كأس العالم 2022 .. تعرَّف على أهم التقنيات التكنولوجية في مونديال قطر لأول مرة

كأس العالم 2022 .. تعرَّف على أهم التقنيات التكنولوجية في مونديال قطر  لأول مرة

فصل جديد في تاريخ كأس العالم 2022  تُطلقه قطر، فصل يحكي عن ملاعب في صورة تُحف معمارية، يصف حدث عالمي بنكهة عربية اسلامية، وعن تكنولوجيا مبتكرة تُطبق لأول مرة في تاريخ المونديال.

عندما مُنحت قطر الحق في تنظيم أول بطولة كأس العالم FIFA في الشرق الأوسط والعالم العربي عام 2010، تعهدت بتنظيم بطولة رائعة وخاصةً فيما يتعلق بالابتكارات التكنولوجية، ووعدت بحدث ضخم يتم تنظيمه بطريقة مستدامة و أوفت بوعدها فأصبحت محط اهتمام الكثير من مشجعي كرة القدم حول العالم.

 

الآن يكفي أن تكتب كلمة قطر سواء باللغة العربية أو الإنجليزية على محركات البحث مثل جوجل ويوتيوب، فتشاهد العديد من الأخبار حول التكنولوجيا والتجهيزات التي لم يشهد لها مثيل، وكثير من السياح والمدونين على اليوتيوب يشاركون تجاربهم عن قطر.

وعلى بُعد يومين فقط يفصلنا عن أكبر حدث يُقام في العالم دعنا نتحدث عن أهم التقنيات التكنولوجية التي استخدمتها قطر في كأس العالم 2022.

التسلل شبه الآلي SAOT في كأس العالم لأول مرة  

 

تعتبر قاعدة التسلل من أكثر المشكلات تعقيدًا وإزعاجًا في كرة القدم لكن في مونديال قطر لن يكون هناك أي تعقيد، فقد أعلن الفيفا عن استخدام تقنية التسلل شبه الآلي SAOT  في كأس العالم. 

تقنية التسلل شبة الآلي SAOT اختصار ل Semi automated offside technology، وهو عبارة عن نظام شبه آلي جديد قادر على إرسال تنبيه آلي عند حدوث تسلل في الوقت الحقيقي لطاقم التحكيم، مما يساعد الحُكام على اتخاذ قرارات أسرع، وأيضًا استمرار تقدم اللعبة، وتعتبر تطور لتقنية VAR التي استخدمت لأول مرة في كأس العالم  2018 في فرنسا. 

ما هي آلية عمل تقنية التسلل شبه الآلي؟

وتعتمد هذه التقنية على ما لا يقل  12 كاميرا تُثبَّت أسفل سقف الاستاد وتتَّبع كل لاعب بما يصل إلى 29 نقطة بيانات لكل لاعب (بشكل أساسي على الوجه وأطراف الجسم)، وتتم مراقبتها 50 مرة في الثانية لتحديد موقع اللاعبين بدقة على أرض الملعب في أي وقت، مما يجعل كرة القدم أكثر موضوعية ودقة في قرارات التحكيم.

وبدمج البيانات التي تُظهرها التقنية وتطبيق الخوارزميات، سيتم إرسال تنبيه تلقائي بحدوث تسلل محتمل إلى مسؤولي مباراة الفيديو، وبسرعة إذا تأكدوا من موقف التسلل سيتم إبلاغ الحكم الموجود في الملعب، وهذه العملية تستغرق ثوانٍ معدودة و تتعاون مع تقنية التسلل شبه الآلي كرة القدم "الرحلة"

كرة المونديال "الرحلة"

يطُلق على كرة مبارايات البطولة "الرحلة"، وتعمل بتقنية تجعلها تنقل البيانات في الوقت الفعلي لمسؤولي حكم الفيديو، فنحتوي الكرة على نظام استشعار حركة في المنتصف وفرته Adidas ترسل البيانات 500 مرة في الثانية. 

ملاعب مونديال قطر

أنفقت قطر حوالي 7 مليارات دولار أمريكي لتجهيز وإنشاء ملاعبها لمباريات كأس العالم، ويمكنها وصفها بأنها تُحف معمارية تعكس الحضارة العربية والابتكار التكنولوجي لاستضافة أفضل حدث عالمي.

ستقام البطولة في 8 ملاعب تقع على مسافة ساعة واحدة من بعضها البعض، مما يسمح للجماهير، والزوار، ووسائل الإعلام، والمسؤولين، بمشاهدة أكثر من مباراة في اليوم دون الحاجة لتغيير أماكن إقامتهم أثناء البطولة.

 الملاعب كالآتي: 

  • ملعب الجنوب 

  • ملعب الثمامة 

  • ملعب الإستاد

  • ملعب أحمد بن علي 

  • ملعب خليفة الدولي

  • ملعب المدينة التعليمية 

  • ملعب لوسيل 

  • ملعب 974

اكتشف ملاعب قطر لكأس العالم عن قُرب خلال هذا الفيديو

ملعب 974 .. أول ملعب قابل للتفكيك في مونديال قطر 



ملعب 974 هو ملعب مؤقت قابل للفك والتركيب بالكامل، تم بناءه باستخدام حاويات الشحن البحري والأطُر الفولاذية، وسبب تسميته بملعب 974 هو أن عدد الحاويات الشحن المُستخدمة للبناء، وأيضًا هو رمز الاتصال الدولي لدولة قطر والجدير بالذكر أن تلك الحاويات كانت تُستخدم في البداية لنقل مواد البناء إلى المكان قبل أن تصبح جزءًا من الواجهة، ويظهر بشكل جذاب مع أقل المواد استخدامًا مقارنة بالملاعب الأخرى.

تقنية التبريد المتقدم في الملاعب

تتميز سبعة من الملاعب الثمانية بتقنية التبريد المتقدم وهي تقنية ثورية تعمل بالطاقة الشمسية، ستحافظ على برودة الجو داخل الإستاد فيتم دفع الهواء البارد إلى الملعب ومناطق جلوس المشجعين بحيث تكون الأجواء داخل الملعب في درجة مثالية، وخصوصًا أن قطر تشتهر بارتفاع مستويات الرطوبة ودرجات الحرارة، أما الملعب الوحيد الذي لا يحتوي على هذه التقنية فهو ملعب 974، وذلك بسبب قُرب موقعه من الساحل فهو لا يحتاج لتبريد. 

تقنية Bonocle لعشاق كرة القدم المكفوفين وضُعاف البصر

 

سيتمكنون مشجعي كرة القدم من المكفوفين وضُعاف البصر من مشاهدة بطولة كأس العالم من خلال Bonocle "بونوكل"، وهو تقنية تُحوّل المحتوى إلى طريقة برايل فتساعد ضُعاف البصر على الاستمتاع بالمباريات ، و Bonocle  عبارة عن جهاز إلكتروني مُبتَكر وسهل الاستخدام يستخدم تقنية البلوتوث لتحويل المحتوى الرقمي حول كأس العالم إلى طريقة برايل. 

للتنقل وطلب الطعام  NavBuddy Qatar تطبيق  

باستخدام تطبيق NavBuddy Qatar يستطيع المشجعون في الملاعب من الوصول إلى دورات المياه وأماكن شراء الطعام القريبة منهم، ومعرفة الأماكن المزدحمة، والتطبيق متوفر على Google Play و App Store

محطات EIP Palm لشحن الهاتف الذكي 

 تستطيع شحن هاتفك الذكي من محطات EIP Palm المنتشرة في أماكن عديدة، فيمكنك الجلوس تحت ظله وشحن هاتفك بسرعة من خلال منفذ USB أو لاسلكيًا، وأيضًا يمكنك الاتصال بشبكة WiFi أثناء الانتظار.

أضواء الملاعب LED أكثر توفيرًا للطاقة 

تحتوي جميع الملاعب في قطر على إضاءة LED لأنها موفرة للطاقة وغير سامة ولها عمر أطول. 

تطبيق ASAPP 

 

لا تقلق هذه ليست رسالة بريد إلكتروني تخص العمل! لكنها هنا عبارة عن اسم تطبيق.

 ASAPP اختصار ل As soon as possible "في أسرع وقت ممكن"، وهو تطبيق للهاتف المحمول لتقديم خدمة التوصيل في المقاعد ومحطات النقل والأماكن الرياضية مُركزًا على الأسواق المتخصصة داخل الملعب، مما يجعل تجربة المشجعين والزوار خلال البطولة سهلة وممتعة، ومتوفر تحميله على هاتفك الذكي مجانًا

غُرف مشاهدة حسية في الملاعب للمصابين بالتوحد 

تم إنشاء غرف مشاهدة حسية في الملاعب لتوفير مساحات آمنة وهادئة للشباب المصابين بالتوحد.

فسيتمكن هؤلاء الشباب من التواجد في غرفة الحواس أثناء المباراة التي تم تصميمها خصيصًا لإشراك حواسهم في العروض التفاعلية والإضاءة المتحكم فيها، والبقاء هادئين في بيئة خاضعة للإشراف.

حافلات كهربائية صديقة للبيئة 

خلال المونديال ستنقل الحافلات الكهربائية المشجعين من وإلى الملاعب وأجزاء أخرى من الدوحة، وتعتبر قطر هي الدولة الأولى التي ستستخدم هذه الحافلات في بطولة كأس العالم، وهذه الحافلات الكهربائية مُجهزة بأجهزة تكنولوجيا المعلومات عالية التقنية لضمان قيادة سلسة وصديقة للبيئة و "محايدة للكربون"، كما أنها مُزودة بأنظمة تكييف خاصة لتناسب الظروف الجوية في قطر.  

أهم 9 أسئلة شائعة حول مونديال قطر 2022 

1- متى تقام أول مباراة في كأس العالم 2022؟

سيبدأ حفل افتتاح مونديال قطر 2022 يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر، من الساعة الخامسة مساءً بتوقيت دولة قطر.

وستقام أولى مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 بين البلد المستضيفة قطر والإكوادور على ملعب البيت في الساعة السابعة مساء يوم الأحد 20 نوفمبر.

2- ما هي مدة كأس العالم 2022؟

تقام البطولة من يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر حتى يوم 18 ديسمبر.

3- ما هي المنتخبات التي تأهلت لكأس العالم 2022؟




4- ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لكأس العالم 2022؟

  • المنتخبات العربية المُشاركة في المونديال هي: قطر والسعودية وتونس والمغرب.

5- كم عدد مباريات كأس العالم 2022؟

  • تشهد البطولة 64 مباراة على مدى 29 يومًا 

6- ما هي القنوات الناقلة للمونديال؟

قنوات BEIN القطرية وهي من أشهر القنوات الناقلة لفعاليات المباريات الرياضية على مستوى العالم 

كما يوجد بعض القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم بشكل مجاني وهي: 

  • قناة إيطاليا فوكس 

  • بعض القنوات الأفغانية على القمر الصناعي اكسبريس

وسيسمح تطبيق FIFA+  للمستخدمين بمشاهدة البث المباشر للحدث في جميع أنحاء العالم.

7- جدول مجموعات كأس العالم 2022

 

مصدر الصورة: FIFA

8- متى ينتهي  كأس العالم 2022 في قطر؟

سينتهي كأس العالم وستعقد المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر، وهو يوم قطر الوطني، وستقام الحفل الختامي للبطولة في استاد لوسيل الوطني، وهو أكبر ملعب كرة قدم في قطر ويبلغ سعته 80 ألف متفرج. 

9- ما هي تكلفة تجهيزات قطر لكأس العالم؟

أنفقت قطر ما يتجاوز 220 مليار دولار تكلفة انشاء وتجهيزات بطولة كأس العالم.

شاركنا توقعك عن أي المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 التي تتوقع فوزها :)

 



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1