لقد قمنا ببعض التغييرات هنا !

اسمح لنا أن نعرفك على موقع نقرة بحلته الجديدة ! اختر القسم من القائمة لنوضح لك ما الذي حدث !

تنمية المحتوى العربي

الآن , أصبح تركيزنا الأكبر في نقرة على صناعة المحتوى وتعميمه , نعمل بشكل يومي لتوفير مقالات ذات جودة عالية من مصادر موثوقة لتحسين واقع الانترنت العربي, نحن في مهمة - كما الجميع - لتنمية التواجد العربي على الانترنت

لماذا ؟

قمنا ببحث بسيط , و وجدنا نتائج مخيفة ! يتحدث اللغة العربية ما يقارب 310 مليون شخص في حين أن المحتوى العربي لا يزيد عن 0.7% من محتوى الانترنت العام , و نصف هذا المحتوى محتوى غير هادف و أدنى من الجودة الحقيقية للمجتمع العربي , لذا كان لابد لأحدنا أن يتقدم في مسيرة لتحسين واقع الانترنت العربي .

خدمة مقال و جواب

ملتزمون بدعمنا لجميع خدماتنا السابقة , لا تزال خدمة مقال و جواب فعالة كما كانت من قبل , الفرق الوحيد هو انتقالها الى رابط فرعي على الموقع

لا تزال هذه الخدمة محل اهتمامنا كما هي محل اهتمام الكثير من مستخدمي الموقع , يمكنكم زيارة موقع خدمة مقال و جواب من هنا , كل شيئ سيعمل كما كان في الماضي

qa.naqrah.net

ماذا عن حسابي ؟

كل شيئ تماماً كما تركته ! لا يوجد أي تغييرات في حسابات المستخدمين نهائياً

يمكنك تسجيل الدخول , تسجيل الخروج , تعديل بيانات الحساب , الاشتراك بالقائمة البريدية تماماً كما كنت تفعل سابقاً

حسابك الشخصي

تحديث السياسات

في حال كنت غائباً عن موقع نقرة لفترة طويلة , فنأمل منك اعطائنا بضع دقائق من وقتك لمراجعة سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام للتأكد من أي تحديثات قد لم تقرأها قبلاً

سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام

الخطوات التالية

الآن , بعد أن تعرفت على التحديثات الحاصلة في الموقع , سننتقل للخطوة التالية

نستطيع توفير مقالات مخصصة لك و تتمحور حول اهتماماتك , نحتاج منك أن تعرفنا باهتماماتك! سنفعل ذلك في الصفحة التالية ...

اختيار الاهتمامات
  • تنمية المحتوى العربي
  • خدمة مقال و جواب
  • ماذا عن حسابي ؟
  • تحديث السياسات
  • الخطوة التالية

ما هي البورصة و سوق الأسهم ؟ و كيف تؤثر على الاقتصاد العالمي ؟

ما هي البورصة و سوق الأسهم ؟ و كيف تؤثر على الاقتصاد العالمي ؟

يعتبر سوق الأسهم و البورصة من أكثر المفاهيم الاقتصادية غرابة وتشويشاً , فلا يوفق معظم الناس في شرحها أو فهمها و فهم التعامل معها دائماً , و يعتبر سوق الأسهم من الركائز التي تقيس نمو و تطور أي شركة , سنتعرف في هذا المقال على سوق الأسهم و البورصات وتعريفها , وسنناقش كيف تؤثر في حياتنا اليومية الشخصية و في الاقتصاد بشكل عام.

نتيجة بحث الصور عن ‪Stock Exchange‬‏

ما هو سوق الأسهم ؟

سوق الأسهم هي المكان الذي يقوم فيه المستثمرون بتبادل الأسهم (بيع و شراء) , وتمثل هذه الأسهم ملكية أحدى الشركات العامة في معظم الأحوال.

يشير مصطلح "سوق الأسهم" غالبًا إلى أحد مؤشرات البورصة الرئيسية ، مثل مؤشر داو جونز الصناعي أو مؤشر S&P 500. نظرًا لأنه من الصعب تتبع كل سهم ، فإن هذه المؤشرات تتضمن قسمًا من سوق الأسهم وأدائها وينظر كممثل للسوق بأكمله. قد ترى عنوانًا للأخبار يقول إن سوق الأسهم قد انخفض ، أو أن سوق الأسهم قد أغلق لأعلى أو لأسفل لهذا اليوم. في أغلب الأحيان ، يعني هذا أن مؤشرات البورصة قد ارتفعت أو هبطت ، مما يعني أن الأسهم داخل المؤشر قد اكتسبت أو فقدت القيمة ككل. يأمل المستثمرون الذين يشترون ويبيعون الأسهم في جني الأرباح من خلال هذه الحركة في أسعار الأسهم.

وعلى هذا المثال , نجد أن سوق الأسهم هو عبارة عن كم كبير جداً من أسهم الشركات , وليس بالضرورة ان تكون الشركة عالمية لتطرح أسهمها في السوق , فنجد أن سوق الأسهم هو عبارة عن مستودع ضخم من الأسهم و يقوم المستثمرون بتبادل الأسهم فيما بينهم عبر عمليات بيع و شراء يومية.

كيف يعمل سوق الأسهم ؟

المبدأ الأساسي لسوق الأسهم بسيط للغاية في واقع الأمر , تجد المستثمرون جالسون هناك تماماً كما المزاد , بعضهم يطرح أسهم للبيع و يشتريها الآخر , وهكذا .

يعمل سوق الأسهم من خلال عدة شبكات من التبادلات التجارية , تقوم الشركات بطرح أسهمها للبيع لتأمين مبالغ مالية لتوسيع أعمالها وتسمى هذه العملية الاكتتاب العام , يشتري المستثمرون هذه الأسهم من الشركة نفسه او من بعضهم البعض وبذلك تتكون لدينا حركة السوق.

لنأخذ على سبيل المثال شركة أبل الأمريكية , شركة أبل هي شركة مساهمة عامة , بمعنى ان الشركة ليست مملوكة لشخص معين بل مملوكة لمجموعة كبيرة من المستثمرين , كل مستثمر يملك عدداً معيناً من الأسهم فيها , ويقوم المستثمرين بانتخاب أعضاء مجلس الادارة الذين بدورهم يديرون الشركة , ويعين مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للشركة حسب تقديره للشخص الأمثل.

ويأمل المستثمرون دائماً تحقيق أرباح او تجنب خسارة عبر هذه العملية.

فعلى سبيل المثال , يجيد المستثمر صاحب الخبرة ومن هو متابع لنشاط الشركة التنبؤ بمستقبل شركة ما , سنفترض جدلاً ان المستثمر يملك 150 سهماً لشركة Nokia الفنلندية , يدرك المستثمر الذكي أن قرار نوكيا بالتوجه الى العمل مع ويندوز فون بدلاً من أندرويد سيجعلها تخسر نسبة كبيرة من السوق و بالتالي انخفاص اسعار أسهمها , فيقوم بطرح كل ما يملك من أسهم نوكيا للبيع لتجنب الخسارة في المستقبل , والعكس صحيح.

ما الذي يحدد أسعار الأسهم ؟

العرض و الطلب , الكلمة المفتاحية للأسعار بشكل عام هي العرض و الطلب , فنجد أن اسعار النفط تتأرجح صعوداً و نزولاً بسبب الكمية المتوفرة في السوق , وبنفس الفكرة تحدد أسعار الأسهم.

يقدم المستثمر عرض شراء ويحدد أعلى مبلغ ليدفعه في السهم , غالباً ما يكون هذا الرقم أقل من الرقم الذي يطلبه بائع السهم وتبدأ هنا المفاوضات , فعلى أحدهم أن يغير من سعره ليصلا الى اتفاق . وعدد العروض المقدمة هو الطلب , اما عدد الأسهم المعروضة للبيع فهو العرض .

يوثر أيضاً في السعر الأحداث العالمية , السياسية منها أو الاقتصادية او الطبيعية .

و أيضاً يعتبر اقدام المستثمرين على الشراء من عدمه عامل مهم في عملية تحديد الأسعار , و لا يقوم موظف في البورصة بطرح الأسعار بل يقوم بذلك برنامج حاسوبي مصمم خصيصاً لهذه العملية في معظم الأحوال.

سابقاً , كانت عمليات تداول الأسهم تتم في مكان مادي (مكتب ما) , لكن حالياً معظم عمليات التداول تتم عبر الانترنت او عبر الوسطاء الذين يعملون في الانترنت , الأمر الذي سبب تخوف لبعض المستثمرين من عمليات الاحتيال التي زادت وتيرتها بشدة في الآونة الأخيرة.

ما هي أشهر أسواق الأسهم العالمية ؟

تشتهر الولايات المتحدة باحتضاناها لأهم سوق أوراق مالية في العالم , وهو سوق نيويورك للأوراق المالية , و اليك أهم 5 بورصات عالمية :

1- سوق نيويورك للأوراق المالية NYSE

يعتبر هذا السوق الأشهر عالمياً و الأكثر خطورة في الوقت ذاته , من هذا السوق شهد العالم حادثة الثلاثاء الأسود , و شهدت البورصة انهيار بتاريخ 1929 , لكن في الجهة المقابلة تعتبر صاحب أعلى قيمة سوقية تقدر ب 20 الى 30 ترليون دولار و منضم لها أكثر من 2300 شركة منها Bank of America و Disney وغيرها . تشتهر بجرس الافتتاح يومياً الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت نيويورك , وتقع في شارع وول ستريت , مانهاتن

2- سوق ناسداك للأوراق المالية NASDAQ

بورصة ناسداك هي ثاني أكبر بورصة من ناحية القيمة السوقية بعد بورصة نيويورك , تقع ايضاً في مدينة نيويورك الأمريكية في ميدن التايمز الشهير Times Square تأسست عام 1971 وكانت البورصة الأولى من نوعها في ذلك الوقت.

بدلاً من إستخدام الأسلوب التقليدي "الصراخ المفتوح" - الذي شمل المتداولين الذين يصرخون طلبات البيع و الشراء في مراكز التداول - و عملت بورصة ناسداك بشكل حصري إنهاء هذه الفوضى من خلال أجهزة الكمبيوتر و الهواتف. و جعل هذا بورصة ناسداك, البورصة العالمية الإلكترونية الأولى في العالم، و هي الآن متخصصة في إدراج فقط الشركات القائمة على التكنولوجيا في السوق الامريكي.

تقدر قيمة البورصة عام 2018 بحوالي 6.8 ترليون دولار , وتندرج تحتها أهم الشركات التكنلوجية في العالم أمثال Facebook , Alphabet , Apple .

3- سوق لندن للأوراق المالية LSE

بدات كصحيفة لأسعار السوق عام 1698 وقامت باضافة خدمة تسهيل شراء الأسهم عام 1801 , لذلك تعتبر من أشهر و أقدم البورصات في العالم , و في الواقع كانت بورصة لندن أهم و أغلى بورصة حتى بداية الحرب العالمية الاولى عندما احتلت بورصة نيويورك المركز الأول.

تقدر قيمتها بما يقرب ال 5 ترليون دولار ومندرج تحتها 3000 شركة منهم HSBC , Vodafone , BP , تقع في لندن في ميدان باترنوستر.

4- مجموعة اليابان للصرافة 

الأولى آسيوياً و الرابعة على مستوى العالم , ظهرت مجموعة اليابان للصرافة بعد اندماج كلاً من بورصة طوكيو و بورصة أوساكا عام 2013 .

يقع المركز الرئيسي لمجموعة اليابان للصرافة في طوكيو , مقاطعة شو ويديرها الاقتصادي الياباني استوشي ساتيو

5- سوق شنغهاي للأوراق المالية

بورصة صينية مرت في تقلبات كثيرة منذ انشائها عام 1801 , آخرها كان انهيار عام 2015 , تقدر القيمة السوقية الاجمالية لها ب 5.5 ترليون دولار بتدوالات تصل الى 500 مليار دولار أمريكي , يندرج تحتها ما يقارب ال 1000 شركة أغلبها شركات صينية ومنها ما هو اجنبي.

ما هي أشهر أسواق الأسهم العربية ؟

تقدم الأسواق العربية بورصات كبيرة منها بورصة مصر, وبورصة الدار البيضاء , كما تقدم الجزائر بورصة الجزائر اضافة الى بورصة البحرين و فلسطين للأوراق المالية وغيرها.

ما هو تأثير سوق الأوراق المالية على الأسواق العالمية ؟

يجد الكثير من الليبراليين أن البورصة تفوق فوائدها مضارها , فهي تعتبر ملاذ آمن للشركات لتجميع رأس مال تنموي لمشاريعها , على النقيض يهاجم منقدوا البورصة أنها تسبب هشاشة في السوق بسبب غياب السيولة عن الاقتصاد الحقيقي وتجمعها في ايدي الشركات مما يسبب في كثير من الحالات شلل في الاقتصاد , كما تسبب البورصة انهيارات مالية و اقتصادية متتالية عند استخدامها من الأشخاص الغير مؤهلين لذلك.