الفرق بين SEO وSEM وSMM , وماذا تعني هذه المصطلحات في التسويق الإلكتروني؟

الفرق بين SEO وSEM  وSMM , وماذا تعني هذه المصطلحات في التسويق الإلكتروني؟

هل بدأت مؤخرًا في تعلم التسويق الإلكتروني وأساليبه؟ وسمعت بعض المصطلحات مثل: SEM وSEO وSMM ولا تعلم ما معنى هذه الكلمات وهل توجد علاقة بينهما؟ وما الفرق بينهما .. لنتعرف عليها خلال هذا المقال.

ما هو السيو SEO؟ 

السيو هو اختصار ل Search Engine Optimization وتعني تحسين محركات البحث، وهي طرق وأساليب تقوم بها لتحسين محتويات موقع الويب الخاص للظهور والترتيب في النتائج المجانية (Organic Results) في الصفحة الأولى لمحركات البحث. 

مقال مرتبط: ما هو السيو SEO ؟ كيف تستغل هذه التقنية للوصول للنتائج الأولى في محركات البحث؟

ما هي محركات البحث؟ 

هي أنظمة تستخدم للوصول إلى معلومات مخزنة على برنامج حاسوبي مثل: Google وBing وYouTube. ولأن Google هو أشهر محرك بحث والأكثر استخدامًا مقارنةً بمحركات البحث الأخرى، فإن التركيز الرئيسي عندما نتحدث عن محركات البحث في سياق تحسين محركات البحث هو Google 

كيف يظهر موقعك في الصفحة الأولى لمحركات البحث؟

في الصورة التالية توضح Semrush على مدونتها كيف يرتب موقعك في النتائج الأولى، حيث تملك جوجل ما يُعرف بعناكب البحث وهي تزحف لموقعك الإلكتروني خلال عملية تسمى (Crawling) ثم تقوم بتحليل محتوى الموقع وترتيبه في مجموعات والذي يُعرف بالفهرسة (Indexing)، وعند بحث الجمهور حول موضوع معين حسب يقوم جوجل بترشيح الموقع حسب ارتباط محتوى صفحات الموقع بموضوع البحث.

مصدر الصورة: Semrush Blog

عند بحثك عن موضوع ما تعرض جوجل نوعين من النتائج إحداهما نتائج مجانية (Organic Results) وهي نتيجة مجهود مختص السيو، والأخرى نتائج مدفوعة وهي إعلانات محركات البحث المدفوعة SEM والتي ستنتقل للحديث عنها الآن.

ما هو SEM؟

هو اختصار ل Search Engine Marketing وتعني التسويق عبر محركات البحث، وهي استراتيجية تعمل على كسب الزيارات لموقعك من خلال الإعلانات المدفوعة، وتساعد موقعك في التصنيف والترتيب في الصفحة الأولى لمحركات البحث لكن ليس مجاني بل من خلال الدفع لكل نقرة على إعلانك.

مهلا، هل تشعر بالتشويش في الفرق بين السيو SEO والسيم SEM؟ حسنًا .. دعني أوضح لك الفرق بينهم 

الفرق بين السيم SEM والسيو SEO؟

يعتمد كل من SEO و SEM بشكل كبير على الكلمات الرئيسية لتوجيه حركة الزوار (Traffic) إلى مواقع الويب، ولكن يتمثل الاختلاف بين السيو SEO والتسويق عبر محركات البحث SEM في أن السيو يركز على الحصول على حركة المرور من النتائج المجانية بينما يركز التسويق عبر محرك البحث على الحصول على الزوار من البحث المدفوع.

مثالاً للتوضيح: اكتب الآن في صندوق البحث على Google موضوع معين ولنقل Digital marketing tools وشاهد معي النتائج التي تظهر لك في الصفحة الأولى، ما يظهر في بداية الصفحة مرفق بكلمة Ad أو إعلان -إذا كانت باللغة العربية- هي السيم SEM بينما النتائج الأخرى التي تليها هي السيو SEO 

 

كما تساعد السيو على تعزيز عملية التسويق عبر محركات البحث، حيث تعمل إعلانات محركات البحث المدفوعة و السيو معًا بشكل جيد وتوفر تصنيفات مواقع الويب في الجزء العلوي من نتائج البحث المدفوعة وبين تصنيفات الصفحة الأولى المجانية للمستهلكين فرصًا إضافية لزيارة موقع الويب الخاص بك وتعزيز مصداقية العلامة التجارية

ما هو ال SMM؟

هو اختصار ل Social Media Marketing أي التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي أداة تسويق قوية عبر الانترنت يستخدم فيها مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورك لبناء علامتك التجارية وزيادة المبيعات، يتضمن ذلك نشر محتوى مناسب لجمهور والتفاعل مع تعليقاته والاستماع إلى مشاكلهم ومشاركتهم وتحليل نتائجك.

ال SEM وSEO وSMM أوجه مختلفة لعملة واحدة 

السيو والسيم والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي جميعهم من ضمن أنواع وسائل التسويق الإلكتروني وهو نوع التسويق الذي يعتمد على وسائل الاتصال الرقمية في توجيه الحملات التسويقية للجمهور المستهدف، ولكن هناك أوجه اختلاف بينهم كالآتي..

أوجه الاختلاف بين SEM وSEO وSMM

 

 

  SEO SEM SMM
هدفها 

جذب الزوار لموقعك بشكل طبيعي

الحصول على مزيد من العملاء المحتملين

توليد التحويلات لموقعك

جذب الزوار لموقعك من خلال الإعلانات المدفوعة 

 

زيادة الوعي بعلامتك التجارية 

بناء علاقة مع عملائك، فهي أقرب وسيلة اتصال تساعدك على التفاعل مع عملائك ومعرفة تفضيلاتهم.

معرفة آراء عملائك خلال الحملة من خلال المسابقات

زيادة التحويلات لموقعك الإلكتروني 

مميزاته

-المنافسة قليلة 

- يعزز الثقة عند عملائك، فالترتيب في الصفحة الأولى من Google يعزز المصداقية بين العملاء المحتملين

- متاح دائمًا فهو لا ينتهي عند انتهاء الإعلان الممول

- مجاني 

 

- يعزز حركة المرور من خلال جعل المنتجات والخدمات تُعرض بشكل أكثر بروزًا في ضوء الإعلانات المدفوعة.

- قابل للقياس من خلال بعض أدوات جوجل مثل: Google Ads 

- الدفع مقابل النتائج فقط: فأنت تدفع عندما يضغط العميل على رابط إعلانك فقط، وتستطيع التحكم في التكلفة اليومية التي ترغب في استثمارها

- الوصول إلى جمهور واسع الانتشار 

- إنشاء محتوى وإعلانات قابلة للمشاركة

- منخفض التكلفة مقارنة بالوسائل الأخرى 

- قابل للقياس من خلال أساليب التسويق المختلفة 

عيوبه - يأخذ الكثير من الوقت حتى يستطيع موقعك الترتيب في محركات البحث وخصوصًا إذا كان موقعك جديد، فوفقا لموقع Backlinko قد يستغرق موقعك سنتين حتى يظهر في الصفحة الأولى لمحرك البحث

- المنافسة العالية

- فهناك العديد من الشركات التي تتنافس للحصول ترتيب في محركات البحث باستخدام كلمات مفتاحية، كما قد يزيد التكلفة في أحيان كثيرة.

- استثمار طويل الأجل

- تحقق مواقع التواصل نتائج  ولكن ليست فورية، ولا يتم تحديد نجاح برنامج SMM من خلال جزء واحد من المحتوى بل بالعديد منها على مدى فترات طويلة من الزمن.

نتائجه - نتائج ذات قيمة ولكن على فترة طويلة من التركيز على الكلمات المفتاحية وما يبحث عنه الجمهور  - نتائج سريعة ووقتية لكن قد تدوم بعد انتهاء الإعلان  

- يحقق عائد استثمار مرتفعًا

- الحصول على رضا العملاء 

 

ما بين SEM وSEO وSMM أيهما الأفضل لحملاتك التسويقية؟ 

تتوقف الإجابة على هذا السؤال بناء على عدة عوامل أهمها:

  • أين يوجد عملائك 

  • نوع  الخدمة أو المنتج الخاص بك

  • هدفك من عملية التسويق 

  • وجودك في السوق 

وعند تحديد هذه العوامل يتم تحديد أي وسيلة تسويق الأفضل فيما بينهم، كما يمكنك استخدامهم جميعًا في آنٍ واحدٍ للاستفادة من مميزات كل وسيلة.



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1