دورات مميزة في عالم البرمجة

دورات مميزة في عالم البرمجة

قد تكون دارس لعلوم البيانات وأردت تعلم لغة الـ R لأنها الأفضل لتحليل البيانات وتصورها، أو من الممكن أنك شاهدت فيديو ما يتحدث عن الخوارزميات فأردت أن تقوم بدراستها بشكل أوسع، أو قد تريد تغيير مجال عملك وقررت أن تمتهن برمجة تطبيقات الهاتف لنظام الأندرويد فلا بد من تعلم لغة جافا، أيًا كان هدفك أو دافعك، على الأغلب أول ما ستقوم به هو البحث من خلال جوجل عن دورة تعليمية مناسبة في علوم الحاسوب والبرمجة لتبدأ ما تريد فعله. ولكن أي الدورات المتاحة ستختار؟ أيهم أكثر مناسبة لك؟ كيف تقرر أن تلك أو هذه هي الدورة المنشودة التي ستقدم لك ما تحتاج؟ كيف تعرف أن هذه الدورة جيدة ؟. اقرأ معي السطور التالية لتُجيب عن كل هذه الأسئلة، فهذا المقال هو دليلك لاختيار أفضل دورات البرمجة وعلوم الحاسوب المتاحة على الإنترنت.

أهمية اختيار الدورة التعليمية الملائمة

يعج الإنترنت بالدورات التعليمية لمختلف المجالات وتأتي بأشكال وأنماط مختلفة. قد تتخذ الدورات التعليمية شكل ورش عمل أو محاضرات مسجلة أو تدريب من خلال مدرب خاص، إلخ… لهذا قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد الدورة المناسبة للبدء مع وجود كل تلك الاختيارات، ولكن هذه المرحلة هي الأهم التي سيتوقف عليها رحلتك التعليمية والعائد منها. إن اختيار الدورات التعليمية يؤثر في الدارس وفي مستواه وحتى في مشاعره. قد يسبب اختيار الدورة غير المناسبة شعورًا بالإحباط فيما بعد إذا اكتشف الدارس أنها ليست مناسبة له من ناحية المستوى أو طريقة العرض أو حتى الوقت المطلوب لإنهائها. قد يتوقف البعض في منتصف الدورة لاكتشافهم أن محتواها ليس هو المطلوب بالنسبة لهم. تتعدد الأمثلة ويبقى السبب واحد وهو عدم الدقة في اختيار الدورة. لهذا، تجد في السطور التالية معايير الدورة التعليمية الجيدة لتتحراها عند الاختيار وبعض النصائح التي ستساعدك في اختيارك الدورة المناسبة لك.

معايير الدورة التعليمية الجيدة

هناك معايير عدة للدورة التعليمية الجيدة والتي يجب أن تهتم بها وتحرص على توفرها عند اختيارك للدورة. في السطور التالية سنوضح أهم تلك المعايير والتي تمنح الدورة قيمة وجاذبية.
أولًا: يجب أن تكون الدورة تفاعلية. إن الدورة الناجحة ليست هي فقط التي تقدم المعلومة وتقتصر على مشاهدة الفيديوهات أو قراءة ملف ما ولكنها تلك التي توفر التفاعل سواء بين المعلم والدارس أو بين الدارسين وبعضهم البعض. هناك أشكال عدة للتفاعل قد تتضمنها الدورات التعليمية الأونلاين منها التقييم الشخصي الذي يقدمه المدرب إلى الدارس حتى وإن كان من خلال إرسال بريد إلكتروني أو كتابة تعليق للدارس لتشجيعه. أيضًا التفاعل بين الدارسين قد يأخذ أشكالًا مختلفة، يمكن للدارسين التفاعل من خلال المناقشات على المنتدى الخاص بالدورة، أو من خلال توفير بعض الأنشطة التي تتطلب الاشتراك مع أحدهم. يمنح هذا الدارسين خبرات جديدة من خلال التفاعل والمناقشة.
ثانيًا: يجب أن يتوافر في الدورة التطبيق العملي. إن مفتاح إتقان أي مجال جديد مثل البرمجة هو التطبيق العملي. إن مشاهدة الفيديوهات والقراءة وحدهما لا ينفعان بدون التطبيق العملي، فهو الذي يضمن لك استفادة حقيقية لما تعلمته من خلال حل المسائل أو كتابة الأكواد.
ثالثًا: يجب أن تتميز الدورة بالمتعة. إن العلم في حد ذاته هو متعة كبرى، ولكن قد يكون مقدم الدورة أو طريقة عرض المحتوى، أو حتى غياب أي شكل من أشكال تفاعل الطالب مع الدورة مثيرًا للملل. لهذا، احرص دائمًا على أن تكون الدورة ممتعة قدر ما استطعت ويمكنك معرفة هذا من خلال التقييمات والمراجعات التي تخص الدورة.
رابعًا: الدورة الناجحة هي الدورة ذات اللغة الواضحة. أيًا ما يكن اللغة التي تفضلها في الدراسة، يجب أن تكون الدورة ذات لغة سهلة وواضحة للمتلقي. قد تكون هناك دورات عديدة ذات محتوى جيد ولكن تكون لغة المقدم للأسف غير واضحة مما يؤخر من عملية التعلم بل أحيانًا يفسدها خاصة إذا لم يتوفر نص المحاضرة مكتوبًا.

نصائح عند اختيارك الدورة التعليمية

إليك مجموعة من النصائح لمساعدتك على اختيار الدورة الجيدة والمناسبة لك ولهدفك من التعلم.

افهم دوافعك وهدفك

لماذا تريد أن تعرف المزيد وتتعلم عن هذا الموضوع بالذات؟، ما الناتج النهائي الذي تطمح للحصول عليه عند إتمامك دورة ما في المجال؟. الإجابة على هذه الأسئلة ستساعدك كثيرًا في تحديد ما تبحث عنه بين الدورات الكثيرة المتوفرة على الإنترنت. لهذا يجب من البداية أن تعرف ما هو هدفك من التعلم وما النتائج التي تطمح إلى تحقيقها في النهاية.

حدد شكل الدورة التي تناسبك

إن الدورة ليست محتوى تعليمي فقط، ولكنها أيضًا منهجية كاملة يعتمد عليها كفاءة وصحة استقبال للمعلومة وتطبيقها. تختلف أنماط الدورات المتاحة أونلاين ما بين ورش العمل والمحاضرات المسجلة وغيرهم كما ذكرنا من قبل ولكن ليس جميعها سيساعدك في الوصول لأعلى كفاءة في التعلم. لهذا، يجب أن تقوم أولًا أن تقوم بتحديد الشكل المناسب للدورة والذي سيساعدك على تحقيق هدفك بكفاءة كبيرة.

قلل اختياراتك

يوجد العديد من الدورات التعليمية وبمستويات مختلفة لنفس المجال، قد يؤدي هذا بك إلى دوامة من الحيرة بين كل هذه الاختيارات التي تتنوع بين المصادر الجيدة والمصادر التي لا تستحق. لهذا، حاول أن تقلل اختياراتك وتقوم بالاستقرار على اختيارات محدودة ما بين الثلاثة إلى خمسة اختيارات، ثم ابحث بينهم عن ما يناسبك أفضل. ولتحديد اختياراتك هنالك عدة معايير سريعة يمكنك من خلالها الاستقرار على عدة صادر للاختيار فيما بينهم مثل المؤسسة المُقدمة للدورة، تكاليف الدورة، توفر شهادة إتمام الدورة أم لا. بتحديد هذه المعايير السريعة يمكنك الاستقرار على مصادر معدودة تستطيع بعدئذ الاطلاع عليهم بشئ من التفصيل واختيار دورة واحدة بالأخير.

قراءة الخطة الدراسية

من المهم بل من الضروري قراءة الخطة الدراسية للدورة كاملة. من خلال التعرف على الخطة الدراسية ستتمكن من تحديد مدى ملائمة محتواه لما تحاول تحقيقه في خطتك التعليمية. اقرأ بعناية واطلع على كامل المواد الدراسية الأساسية والإضافية قبل أن تختار الدورة.

اطلع على تقييم ومراجعة الدورة

هذه خطوة هامة جدًا تساعدك على تحديد ما إذا كانت الدورة جيدة أم لا. تعكس المراجعات والتقييمات للدورة التجربة الحقيقية للدارسين السابقين وما إذا كانت قد ساعدتهم الدورة ولبت توقعاتهم الدراسية أم لا. قد يكون هناك تقييمات غير صادقة، ولكن يمكنك كشفها بنسبة كبيرة.

ترشيحات نقرة للدورات المميزة في علوم البرمجة

في هذا القسم ستجد ترشيحات عدة لمصادر موثوقة وقيمة تقدم العديد من الدورات في علوم الحاسوب والبرمجة. سنقوم بالتركيز على المِنصات التي توفر دورات تعليمية في البرمجة وما يتعلق بها من مجالات، والمُقدمة من مؤسسات تعليمية كبرى ويقدمها خبراء وأساتذة في المجال.

علوم الحاسوب وأساسياته

إذا كنت تبحث عن مصدر متكامل لتعلم أساسيات علوم الحاسوب، نقدم لك دورة علوم الحاسوب المُقدمة من أكاديمية حسوب. تقدم لك الدورة الأساس اللازم في علوم الحاسوب بل أنك ستجد فيها ما هو أكثر من ذلك. تتميز الدورة بالتدرج في المستوى، بدءًا من المستوى المبتدئ وحتى مستويات متقدمة في علوم الحاسوب. لا تكتفي الدورة بالتعليم النظري والشرح والتمارين العملية، ولكنها توفر أيضًا التطبيق من خلال بناء مشاريع عملية حقيقية يمكن للدارسين إضافتها إلى معارض أعمالهم، وذلك بإرشاد وتوجيه من المدربين حتى تكتمل أركان الرحلة التعليمية للمتدرب. تساعد الدورة دارسيها على إتمام هذه المشاريع باستخدام اللغات البرمجية المختلفة حتى يُصبح الدارس مُلمًا بكل لغات البرمجة وتطبيقاتها وقادرًا على الاختيار بينهم فيما بعد. تتميز الدورة بالتفاعلية مع مقدميها وبين الدارسين وبعضهم من خلال المنتدى المرتبط بها أو من خلال التواصل المباشر من خلال البريد الإلكتروني. تمنح الدورة الدارسين شهادة بإتمام الدورة كما في حال كل الدورات المُقدمة من أكاديمية حسوب. تنقسم الدورة إلى 8 مسارات ستتعلم من خلالها المفاهيم الأساسية لعلوم الحاسوب مع التطبيق العملي، في المسار الأول ستتعلم المفاهيم الأساسية لعلوم الحاسوب مع التطبيق العملي بالطبع باستخدام Scratch - سكراتش، أما المسار الثاني فيشمل أساسيات البرمجة باستخدام لغة جافا سكريبت - JavaScript. في المسار الثالث ستعرف أكثر عن أنظمة التشغيل المختلفة مثل Linux - لينكس وغيره من الأنظمة الأخرى، أما المسار الرابع فهو يقدم أساس جيد وقوي في تعلم قواعد البيانات ولغة SQL. في المسار الخامس ستتعلم كل شئ عن عالم الويب إضافة إلى أساسيات الشبكات والحماية، وفي المسار السادس ستتعلم البرمجة الكائنية - Object Oriented Programming من خلال لغة البايثون. أما المسارين الأخيرين فهما سيساعدانِك في بناء أساس قوي في الخوارزميات وبني المعطيات وأنماط التصميم مع التطبيق العملي من خلال لغة بايثون أيضًا. توفر أيضًا جامعة هارفارد العريقة دورة مميزة باللغة الإنجليزية في علوم الحاسوب باسم CS50، وهي وجهة للعديد من الدارسين. توفر مِنصة Coursera أيضًا عدة مسارات مُقدمة باللغة الإنجليزية من جامعات مرموقة في أساسيات علوم الحاسوب مثل مسار Fundamentals of Computing ومسار Introduction to Computer Science and Programming.

البرمجة باستخدام لغة بايثون

في لغة بايثون وتطبيقاتها نرشح لك أولًا تخصص تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python المتكامل من أكاديمية حسوب. تشمل الدورة 5 مسارات في تعلم البايثون، أولهم أساسيات تعلم بايثون من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي، ثانيهم تعلم التطبيقات البرمجية باستخدام بايثون حيث ستتعلم كيفية التعامل مع مختلف الخدمات وإنشاء تطبيقات عملية متنوعة باستخدام بايثون ومكتباتها مثل قواعد البيانات والبريد الإلكتروني وأوراق Excel واستخراج البيانات من الويب Web Scraping وغيرها. المسار الثالث من التخصص يقدم أساسيات إطار العمل Django وتطبيقًا عمليًا لإدارة المهام عبره، أما المسار الرابع على جانغو من خلال تعلم كيفية تطوير متجر إلكتروني باستخدام جانغو، وربطه مع بوابات الدفع PayPal و Stripe. وينتهي التخصص بالمسار الخامس الذي ستتعلم من خلاله أساسيات إطار العمل فلاسك Flask ثم ستتعرف على مفهوم الواجهات البرمجية APIs، وتطور واجهة برمجية لمعالجة الصور. كغيره من تخصصات أكاديمية حسوب المتنوعة والمتكاملة، يقدم التخصص عند إتمامه شهادة بالتخصص، كما يمكن لأي طالب مُسجل بالتخصص الاطلاع الكامل على المسار الأساسي الأول من كل الدورات الأخرى بدون التسجيل فيها. من الدورات القيمة التي نرشحها لك أيضًا عن لغة بايثون، تخصص Python for everybody المُقدم من مِنصة Coursera باللغة الإنجليزية وهو حاصل على تقييم من ما يقارب المائتي ألف دارس.

البرمجة باستخدام لغة جافا سكريبت

بالنسبة للغة جافا سكريبت، تقدم أكاديمية حسوب دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript باللغة العربية وهي مُكونة من ثمانية مسارات تتنوع بين أساسيات لغة JavaScript، أساسيات مكتبة React.js لتطوير الواجهات الأمامية، وأساسيات بيئة Node.js لتطوير النظم الخلفية. كما أنه يوجد مسار تطوير تطبيق سطح مكتب لإدارة المهام باستخدام إطار العمل Electron.js، ومسار تطبيق تواصل اجتماعي لمشاركة وصفات طعام باستخدام إطار العمل Ionic ومكتبة React.js. من ضمن المسارات الثمانية أيضًا مسار أساسيات GraphQL وكيف تُستخدم ومتى، وبناء تطبيق لحجز مناسبات باستخدام React.js و GraphQL، و مسار تطوير تطبيق أسئلة وأجوبة ونقاشات باستخدام Next.js مع واجهات Material-UI. كما يوجد أيضًا من مسار تطوير تطبيق محادثة تفاعلية شبيه بتطبيق WhatsApp يتيح التخاطب بين المتصفح والخادم في الوقت الحقيقي. يتم التطبيق العملي في كل مسار من خلال بناء المشروعات الحقيقية التي يمكنك إضافتها لمعرض أعمالك. الدورات المتميزة في لغة الجافا تخصص Java Programming and Software Engineering Fundamentals باللغة الإنجليزية الذي تقدمه مِنصة Coursera

البرمجة باستخدام لغة PHP

بالنسبة للغة PHP، تقدم أكاديمية حسوب تخصص كامل ورائع باللغة العربية وهو تخصص تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP المكون من أحد عشر مسارًا، لكي يصعد بك درجة درجة حتى تتقن كل جوانب لغة PHP وتطبيقاتها. يبدأ المسار الأول بتعلم أساسيات لغة PHP ابتداءً من المفاهيم النظرية وحتى التطبيق الحقيقي لتنتقل بعد ذلك إلى المسار الثاني وهو تعلم إطار العمل Laravel بشرح مفصّل وعملي، ثم يأتي المسار الثالث لتتعلم فيه تطوير شبكة اجتماعية لمشاركة الصور مثل إنستاجرام، وفي المسار الرابع ستتعلم كيفية بناء واجهة برمجية API لتطبيقات الهاتف. نعود مرة أخرى إلى Laravel في المسار الخامس لتستخدمها في تطوير مواقع إعلانات مبوبة، وفي المسار السادس باستخدام إطار العمل نفسه ستتعلم تطوير نظام إداري محتوى CMS. في المرحلة السابعة من التخصص ستتعلم كيفية تطوير متجر إلكتروني وربطه بخدمة الدفع الإلكترونية والمرحلة الثامنة هي خطوة تعلم إنشاء تطبيق لإضافة الأماكن على الخريطة وتقييمها، أما المرحلة التاسعة فهي مرحلة تعلم كيفية إنشاء موقع مثل يوتيوب لمشاركة الفيديوهات باستخدام إطار العمل Laravel. تأتي بعد ذلك المرحلة العاشرة وفيها ستتعلم تطوير قوالب WordPress باحترافية ، وفي المرحلة الحادية عشر تنتهي دورة PHP بتعلم إنشاء متجر إلكتروني باستخدام WooCommerce وكيفية تطوير قوالب وإضافات له. تقدم مِنصة Pluralsight دورة متميزة باللغة الإنجليزية في أساسيات PHP بعنوان PHP Fundamentals للمبتدئين، وتوفر مِنصة Coursera أيضًا دورة بعنوان Building Web Applications in PHP للمستوى المتوسط وهي دورة مُقدمة باللغة الإنجليزية هي الأخرى.

علوم البيانات

أما بالنسبة لعلوم البيانات، توفر مِنصة Coursera العديد من الدورات في المجال، أغلبها تستهدف المبتدئين ومن أشهر تلك الدورات: تخصص Introduction to Data Science وتخصص Data Science المُقدم من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، وهما الأغلى تقييمًا على المِنصة في المجال. تقدم مِنصة edx برنامجًا متقدمًا للمايكرو ماستر في علوم البيانات والإحصاء - Micro Master Program in Statistics and Data Science. من الدورات المتميزة أيضًأ توفر دورة جامعة هارفارد في علوم البيانات تحت اسم CS109 Data Science.

تعلم الآلة والتعلم العميق

نظرًا لأنه مجال متطور عن غيره، تعتبر الدورات المتميزة في المجال قليلة مقارنة بغيره من المجالات، ومن أشهر الدورات الأعلى تقييمًأ دورتي Machine Learning Specialization و Deep learning Specialization، اللتين تقدمهما مؤسسة Deep learning.AI من خلال مِنصة Coursera، ويقدمهم نفس المقدم Andrew Ng، وهو أستاذ في جامعة ستانفورد الشهيرة، والدورتين مقدمتين باللغة الإنجليزية بالطبع. من المصادر العربية التي يمكن اللجوء إليها في المجال هو كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة المقدم من أكاديمية حسوب، وهو مصدر موثوق أيضًا للبدء في المجال. إن الأساس القوي لتعلم كل ما هو جديد يكمن في اختيار المصدر الصحيح الذي سيمهد لرحلتك الطريق، وليكن هذا المقال هو دليلك الأول في هذه الرحلة الشيقة.



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1