تعرف على أتمتة التسويق Marketing Automation و تأثيره على مستقبل الحملات الإعلانية و المسوقين

تعرف على أتمتة التسويق Marketing Automation و تأثيره على مستقبل الحملات الإعلانية و المسوقين

تتسابق تكنولوجيا المعلومات وتتطور بسرعة لا يمكن التنبؤ بها وأصبحت الآلية في العمل عنصر أساسي لتطور الكثير من المجالات، وكان لعملية التسويق نصيبًا كبيرًا منها، حيث انتشرت العديد من الأدوات التي تهدف لتطوير مهام التسويق وأهمها أتمتة التسويق (Marketing Automation ) فهي سبب رئيسي في نجاح عمليات التسويق في ظل وجود قاعدة ضخمة من البيانات. هل تتذكر وجودك على إحدى المنصات أو المواقع الإلكترونية وبعد مغادرتك لها تفاجأ برسائل تسويقية منها دون معرفتك السبب؟ لا تقلق، فنحن لا نراقب حركتك الآن على موقعنا ولا نقوم بإرسال أي نشرات بريدية إلا إذا رغبت بذلك، لكن الكثير من المواقع تقوم بذلك، فأصبحت هدفًا لنشراتها البريدية.

ما هي أتمتة التسويق/ Marketing Automation؟

alt text

أتمتة التسويق هي استخدام التكنولوجيا أو البرمجيات في أداء العمليات التسويقية التي تتم بشكل دوري ومتكرر، فبدلاً من إجراء عمليات يدوية متكررة، يمكن للمسوق التركيز على المزيد من المهام الإستراتيجية، مثل: التخطيط والتصميم، وتطوير الأهداف وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية لتحقيق أفضل نتائج وتحسين كفاءة الحملات التسويقية. في السابق كان هناك اعتقاد شائع بأن استخدام أتمتة التسويق مقتصر على الشركات الكبرى فقط دون الشركات الصغيرة أوالمتوسطة، وذلك لكبر حجم البيانات، لكن أصبحت أتمتة التسويق عنصر أساسي لنجاح الشركات باختلاف حجمها. ووفقًا لتقرير Forrester ففي عام 2023 سيرتفع معدل الإنفاق على أتمتة التسويق من 11.4 إلى 25.1 مليار دولار.

مزايا استخدام أدوات أتمتة التسويق

توفير الوقت والجهد توفر أدوات أتمتة التسويق جهدًا كبيرًا ووقتًا مبذولًا في القيام بالأنشطة المتكررة. فبدلاً من تكليف أحد أفراد فريقك بتحليل وتتبع سلوكيات كل عميل على كل منصة، والقيام بنشر المحتوى يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك، يمكنك توفير الوقت والجهد لفريقك للقيام بأعمال أخرى أكثر إبداعًا مثل التخطيط و العصف الذهني (Brainstorming) للحملات التسويقية.
دقة البيانات والتقارير تمثل البيانات وقود عمليات التسويق، وبدونها فكل ما تقوم به جهد زائف. وأحد أفضل مزايا أدوات أتمتة التسويق أنها توفر الكثير من المعلومات والبيانات الدقيقة عن عملائك مثل: عمره، وجنسه، وأين يسكن، واهتماماته، والتحديات التي تواجهه، وتفضيلاته خلال عملية الشراء .. إلخ. فهي تتبع رحلة العميل من البداية للنهاية.
جذب مزيد من العملاء المحتملين لا تقتصر أدوات ومواقع أتمتة التسويق على الوصول لجمهورك المستهدف فقط، بل تقوم بترشيح جمهور مشابه لجمهورك المستهدف في اهتماماته وخصائصه. وتستهدفه في مراحل عملية الشراء حتى يصبح مشتري فعلي.
كفاءة وفعالية الحملات التسويقية تتمثل عملية التسويق الناجحة في توصيل رسالتك التسويقية إلى الجمهور المستهدف في الوقت المناسب، وتقديم حلول لمشكلة ما لديه، ويحدث ذلك بتحليل ودراسة جمهورك بشكل جيد من حيث السلوكيات والخصائص والاهتمامات. وفي الماضي كان المسوقون يقومون بتنفيذ الحملات التسويقية بالتجربة والتخمين، أما الآن فيمكن الاعتماد على أدوات أتمتة التسويق لتحقيق أفضل النتائج. فهي تقدم لك أي مجموعات من جمهورك المستهدف هو الأفضل، ومتى يكون متواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، وما هي المواقع الالكترونية التي يفضلها، كما تعطيك نسب لمدى نجاح كل حملة تسويقية.
جعّل عملائك أكثر رضاءًا باستخدام أتمتة التسويق يستطيع المسوقون تحويل زوار الموقع الإلكتروني إلى عملاء متوقعين، فمجرد زيارتهم للموقع تقوم بتقسيمهم حسب السلوك والخصائص ويمكنك استهدافهم في الحملات التسويقية في المستقبل بشكل متخصص يتناسب مع سلوكياتهم واهتماماتهم. فأفضل ما يقدمه المسوقون للجمهور هو محتوى مخصص لحل مشكلة ما لديه، يخبرهم من خلالها أنه يشعر به وتجعله يثق به، ويتحول من عميل محتمل لعميل لديه ولاءًا.
مساعدة فريق المبيعات تقوم أدوات أتمتة التسويق بجمع المعلومات والبيانات عن الجمهور في أنظمة ما، ثم تمررها لفريق المبيعات الخاص من خلال تكامل نظام CRM (إدارة علاقات العملاء). وهذا يسمح بتحسين التنسيق والتعاون بين فريقي المبيعات والتسويق، وزيادة تبسيط نقاط وتسليم العملاء المحتملين.
زيادة عائد الاستثمار تستطيع أتمتة التسويق استهداف أكبر عدد من العملاء المحتملين، وتقلل من تكلفة الأيدي البشرية مما يترتب عليه قلة التكلفة المخصصة للجهود التسويقية، وبالتالي زيادة عائد الاستثمار. حيث تؤدي أتمتة التسويق إلى زيادة 14.5٪ في إنتاجية المبيعات، وانخفاض بنسبة 12.2٪ في النفقات العامة للتسويق. ووفقًا لموقع Marketo، فإن 76 ٪ من الشركات التي تعتمد على أتمتة التسويق تحقق عائدًا على استثماراتها خلال العام الأول، ويرى 44٪ منهم عائدًا في غضون ستة أشهر فقط.

أين تُستخدم أتمتة التسويق (Marketing Automation) ؟

إدارة علاقات العملاء (CRM) فهي تساعد في الحصول على بيانات العملاء وتحليلها وتنظيمها في مجموعات وتجزئتهم لشرائح، يمكن استخدامها عند وضع استراتيجية تسويقية.

حملات البريد الإلكتروني تقوم أدوات أتمتة التسويق عند إطلاق حملة تسويقية بإرسال رسائل البريد الإلكتروني للجمهور المستهدف في الوقت المناسب. ومتابعة مدى أداء الرسائل ومعدلات فتحها من قِبَل الجمهور ومعدلات النقر. وتعتبر أحد أكبر استخدامات الأتمتة في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

متابعة سير العمل تساهم أتمتة التسويق في تنظيم العمل بين أفراد الفريق عن طريق الجدولة والمتابعة وإدخال البيانات ليتم إجراؤها بدون توجيه بشري، وهذا يوفر الكثير من الوقت ويقلل من الخطأ البشري في العملية.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي تتمثل إحدى الفوائد الأكثر أهمية لاستخدام أتمتة التسويق الرقمي في القدرة على المساعدة في جدولة منشورات الوسائط الاجتماعية مسبقًا، ويحلل أيضًا أداء المنشورات، مما يتيح لك الوصول إلى المزيد من البيانات أكثر من أي وقت مضى عن طريق سحب الإحصائيات من منصات الوسائط الاجتماعية. يمكن أن تساعد هذه الرؤية الجديدة المسوقين على فهم جمهورهم وتحسين المشاركات والحملات المستقبلية. والجدير بالذكر بأن 75% من الشركات تستخدم على الأقل أداة من أدوات أتمتة التسويق (Marketing Automation)

الشركات حققت نجاح بإستخدام أتمتة التسويق (Marketing Automation)

Netflix alt text من أشهر الشركات التي حققت نجاح باعتمادها على أتمتة التسويق، حيث تقدم لجمهورها محتوى متخصص، وتحدد برامج أتمتة التسويق تفضيلات تصفح المستخدمين وسجل العرض. وبناءً عليه، يتم اقتراح العروض والأفلام التي تهم المستخدم.

Panasonic
نفذت شركة باناسونيك برنامج أتمتة التسويق Marketo باستخدام حل Salesforce CRM الحالي من باناسونيك عبر أقسام التسويق والمبيعات. وترتب عليه زيادة عائد الاستثمار وتوسع نشاطها في أسواق جديدة، وتوفير جهد فريق التسويق. كما ساعد تنفيذ أتمتة التسويق "باناسونيك" على استيراد أكثر من 55000 جهة اتصال وتدريب 50 موظفًا. ونمت المبيعات من أقل من 10٪ إلى 26٪ ، وزدات حجم الحملات التسويقية إلى أكثر من 100 في الشهر، أي ما يقرب من حملة واحدة كل ساعتين لفريق مكون من 25 عضوًا. كما تضاعف عدد جهات الاتصال في نظام CRM من 55.000 إلى 110.000 عضوًا.
BuzzFeed alt text حققت نجاح ملحوظ في جذب عملاء محتملين من خلال أتمتة التسويق عن طريق رسائل البريد الإلكتروني. كما أن مشتركوا البريد الإلكتروني هم أكثر زوار موقع الويب الخاص بها.

ما هي أفضل أدوات أتمتة التسويق؟

MailChimp

alt text

من أشهر الأدوات وهي أداة مجانية يمكن للمسوقين التسجيل فيها لتساعد على الوصول للجمهور آليًا عبر حملات البريد الإلكتروني، من خلال كتابة الرسائل الإلكترونية بطرق مختلفة. وهو موجه للمستخدمين الأكثر خبرة بسبب سير عمل الأتمتة المعقدة.

ManyChat alt text ManyChat هو روبوت يستطيع إكمال عملية البيع بأكملها دون أي تدخل بشري على الإطلاق. من تأهيل العملاء المحتملين إلى قبول الدفع، لتسليم منتجاتك نيابةً عنك. ويتمتع بخاصية الرد التلقائي على رسائل العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

Marketo alt text من أفضل أدوات أتمتة التسويق التي تساعد على إنشاء محتوى متخصص للجمهور واستهدافه من خلال حملات البريد الإلكتروني، وتسجيل النتائج والتحليلات من خلال تتبع معدل فتح الرسائل ومعدل النقرات.

Buffer

alt text

هذه الأداة تسمح بجدولة المنشورات عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة مثل (Facebook,Twitter, Instagram, Pinterest, LinkedIn).

HubSpot alt text من أفضل برامج أتمتة التسويق التي تستخدم في إدارة علاقات العملاء (CRM) كما تتيح لك أتمتة استراتيجيات التسويق الخاصة بك، ومراقبة صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بعلامتك التجارية. ويتضمن أيضًا أدوات لمساعدتك في تحسين محركات البحث، والبريد الإلكتروني.

مستقبل المسوقين في وجود أتمتة التسويق

على الرغم من المميزات العديدة لتكنولوجيا المعلومات وأتمتة التسويق، فلازالت عملية التسويق تتطلب لمسة إنسانية لمجموعة عملياتها المعقدة، ولا تخلو من العواطف. فتهدف التكنولوجيا والآلية على دعم التواصل البشري وليس استبداله.

أدوار لا يمكن لأتمتة التسويق القيام بها

أتمتة التسويق ومثيلاتها من تكنولوجيا المعلومات مُكملة وداعمة لعمل المسوقين، ولايزال المسوق هو العقل المُدبر وراء تسلسل وانطلاق حملات البريد الإلكتروني التي ترسلها أنظمة الذكاء الاصطناعي تلقائيًا لجمهور محدد. وهناك العديد من الجوانب التي لا تستطيع الآلة حل مكان العنصر البشري في التسويق وأهمها: الإبداع مهما تنوعت وكثرت الأدوار التي تقوم بها أتمتة التسويق فهي لا تستطيع التفكير والإبداع في إنشاء الحملات التسويقية واختيار الأفكار مثلما يفعل العقل البشري. التفكير العاطفي والمشاعر تعمل أتمتة التسويق وفقًا للمعلومات التي يوجهها لها المسوق، وفيما غير ذلك فهي لا تستطيع الإحساس بالمشاعر الإنسانية. هل يمكن تخيل استلام رسالة من آلة تخبرك أنها شعرت بأنك منزعج أو لسَّت بخير وتريد الاطمئنان عليك! لا. يجب على المسوق دائمًا أن يكون مستعدًا للتغيير التكنولوجي المستمر والتعرف على أحدث التقنيات التي تطور من أداء عمليات التسويق وتحسين سير العمل بين أفراد الفريق.

في النهاية …

أتمتة التسويق من التكنولوجيا الصاعدة بقوة في الفترة الأخيرة، وربما مع بعض الوقت و التطور في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة قد يفقد جزء من المسوقين التقليدين وظائفهم، هل تعتقد حقاً بخطورة أتمتة التسويق؟ أم أن فائدتها تغطي على ضررها؟ يمكنك مشاركتنا النقاش على صفحتنا على فيسبوك: naqrahOfficial



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1