14 أداة لابد لكل صانع محتوى أن يعرفها

14 أداة لابد لكل صانع محتوى أن يعرفها

في بادئ الأمر، قد تبدو صناعة المحتوى مهمة صعبة، فالأمر يتطلب مجهودا كبيرا جدا:

أولا، ما هو نوع المحتوى الذي تريد أن تقدمه؟ هل هو محتوى نصي؟ أم يتضمن الصور والفيديوهات؟

ثانيا، ما هي أهم الأفكار التي تريد أن تقدمها للمجتمع؟ ما هي المعايير الذي يجب أن تختار الأفكار بناء عليها؟

ثالثا، كيف تعرض هذه الأفكار وعلى أي منصة؟ وغيرهم من التساؤلات..

على الرغم من صعوبة هذه الأسئلة، إلا أن الحل الأمثل للإجابة على هذه التساؤلات هي إيجاد الأدوات المناسبة التي قد تساعدك في إعداد المحتوى. قبل أن نبدأ، يجب أن تعي أن صنع المحتوى أمر ضخم، ولا أحد يمكنه الاعتماد على الإبداع والخيال والحدس فقط، وهنا تكمن أهمية الأدوات الرقمية التي يستخدمها نخبة صانعي المحتوى.. وهذا ما نعرضه في هذا المقال: باقة من كافة الأدوات المتنوعة التي ستساعدك بشكل كبير في تطوير محتواك.

1- WordCounter

Words Counter tool screenshot

هذه الأداة بسيطة للغاية ويمكنك استخدامها مجانا. هذه الأداة تتيح لك فرصة أن تعرف عدد الكلمات التي كتبتها. عندما تكون مقيدا بكتابة عدد كلمات محدود، هذه الأداة تبدو أسرع وأفضل وسيلة، فكل ما عليك فعله هو نسخ النص المكتوب و التطبيق سيعرض لك عدد الكلمات والحروف المكتوبة.

اضغط هنا للذهاب الى WordCounter

2- Grammarly

Grammarly Screenshot

هذه الأداة رائعة في اكتشاف وتصحيح الأخطاء الاملائية والنحوية، فيمكنها اكتشاف العديد من الأخطاء المتنوعة، فهي توفر عليك وقت المراجعة اليدوية واحتمالية الخطأ البشري. العيب في هذه الأداة أن العديد من امكانياتها ليس متاحا إلا مع اقتناء النسخة المدفوعة منها، ولكنها بالطبع صفقة رابحة, كما توفر هذه الأداة اضافة ممتازة لمتصفح Google Chrome تساعدك على تصحيح الأخطاء الاملائية ليس فقط عند كتابتك لمقال أو بريد الكتروني مهم , بل توفر هذه الاضافة امكانية تصحيح الأخطاء ضمن أي حقل ادخال على أي موقع الكتروني!

تعرف أكثر على Grammarly من هنا

3- Cliché Finder

هذه أداة فريدة من نوعها، فهي تمكنك من اكتشاف الجمل المكررة في مقالك إذا كنت تستعمل كلمات معينة بشكل مبالغ فيه.

يمكنك زيارة الأداة من هنا https://www.clichefinder.net/

4- Trello

Trello Screenshot

تريلو واحدة من الأدوات الرائعة التي تساعدك في تنظيم المشاريع، فعندما تصنع المحتوى مثلا ستحتاج أن تبدأ في التقسيم على شكل مهام ومن ثم توزيع تلك المهام على أوقات محددة ومختلفة بناء على الأهمية, يساعدك تريلو أساساً في تنظيم أفكارك عند كتابة مقال جديد أو شرح لمنتج مهم, يمكنك زيارة موقع تريلو الرسمي من هنا

5- Google Drive

Google Drive screenshot

سيكون من الظلم أن نتكلم على أهم الأدوات لصناعة المحتوى بدون أن نتكلم عن جوجل درايف. جوجل درايف بالطبع هو أفضل أداة لمشاركة وتخزين البيانات على الانترنت بشكل سريع وآمن. فعندما تعمل مثلا مع فريق مكون من عدة أشخاص وتريدون مشاركة بعض الملفات مع بعضكم البعض، جوجل درايف سيكون الحل الأمثل لمهمة بسيطة (ولكن مهمة) مثل تلك.

يمكنك زيادة جوجل درايف من الرابط التالي : https://www.google.com/drive/

6- Windows Snipping Tool

Windows Snipping Tool Screenshot

أداة بسيطة للغاية تمكنك من تصوير شاشة جهازك و الكتابة على الصورة أو تعديلها بصورة بسيطة , كما يمكنك نسخ الصورة النهائية و لصقها في المكان المطلوب دون الحاجة لحفظها على جهازك! يمكنك الوصول الى Windows Snipping Tool عبر كتابة Snipping Tool في شريط البحث في نظام ويندوز

7- Meme Generator

Meme generator screenshot

في بعض الأحيان تتطلب صناعة المحتوى بعض من المرح (الذي يتمثل في شكل صور رقمية مصحوبة بنص كتابي مضحك) لجذب انتباه القراء والمتابعين، ولهذه الغرض تبدو هذه الأداة سلسة وبسيطة و يمكنك تجربتها من هنا

8- Canva

Canva Screenshot

هذه الأداة لا يمكن الاستغناء عنها في اعداد الصور المعدلة والمرئيات، وواجهة المستخدم سهلة التصفح ومنظمة وسترشدك الى ما تريد بكل سهولة , توفر أداة Canva بيئة عمل سهلة و بسيطة باستخدام تقنية Drag'n Drop لانشاء تصاميم مميزة و متماشية مع هوية الشركة دون عناء العمل مع مصمم جرافيك متخصص , يمكنك التعرف على Canva من هنا

مقال مرتبط : أفضل برامج تصميم الغرافيك ل Linux

9- Google Trends

Google Trends Screenshot

قبل أن تبدأ في الكتابة عن موضوع معين أو صنع محتوى حول ظاهرة معينة، يجب أن تدرس تطور هذا الموضوع مع الوقت وشهرة هذا الموضوع بين الناس لكي تحدد إذا كان بالفعل يستحق الوقت والمجهود، فلا أحد يريد أن يضيع من وقته للقراءة عن موضوع ممل لا أحد يهتم به، وهنا تكمن أهمية هذه الأداة من العملاق جوجل حيث تؤهلك لدراسة شهرة ومعدل استخدام كلمات معينة يستخدمها متصفحي جوجل, يمكنك الوصول الى Google Trends من هنا

10- SEMrush Topic Research Tool

SEMrush Screenshot

اذا كنت تبحث عن مواضيع وأفكار لصنع المحتوى حولها وتشعر أنك بحاجة الى الالهام، فهذه الأداة أكثر من رائعة. كل ما عليك فعله هو كتابة بعض الكلمات والمواضيع الفرعية للموضوع الأساسي والأداة سترشح لك المقالات والعناوين التي قد تكون ذات أهمية كبيرة لك.

الموقع الرسمي من هنا

11- Hashtagify.me

hashtagify me screenshot

هذه الأداة هي تمثيل رائع لعملية العصف الذهني التي نتعرض لها بشكل يومي دون وعينا بذلك. باستخدام هذه الأداة، ستصبح قادرا على البحث عن كلمات معينة متداولة بين الناس لتدرس شهرتها وكثرة تداولها، كما ستعرف أكثر الكلمات ذو صلة لها.

زيارة https://hashtagify.me/

12- Slack

Slack screenshot

هي أداة للتواصل بشكل احترافي وسريع ومنظم، وهي مناسبة للشركات الناشئة، المتوسطة، أو حتى العملاقة، وهي تحتوي على العديد من القنوات التي يمكنك صنعها لتنظيم المهام بينك وبين زملائك في العمل.

زيارة موقع Slack

13- Eyedropper

Eyedropper screenshot

هي إضافة من إضافات جوجل كروم تتيح لك إمكانية معرفة الكود السداسي (Hex Code) لأي لون يعجبك على صفحات الانترنت، ومعرفة هذه الأكواد أمر مهم للذين يعتمدون بشكل أساسي على الصور لصنع المحتوى الخاص بهم، فالصور هذه يجب أن تكون متناسقة في الألوان بشكل احترافي، وأحيانا درجة معينة من اللون قد تكون هي النقطة الفارقة في كون هذا المحتوى احترافيا وسهل الوصول له من قبل محركات البحث.

قم يتحميلها من Google Chrome Store

14- Audacity

Audacity screenshot

أوداسيتي من الأدوات البسيطة التي يمكنك استخدامها لصنع محتوى صوتي، يسمى أيضا بودكاست. هي أداة مجانية تمكنك من تسجيل المقطوعات وتعديلها بشكل بسيط وسلس ومن ثم مشاركتها أينما أردت.

اضغط هنا لتنزيل Audacity على جهازك

في هذا المقال، عرضنا لكم العديد من الأدوات التي يمكنها مساعدتكم في التفكير، الكتابة بشكل احترافي، إعداد المحتوى المسموع، اعداد المحتوى الذي يتضمن الصور والفيديوهات، والعمل في مجموعات. بالطبع ليست هذه كل الأدوات، ولكنها باقة رائعة وجوهرية لنجاح محتواك، ومن النادر أن ترى صانع محتوى لا يستخدم على الأقل خمسين بالمئة من هذه الأدوات. وهنا، نكون قد وصلنا لخاتمة المقال، نتمنى لكم عالم مزدهر في صناعة المحتوى!