونتي وجودوت تستخدم هذه اللغة. اذا كنت تريد التعرف أكثر على محرك جودوت، بامكانك الاطلاع على مقال مفصل عن محرك الألعاب هذا من هنا.


7. فرص وظيفية مربحة

ستفتح لك ال#C العديد من الفرص الوظيفية. تبحث الشركات في جميع أنحاء العالم عن مبرمجي السي شارب لأداء مهام مختلفة. وسواء كان الأمر يتعلق ببناء تطبيقات للهاتف المحمول أو خدمة ويب أو تطبيق مؤسسي ، فستكون مهاراتك تحت الطلب. كما ان  متوسط ​​رواتب المبرمجين السي شارب مرتفع للغاية.


8. السي شارب تتمتع بمجتمع كبير

هناك مجتمع كبير من المبرمجين المحترفين في لغة ال#C. وهذا يعني أنه يمكنك دائمًا الحصول على المساعدة أو الإلهام كلما احتجت إلى ذلك.


وبهذا نختتم مقالنا. فعلًا لا يهم ان كنت مبتدأ او محترفًا. ان لغة سي شارب هي احدى أهم اللغات التي على كل مبرمج تجربتها. وعندما ترى مدى مرونتها، سترجع الى هذا بكل تأكيد المقال لتتشكرنا على التوصية بها :)