أفضل 15 مشروع صغير للعمل عليهم في مجال تطوير البرمجيات

أفضل 15 مشروع صغير للعمل عليهم في مجال تطوير البرمجيات

أهمية تطوير مهارات تطوير البرمجيات

 إذا كنت مبتدأ، أو حتى في مستوى متقدم في مجال تطوير البرمجيات، فأنت تعرف إذن أهمية العمل على مهاراتك بشكل مستمر، فهذه هي الطريقة الوحيدة لترفع من اسمك في سوق المبرمجين، وتضع نفسك في الصدارة، وتجلب أفضل العملاء لك، فالأفضل يسعى دائمًا إلى الأفضل.
يعد العمل في المشاريع أمرًا حيويًا لدفع حياتك المهنية كمطور إلى الأمام حيث تجعلك تطبق المهارات والمعرفة التي تكتسبها، كما أنها تساعدك على بناء الثقة وزيادة إيمانك أكثر بقدرتك على إنشاء البرامج بغض النظر عن مستوى التعقيد. من الناحية التقنية، يساعدك بناء المشاريع بشكل مستمر على استكشاف التقنيات الأخرى اللازمة لبناء منتج كامل مثل قواعد البيانات والخوادم واللغات الأخرى، كما أنها ستمكنك من فهم مفاهيم البرمجة بشكل أفضل من خلال كتابة التعليمات البرمجية وفهم المفاهيم مثل أنماط التصميم والبرمجة كائنية التوجه - Object oreinted Programming. أيضًا يمنحك بناء المشاريع فرصة لتجريب دورة حياة تطوير البرامج الكاملة حيث ستتعلم كيفية التخطيط قبل كتابة التعليمات البرمجية وإدارة عملية الترميز وتحديث البرامج.

أما عن المشاريع نفسها، يوجد العديد من المشاريع الصغيرة التي يمكنك العمل عليها وإضافتها إلى ملف الأعمال الخاص بك. ولكن السؤال هو كيف تقوم باختيار المشروع المناسب الذي يمكنك العمل عليه؟ فإذا قمت بتصفح الويب عن هذه المشاريع ستجد الكثير من المقترحات، هل ستقوم بعمل كل المشاريع التي تجدها؟ بالطبع لا، لهذا نحن في نقرة نقدم لك مقترحات عدة في 3 لغات برمجة بخصوص أفضل المشاريع التي يمكنك من خلالها صقل مهاراتك والارتقاء بمستواها، فتابع المقال معي جيدًا.

لغة بايثون

Python هي لغة كائنية التوجه object-oriented وعالية المستوى، وأصبحت من أشهر لغات البرمجة في العالم في السنوات الأخيرة حيث تُستخدم في كل شيء من ابتداءً من تعلم الآلة وحتى إنشاء مواقع الويب واختبار البرامج. تحظى بايثون بشعبية بسبب تركيبها البسيط والوحدات والمكتبات التي تحتوي عليهم ومجتمعها الكبير والنشط. أما فيما يخص المشاريع التي يمكن إتمامها بلغة بايثون فهي لا تعد، وإليك خمسة نماذج متباينة المستوى عزيزي القارئ.

مولد كلمة السر العشوائية  - Password generator

نستفيد جميعًا من كلمات المرور بشكل يومي للحفاظ على أمان حساباتنا ومنع اختراقها لذلك نجعل كلمة المرور صعبة بما يكفي بحيث لا يستطيع أحد تخمينها. بالنسبة لمشروع مولد كلمة المرور فهو عبارة عن برنامج لإنشاء كلمة مرور عشوائية حيث يقوم بإنتاج كلمات مرور تتكون من مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى الأرقام والرموز لتكون قوية بما يكفي لتوفير أمان كبير. يتم استخدام الوحدة العشوائية - Random Sample لأداء الاختيار العشوائي حيث تكون جميع الأحرف الموجودة في  كلمة السر فريدة من نوعها. كما يتم استخدام وحدة السلسلة - String module التي تحتوي على عدد من الثوابت المفيدة والفئات وعدد من الوظائف لمعالجة سلسلة بايثون - Python string.

استخراج النص من الفيديو

في تعلم الآلة، يعد التعرف على الكلام مهمة مثيرة للاهتمام تتيح لك نسخ النص من الصوت. وباستخدام التعرف على الصوت، يمكننا أيضًا استخراج نص من مقطع فيديو. في هذا المشروع نحتاج إلى تثبيت مكتبتين من مكتبات Python وهما SpeechRecognition و     moviepy، بعد تثبيت المكتبتين يمكنك البدء في البرمجة.

مولد رمز الاستجابة السريعة - QR code generator

تُستخدم رموز QR لتشفير البيانات وفك تشفيرها ليُمكن قرائتها آليًا. يعد استخدام الهواتف المزودة بكاميرات لقراءة الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد - 2D barcodes،  لأغراض مختلفة موضوعًا شائعًا في التطبيقات العملية والبحثية.

مشغل MP3

نظرًا لأن الملفات الصوتية هي ملفات رقمية، فستحتاج إلى أداة يمكنها تشغيلها. وهنا يأتي مشغل MP3 لتشغيل ملفات MP3 والملفات الصوتية الرقمية الأخرى. تحاول فكرة مشروع واجهة المستخدم الرسومية لمشغل MP3 محاكاة مشغل MP3 الفعلي. الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو السماح للمستخدمين بتشغيل ملفات MP3 وملفات الصوت الرقمية على الحاسوب. يجب أن يحتوي التطبيق على واجهة مستخدم بسيطة وأن يكون لمشغل MP3 واجهة تعرض معلومات عن الملف قيد التشغيل مثل اسم الملف وطوله ومقدار التشغيل والمقدار الذي لم يتم تشغيله بالدقائق والثواني.  يوجد في Python مكتبات يمكنها تشغيل الملفات الصوتية، مثل pygame، والتي تتيح لك العمل مع ملفات الوسائط المتعددة في بضعة أسطر من التعليمات البرمجية. يمكنك أيضًا تنفيذ ميزة تتيح للمستخدمين إنشاء قائمة تشغيل وللقيام بذلك، ستحتاج إلى قاعدة بيانات لتخزين المعلومات في قوائم التشغيل التي تم إنشاؤها. تتيح لك وحدة sqlite3 في Python استخدام قاعدة بيانات SQLite. من الممكن أيضًا تنفيذ ميزة تسمح للمستخدمين بزيادة وتقليل سرعة تشغيل الملف الصوتي.

تطبيق اختصار الروابط - URL Shortener

يمكن أن تكون عناوين URL طويلة جدًا وغير سهلة الاستخدام. عندما يشارك الأشخاص الروابط أو حتى عند محاولة تذكرها، يكون ذلك صعبًا لأن معظم عناوين URL تمتلئ بالأحرف ولا تشكل كلمات ذات معنى. هذا هو المكان الذي يأتي فيه تطبيق اختصار الروابط  - URL Shortener الذي يقلل طول الرابط، مما يسهل قراءتها وتذكرها. تتمثل المهمة الرئيسية التي سينجزها التطبيق في تقصير عناوين URL ثم إعادة توجيه المستخدمين إلى عنوان URL الأصلي عند زيارة الرابط المختصر. يمكن إنشاء التطبيق باستخدام FastAPI و Python. في التطبيق، يقوم المستخدمون بإدخال الرابط الأصلي ، ويحصلون على عنوان URL مختصر. للقيام بذلك، يمكنك استخدام مجموعة من الوحدات النمطية العشوائية والسلسلة لإنشاء الأحرف الخاصة بعنوان URL المختصر.

ستجد الكثير والكثير من المشاريع الأخرى التي يمكنك العمل عليها مع أكاديمية حسوب  من خلال دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة python، وهي دورة غنية ودسمة بالمحتوى المتكامل عن تطوير التطبيقات المختلفة باستخدام بايثون. الدورة مكونة من 7 مسارات وفي كل مسار ستعمل على مشروع ما باستخدام إطار عمل مختلف. بعد أن تنتهي من تعلم أساسيات لغة بايثون في المسار الأول من الدورة، ستتعلم بناء قواعد البيانات والبريد الإلكتروني وأوراق Excel واستخراج البيانات من الويب Web Scraping وغيرها في المستوى الثاني، وفي المستوى الثالث ستبني مشروع مصغر لإدارة المهام باستخدام إطار العمل Django، وفي المستوى الرابع من الدورة ستتاح لك الفرصة باستخدام إطار العمل نفسه ولكن لبناء متجر إلكتروني. أما المستوى الخامس من الدورة يعلمك بناء واجهة برمجية لمعالجة الصور باستخدام فلاسك، وفي المستوى السادس ستعمل على مشروع لبناء تطبيقات أودو، أما المستوى السابع والأخير ستعمل فيه على مشاريع تحليل البيانات والتحليل الإحصائي. 

 لغة PHP 

PHP هي لغة برمجة يعرفها كل شخص في مجال تطوير الويب لأنها واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا اليوم للأغراض المختلفة. يتم بناء جانب الخادم أو النهاية الخلفية - Back end لما يزيد عن 77.4٪ من مواقع الويب باستخدام PHP، ومن الشركات العالمية القائمة على  لغة  PHP  نجد WordPress و Facebook و  Wikipedia. تعتبر PHP لغة للأغراض المتنوعة، وإليك عزيزي القارئ خمسة مشاريع مختلفة يمكنك العمل عليهم باستخدام PHP.

بناء نظام توصية الملابس

واحدة من أفضل الأفكار لبدء تجربة مشاريع PHP العملية هو مشروع نظام التوصية لمتجر بيع ملابس عبر الإنترنت. في هذا المشروع، سيقوم التطبيق الخاص بك بجمع بيانات المستخدم مثل المشتريات السابقة، ومنتجات قائمة الرغبات الخاصة به والمنتجات التي تصفحها المستخدم سابقًا، ومن خلال هذه البيانات سيقوم التطبيق بعمل توصيات بمنتجات أخرى ذات صلة. تحظى أنظمة التوصية هذه بشعبية كبيرة بين المتاجر الإلكترونية، ومن أنظمة التوصيات الأكثر فعالية وقوة نظام أمازون - Amazon، يمكنك إلقاء نظرة على نظامهم للحصول على الإلهام لهذا المشروع.

نظام تصنيف المنتج حسب آراء العملاء

تعكس أنظمة تقييم المنتجات على منصات التجارة الإلكترونية متوسط ​​تقييم مراجعات العملاء لمساعدة الزائر على فهم الرأي العام حول منتج أو خدمة ما لتحسين تجربة العملاء ومساعدة المؤسسة لمعرفة كيف يمكنها خدمتهم بشكل أفضل. سيحتاج نظام التقييم الخاص بك إلى خوارزمية لتتبع جميع تقييمات العملاء وإدارتها حيث يتم استخراج الكلمات الرئيسية التي توضح التقييم الموجود في مراجعات العملاء ومطابقتها مع قاعدة البيانات الخاصة بك لاستخراج الآراء. يمكنك أيضًا  إنشاء تطبيق لتحليل المشاعر يبحث عن كلمات رئيسية محددة في مراجعة العميل ويحدد ما إذا كانت جيدة أم سيئة. ومن ناحية أخرى، يمكنك اتباع "نظام التصنيف بالنجوم" وإظهار متوسط ​​التقييمات الخمس نجوم التي يمنحها الأشخاص للمنتج. تمثل شركة أمازون نموذج ملهم في هذا المجال. 

أتمتة إنشاء الجدول الزمني

هذا أحد مشاريع PHP المثيرة للاهتمام، لأنه يمكنك من خلال هذا التطبيق مساعدة الطلاب على إدارة الوقت خلال العام الدراسي حيث يجب أن يتناسب الجدول الزمني مع جميع الفصول الدراسية والدورات التي يحضرها الطالب مع التأكد من عدم تطابق أي منها. كما يجب أيضًا التأكد من حصول جميع المواد على الوقت المطلوب حتى يتمكن الطالب من دراستها بشكل صحيح. في هذا المشروع، سيتعين عليك إنشاء خوارزمية مخصصة تستخدم جدول زمني يحتوي على الفصول الدراسية المختلفة.سيتم تقسيم الفصول الدراسية إلى أسابيع، والتي بدورها ستقسم إلى أيام، والأيام سيكون لها فترات زمنية حيث تحتوي الفترة الزمنية على عنوان يرتبط به المعلم والطالب.

توقع سلوك المستخدم

يعتبر أحد مشاريع PHP الشائعة، يقدم لك هذا المشروع الخبرة في اختبار A / B وسلوك المستخدم، وكلاهما مهارات ضرورية في الصناعة الرقمية. يمكنك استخدام مدة جلسة المستخدم على موقع الويب الخاص بك وصفحاته المختلفة للتنبؤ بسلوك المستخدم. في هذا المشروع يتعين عليك إنشاء ملف جلسة لاستخراج جلسات المستخدم، والذي يعرض لك الصفحات الأكثر تصفحًا من قبل المستخدم. ستحتاج إلى بعض بيانات المستخدم والتخلص من المعلومات غير الضرورية حتى لا تعيق أداء نظامك وتحديد المسار الصحيح للمستخدم المناسب. بعدها، ستحتاج إلى ربط الجلسات المختلفة بالمستخدمين المختلفين حيث يمكن بعد ذلك تحليل سلوكيات المستخدم من خلال دراسة مدة جلسة المستخدم لصفحة ما ومقدار الوقت الذي قضاه في جزء معين منها.

روبوت الدردشة للطلاب

يقوم الروبوت بتحليل رسائل المستخدم واستفساراته للرد وفقًا لذلك، يمكن أن يكون التطبيق روبوت للاستعلام عن الكلية، حتى لا يضطر الطلاب إلى زيارة الكلية فعليًا للحصول على إجاباتهم. في هذه الحال سيستخدم برنامج الدردشة الذكاء الاصطناعي لتحليل استفسارات المستخدم بشكل فعال وتقديم الردود المطلوبة. في حال الإجابات غير الصحيحة، يمكن للمسؤول رؤية هذه الإجابات وتعديلها وتحسينها بشكل أكبر. يجب أن يكون لدى المسؤول أيضًا خيار حذف الردود غير الصالحة من الروبوت.

لأخذ خطوة إلى الأمام، يمكنك إضافة واجهة مستخدم مرئية، مما يجعل الأمر يبدو وكأن المستخدم يتحدث إلى شخص ما.

إضافة إلى هذه المشاريع، تجد لدى أكاديمية حسوب أيضًا فرصة رائعة لتطوير المشاريع من خلال دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP التي تقدمها الأكاديمية والتي تتكون من 11 مستوى PHP، وتتضمن المشاريع العملية والتطبيقات المختلفة. بعد أن تتقن  أساسيات لغة PHP وإطار العمل  Laravel في المسارين الأول والثاني مع التطبيق العملي بالطبع، يأتي المسار الثالث لتعمل فيه على تطوير شبكة اجتماعية لمشاركة الصور مثل إنستاجرام، وفي المسار الرابع ستتعلم كيفية بناء واجهة برمجية API لتطبيقات الهاتف. وفي المستوى الخامس ستعمل على مشروع لتطوير مواقع إعلانات مبوبة وفي المسار السادس ستعمل على تطوير نظام إدارة محتوى CMS. أما في المرحلة السابعة من الدورة ستبني متجر إلكتروني لبيع الكتب وتقوم بربطه بخدمة الدفع الإلكترونية وفي المرحلة الثامنة سيكون المشروع الذي ستعمل عليه هو تطبيق لإضافة الأماكن على الخريطة وتقييمها، أما مشروع المسار التاسع من الدورة سيكون عبارة عن إنشاء موقع مثل يوتيوب لمشاركة الفيديوهات. في المرحلة العاشرة ستتعلم تطوير قوالب وردبرس - WordPress، وفي المسار الحادي عشر تنتهي دورة PHP بالعمل على مشروع متجر إلكتروني باستخدام WooCommerce.

لغة جافا سكريبت 

تعد JavaScript إحدى لغات البرمجة الأكثر فاعلية وقابلية للتكيف على الويب. تعتبر جافا سكريبت لغة برمجة خفيفة الوزن وهي لغة برمجة كائنية التوجه - Object-oriented programming، تُستخدم لبرمجة صفحات الويب. عند تطبيقها على ملف HTML، تجدها واضحة ومُفسرة وكاملة الميزات وتتيح التفاعل الديناميكي على مواقع الويب. تم إصدارها لأول مرة في عام 1995 للسماح للمستخدمين بإضافة برامج إلى صفحات الويب في متصفح Netscape Navigator.

وإليك عزيزي القارئ 5 مشاريع صغيرة متنوعة المستوى بين المبتدئ والمتوسط والمتقدم، يمكنك العمل عليها باستخدام الجافا سكريبت. 

مولد اقتباس عشوائي - Random Quote generator

يعرض هذا التطبيق اقتباسات مشهورة عشوائية من رياضيين أو سياسيين أو شخصيات تاريخية بارزة في كل مرة يتم فيها الضغط على زر فيه. لإتمام هذا المشروع، ستحتاج إلى معرفة التركيبات اللغوية الأساسية لجافا سكريبت، مثل المتغيرات - Variables والحلقات التكرارية - Loops والكائن الحرفي - Object literals. سيسمح لك هذا المشروع بممارسة مهارات JavaScript الأساسية بطريقة ممتعة وفعالة.

جهاز ضبط الوقت - مؤشر 

قد تتوقع أن يكون عرض الوقت المناسب بسيطًا مثل استخدام طريقة setInterval كما هو الحال في مشروع الساعة الرقمية، ولكن تبين أن بناء مؤقت بسيط أكثر صعوبة مما يبدو. في هذا المشروع نقوم بإنشاء متغيرات للاحتفاظ بمعلومات مختلفة متعلقة بالوقت مثل ميعاد بدء الوقت، وميعاد توقفه، ومدة إيقافه مؤقتًا. لن تتمكن ساعتنا الرقمية ببساطة من عرض الوقت المنقضي بدون هذه المتغيرات والحسابات. 

لعبة تخمين الأرقام

الهدف من هذا المشروع الممتع والبسيط هو برمجة لعبة حيث يجب على المستخدم تخمين رقم تم إنشاؤه عشوائيًا بين 1 و 100. 

تطبيق معرفة الطقس في الوقت الحقيقي

يوضح لك هذا المشروع كيفية إنشاء تطبيق طقس باستخدام Vanilla JS و HTML و CSS. للحصول على معلومات الأرصاد الجوية، يتم استخدام  Dark Sky API، وهي فرصة رائعة لتتعلم كيفية التواصل مع واجهات برمجة التطبيقات - APIs ، وهو شيء آخر يمكنك القيام به باستخدام JavaScript. سيعرض التطبيق بيانات الطقس من واجهة برمجة التطبيقات وستتضمن العناصر التالية: رمز يمثل حالة الطقس الحالية، قيمة درجة الحرارة بوحدات مئوية (مثال: 18 درجة مئوية) ، وصف الطقس (سماء صافية)، وأخيرًا مدينة وبلد المستخدم (القاهرة، مصر).سيتم تحويل قيمة درجة الحرارة من مئوية إلى فهرنهايت عندما ينقر المستخدم عليها.

تطبيق مشاركة الصور مثل إنستاجرام 

من خلال هذا المشروع يمكنك بناء نسخة مثالية من Instagram. يتميز هذا التطبيق بمميزات  متنوعة مثل تحميل الصور ووضع العلامات والإعجابات لهذا هو يعتبر نموذج متكامل على تطبيق أحدث الأدوات والممارسات في تطوير الويب فتجد أنه يتم استخدام مكتبة React JS  لبناء واجهات المستخدم، وإطار العمل Node JS، وقاعدة بيانات متعددة المنصات ومفتوحة المصدر  Postgres الموجهة للمستندات، ومنصة Redis للتخزين المؤقت، ومكتبة  JWT  لمصادقة المستخدمين.

إضافة إلى تلك النماذج من المشاريع المصغرة، يمكنك العمل على مشاريع  أخرى أيضًا أثناء تعلمك دورة  تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript المقدمة من أكاديمية حسوب. وهي دورة باللغة العربية  مُكونة من تسعة مسارات (55 ساعة من التعليم النظري والعملي )، تجد فيها مشاريع على لغة JavaScript، والمكتبات المختلفة مثل  مكتبة React.js لتطوير الواجهات الأمامية، ومكتبة Node.js لتطوير النظم الخلفية. كما أنه يوجد مشروع تطوير تطبيق هاتف  باستخدام مكتبة React Native في المرحلة الرابعة من الدورة، ومشروع تطوير تطبيق محادثة شبيه ب Whatsapp في المرحلة الخامسة. تتوالى المشاريع في المسارات التالية، المسارات السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة، حيث ستقوم بتطوير تطوير تطبيق أسئلة وأجوبة باستخدام Next.js في المسار السادس، والعمل على مشروع تطوير تطبيق سطح مكتب باستخدام Electron.js في المستوى السابع من الدورة، وتطوير تطبيق هاتف للتواصل الاجتماعي لمشاركة وصفات طعام باستخدام إطار العمل Ionic ومكتبة React.js، في المستوى الثامن، وأخيرًا في المستوى التاسع ستعمل على بناء تطبيق لحجز المناسبات باستخدام React.js و GraphQL. 

تذكر دائمًا عزيزي القارئ أن العمل بشكل مستمر على تطوير المشاريع المختلفة هو ما سيساعدك على الاستمرار في هذا المجال عالي التنافس، فالمشاريع ستجعلك تتقن البرمجة، وتُزيد من إبداعك وترفع من ثقتك بنفسك. 



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1