ما هو التسويق الالكتروني Digital Marketing؟

ما هو التسويق الالكتروني Digital Marketing؟

ما هو التسويق الالكتروني Digital Marketing؟

طبقًا لموقع HubSpot:

"يشير التسويق الإلكتروني والمعروف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت إلى جميع جهود التسويق التي تحدث على الإنترنت، فتستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومواقع الويب الأخرى للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين، ويشمل ذلك أيضًا الاتصال من خلال الرسائل النصية أو رسائل الوسائط المتعددة".

بشكل مبسط فالتسويق الإلكتروني هو التسويق الذي يستخدم وسائل الاتصال الرقمية في الحملات التسويقية.

وتفضّله الشركات والعلامات التجارية عن التسويق التقليدي الذي يستخدم الوسائل التقليدية مثل المجلات والصحف، وارسال الرسائل التسويقية بشكل عام دون تخصيص.

لماذا تفضّل الشركات التسويق الإلكتروني بدلًا من التسويق التقليدي؟

لاستخدام التسويق الإلكتروني العديد من المميزات أهمها:

الاستهداف الجيد

على عكس التسويق التقليدي الذي يوجه الاستهداف للجمهور بوجه عام دون تخصيص، ففي التسويق الإلكتروني تستطيع توجيه حملاتك التسويقية بشكل مخصص للجمهور المستهدف بناء على عوامل تحددها مثل: العمر، والجنس، ومحل السكن، والتعليم، والاهتمامات .. وغيرها حسب هدفك التسويقي.

الانتشار عالميًا

 يحتاج التسويق الإلكتروني للإنترنت حتى يصل للجمهور المستهدف فبالتالي كل من يملك جهاز إلكتروني واتصال بالإنترنت في أي مكان في العالم تستطيع توجيه حملاتك التسويقية له.

وسيلة اتصال ذو اتجاهين

في التسويق الإلكتروني تستطيع بناء علاقة مع جمهورك فأنت توجه الرسائل التسويقية وتتفاعل معه، ولا تكتفي بتوجيه حملاتك التسويقية فقط بدون التعرف على رد فعل جمهورك مما يساعدك على معرفة جمهورك بشكل مقرب ومعرفة احتياجاته.

أقل تكلفة

يتميز التسويق الإلكتروني بقلة التكلفة وسعر الإعلانات على المنصات المختلفة مقارنة بالتسويق التقليدي.

سهولة التتبع وقياس النتائج

وضع أهداف بدون تتبع وقياس النتائج هو بمثابة سمك في مياه، فأنت لا تعرف إلى أين وصلت وما هو رد فعل جمهورك تجاه حملاتك التسويقية 
وفي التسويق الإلكتروني تتوافر الوسائل والأدوات التي تتبع من خلالها جمهورك وتفاعله في مراحل رحلة الشراء، فتستطيع استخدامها في تحسين حملاتك التسويقية القادمة.

سهولة تحسين وتطوير أداء الحملات

يمكنك إجراء التعديلات على رسائل التسويق الإلكتروني وأيضا إجراء حملات تجريبية لاختبار بعض العوامل، وهذا ما لا يوفره التسويق التقليدي فمن الصعوبة إجراء تعديلات على الرسائل التسويقية بعد اطلاقها

طرق ووسائل التسويق الإلكتروني

1- التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي SMM 

Brands that ignore social media will die. It's that simple 

من خلال هذه الكلمات البسيطة يوضح جيف راجوفن مدى أهمية التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي وبقاء علامتك التجارية،
ففي التسويق أن ترغب في بقاء علامتك التجارية أمام جمهورك ووصولها بأقصر الطرق لأكبر عدد من العملاء المحتملين ولا يوجد أفضل من مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق هدفك، حيث يقضي معظم المستخدمين جزءًا كبيرا من وقتهم خلال النهار والليل على مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف أنواعها، ويصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 4.7 مليار مستخدم حول العالم بمتوسط ساعتين و 29 دقيقة يوميًا.

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أساليب التسويق الإلكتروني تستخدم خلاله إحدى المنصات مثل Facebook أو Twitter أو Instagram أو YouTube أو Snapchat وغيرها لتسويق منتجاتك أو خدماتك أو علامتك التجارية.

 استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تتمثل قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في ثلاثة عناصر أساسية: الاتصال، والتفاعل، ومعلومات حول جمهورك.

- باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أنت لا تبيع منتجك بشكل مباشر ولكن تخبر قصتك لجمهورك وتتفاعل معه.
- وسائل التواصل الاجتماعي هي مكان يمنحك فيه التفاعل مع جمهورك مزيدًا من الانكشاف ويساعدك على فهم جمهورك بشكل أفضل.
- أقل طرق التسويق الإلكتروني تكلفة بالمقارنة مع وسائل التسويق الإلكتروني الأخرى.
- يمكنك بناء جمهور مخصص توجه له رسائل محددة وإنشاء محتوى يمكن أن يكون مرتبطًا بجمهورك مما يزيد من المشاركة في تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي.
 -أكثر الطرق فاعلية للتعرف على جمهورك بشكل أفضل
فمواقع التواصل الاجتماعي مفتوحة للجميع مما يمنح لك فرصة لمتابعة أنشطة العملاء أو المشترين المحتملين وتفضيلاتهم واهتماماتهم حتى يتمكنوا من إنشاء استراتيجية تسويق أفضل لجذب هؤلاء العملاء.

2- تحسين محركات البحث SEO

لنفترض أنك بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال زادت رغبتك في تعلم المزيد عن التسويق الإلكتروني، ماذا ستفعل؟ ستتجه إلى صندوق البحث في جوجل وتكتب "أفضل كورسات التسويق الإلكتروني" فتظهر لك العديد من الروابط عن دورات تدريبية في التسويق الإلكتروني،
من المسؤول عن هذا الترتيب؟ ولماذا تظهر بعض الروابط في الصفحة الأولى وأخرى لا؟ 

الإجابة هي تحسين محركات البحث SEO.

مقال مرتبط: ما هو السيو SEO ؟ كيف تستغل هذه التقنية للوصول للنتائج الأولى في محركات البحث؟

 تحسين محركات البحث SEO هي اختصار ل Search Engine Optimization وتمثل إحدى طرق التسويق الإلكتروني التي تعمل بشكل أساسي على تحسين صفحة الويب الخاصة بك وجعلها في الصفحة الأولى لمحركات البحث (SERP) فكلما ارتفع ترتيبك في صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، زاد احتمال أن يراك العملاء المحتملون ويزورون موقعك ويشترون خدمتك أو منتجك.

ما فائدة الظهور في الصفحة الأولى لمحرك البحث؟

طبقًا للإحصائيات فإن ربع مستخدمي الويب لا يتجاوزون الصفحة الأولى لنتائج البحث، لذلك عليك استخدام تحسين محركات البحث لضمان ظهور موقعك في الصفحة الأولى مما يجذب الزوار إليك.

ولكن كيف يظهر محتواك في الصفحة الأولى لمحرك البحث؟

تملك جوجل ما يُطلق عليه عناكب البحث التي تزحف إلى موقعك فيما يُعرف ب (Crawling) وتعمل على تحليل محتوى موقعك ثم تضعه في فهرس ويطلق عليه (Indexing) مع مراعاة مئات عوامل مثل: الترتيب والإشارات لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث لاستعلام معين.

تريد توضيح أكثر؟ حسنًا 

تخيل موقع جوجل بالمكتبة التي تحتوي على العديد من الكتب في مجالات وتخصصات مختلفة، وتريد عرض الكتب بشكل منظم يسهل على القارئ الوصول للكتب. فتبدأ في معرفة محتوى الكتب ومعرفة أهم الموضوعات التي تتناولها وتبدأ في وضعها في قوائم مخصصة طبقًا لعوامل مثل: مدى ارتباط مصطلحات معينة بمجال ما وتفضيلات القراء وسنة الإصدار .. وغيرها. وعندما يطلب قارئ كتاب في مجال معين تبدأ في ترشيح الكتب حسب ترتيبهم في القائمة التي أعددتها بالفعل ويختار القارئ ما يفضله ويجد فيه المعلومات التي يبحث عنها.

في هذا المثال تُعبر الكتب عن محتوى موقعك الإلكتروني وقائمة تفضيلات الكتب بالصفحة الأولى لمحركات البحث.

 مميزات التسويق عن طريق تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث تزيد من فرص ظهور موقعك وترتيبه بشكل عضوي في الصفحة الأولى لمحرك البحث فتزيد من فرص زيارة العملاء لك ومع الوقت يتحولوا من زوار لعملاء محتملين.

3- التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة Pay Per Click 

مشابهة للتسويق من خلال تحسين محركات البحث فكلاهما أنت تريد جذب الزيارات لموقعك لكن في التسويق PPC أنت تجذب الزوار بشكل غير طبيعي من خلال الدفع مقابل النقر على رابط موقعك.

الدفع لكل نقرة هو نوع من التسويق الإلكتروني يتضمن قيام المسوقين بدفع رسوم في كل مرة يتم فيها النقر فوق أحد إعلاناتهم، ببساطة أنت تدفع فقط للإعلان إذا تم النقر أو الضغط على إعلانك بالفعل. 

وهي الإعلانات التي تراها في أعلى صفحة نتائج البحث وجانبها، والإعلانات التي تظهر لك أثناء تصفح موقع الويب، والإعلانات قبل مقاطع فيديو YouTube وفي الإعلانات في تطبيقات الهاتف المحمول.

أفضل مميزاتها أنك تدفع فقط مقابل النتائج حتى يتم عرض إعلانك في صفحة النتائج الأولى عندما يبحث شخص ما عن مصطلح ذو صلة بالكلمة المفتاحية.
تستطيع اختيار المنطقة الجغرافية التي تريد توجيه إعلانك إليها فتضمن عدم إهدار أموال إعلانك.

هل هذا يعني أنه يمكن الاستغناء عن استراتيجية تحسين محركات البحث؟
 الدفع بالنقرة PPC  ليس بديلاً عن تحسين محركات البحث العضوية. فهما يكملان الاثنان بعضهما البعض حيث يأخذ العمل العضوي قدرًا كبيرًا من تركيزك لأن هذه النقرات مجانية.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني 

طبقا ل موقع Statista هناك 4 مليارات مستخدم بريد إلكتروني يوميًا ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 4.6 مليار بحلول عام 2025.
وحسب اعتقاد البعض بأن الجمهور لم يعودوا يستخدمون البريد الإلكتروني كما في الماضي ولكن هذا ليس صحيحا فعلى الرغم من أن البريد الإلكتروني أحد أقدم أشكال الاتصال الإلكتروني إلا أنه أحد أكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني فعالية. 

وعدم وجود استراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني يعني فقدان فرص المبيعات وفرصة بناء علاقات دائمة مع العملاء
فيستخدم 87% من المسوقين البريد الإلكتروني لجذب العملاء المحتملين.

لماذا يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني استراتيجية فعالة؟ 

قديما كان يستخدم البريد الإلكتروني كإحدى طرق التسويق الخارجي Outbound Markerting لإرسال العديد من الرسائل الإلكترونية للجمهور العام دون تخصيص بغرض جذب العديد من العملاء سواء كان مهتما بمنتجك ولديه رغبة الشراء أم لا، وكان الأمر بمثابة ازعاج للجمهور.
أما الآن فأكثر ميزات البريد الإلكتروني هي Personalised Markerting فأنت ترسل الرسائل بشكل مخصص للجمهور المستهدف فيشعر عميلك بالتميز مما يساعد في بناء علاقة معه.

- يمكنك تقسيم رسائل البريد الإلكتروني واستهداف المستخدمين حسب المعلومات السكانية بحيث لا ترسل إلا الرسائل التي يرغبون في رؤيتها أكثر من أي شخص آخر.
- التحويلات لموقعك الإلكتروني  
- يتيح البريد الإلكتروني مشاركة منتجاتك الجديدة والتحديثات مع عملائك في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم فتستطيع ارسال عروض بين حين وآخر، وأيضا كوبونات الخصومات من خلال رسائل الترحيب مما يزيد من ذهاب وتحويلات جمهورك لموقعك الإلكتروني.
- يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني إجراء اختبارات A / B لعوامل مثل لسطر الموضوع أو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (Call to Action ) لتحديد الرسالة الأفضل أداءً واستخدامها في حملات التسويق القادمة.
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية
- ولاء العميل
يعمل البريد الإلكتروني على تعزيز ولاء العملاء في كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري: رعاية العملاء المحتملين ، والتحويل ، والإعداد ، والاحتفاظ. بالإضافة إلى ذلك.

5- التسويق بالفيديو Video Marketing

في الوقت الذي تقرأ فيه هذا المقال هناك أكثر من 216 ساعة من محتوى فيديوهات يتم رفعها على ال YouTube، ويتم مشاهدة 5 مليار فيديو على ال YouTube يوميًا, تعزز مقاطع الفيديو الاحتفاظ بالمعلومات. إذا سمع عملائك شيئًا ما فقط ، فمن المحتمل أن يحتفظوا بحوالي 10٪ من تلك المعلومات بعد ثلاثة أيام على النقيض من ذلك ، إذا كان ما يسمعونه مصحوبًا بصور ذات صلة ، فيحتفظون بمتوسط ​​65٪ من تلك المعلومات بعد ثلاثة أيام.

- جمهورك يفضل الفيديو  
يمثل محتوى الفيديو ما يقدر بـ 74٪ من إجمالي حركة المرور عبر الإنترنت. يحب عملائك الفيديو. يحب العملاء المحتملون أيضًا الفيديو 
أربعة أضعاف عدد العملاء الذين يفضلون مشاهدة فيديو المنتج ، بدلاً من قراءة وصف المنتج.

- صديق مفضل لمحركات البحث 
 تفضل محركات البحث مقاطع الفيديو لأنها تراها كمحتوى عالي الجودة وذات مصداقية ويساعد في إنشاء روابط خلفية لموقعك، وتزيد من بقاء الزوار في موقعك لفترة طويلة بما يكفي لإلقاء نظرة على الموقع.
لذلك فإن استخدام مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة من المحتوى وعلى صفحات الويب الرئيسية الخاصة بك تساعد من فرصة ترتيب موقعك في الصفحة الأولى لمحركات البحث.

-زيادة معدلات فتح رسائل البريد الإلكتروني التي تتضمن كلمة "فيديو" زيادة بنسبة 19٪  وزيادة بنسبة 65٪ في النقرات.

 طبقا لموقع HubSpot فإن 97٪ من جهات التسويق تقول أن مقاطع الفيديو تساعد العملاء على مشاركة المشاعر الحقيقية والبقاء في أذهاننا ونقل رسالة قوية في لحظة..

6- التسويق عبر الهاتف المحمول

 هو استراتيجية تسويق رقمية تهدف إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة، عبر مواقع الويب والبريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة SMS  والوسائط الاجتماعية والتطبيقات Applications.

 يتزايد وقت استخدام الأجهزة المحمولة باستمرار ، وهناك عدد متزايد من القنوات أو الأنظمة الأساسية للاختيار من بينها بمستويات مشاركة عالية.

 يمكن الوصول إلى الجماهير في أي وقت وفي أي مكان في جميع أنحاء العالم.

 تسمح لك تقنيات التسويق عبر الهاتف المحمول باستهداف شرائح معينة من السوق وتخصيص المحتوى الخاص بك.
 غير مكلف نسبيًا - خاصة بالمقارنة مع التسويق التقليدي.

7- التسويق بالمحتوى

لم يعد مجرد عرض خدمتك أو منتجك للعميل والبيع المباشر فعالا، أصبحت العلامات التجارية والشركات تتجه لاستخدام المحتوى الجذاب لبناء علاقة مع العملاء وتساعدها في بناء الوعي بالعلامة التجارية 

ويتمثل التسويق بالمحتوى في إنشاء ومشاركة المحتوى مع الجمهور المستهدف باختلاف أنواعه مثل المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست والوسائط الأخرى ذات الصلة، ولكن ليست أي قطع محتوى يجب أن مفيدة وذات صلة بالجمهور الذي توجه له.

استخدام التسويق بالمحتوى في استراتيجيك التسويقية 
لا يهدف التسويق بالمحتوى لتحقيق البيع المباشر ولكن لبناء علاقة تفاعلية طويلة مع الجمهور المستهدف خلال مراحل رحلة الشراء.

- يعزز استخدام التسويق بالمحتوى الوعي بالعلامة التجارية.

 ظهور أكبر على محركات البحث
بتحسين محتواك على مواقع الويب واستخدام الأنواع المختلفة من طرق عرض المحتوى التي تزيد من فرص ظهور موقعك.

أقصر طريق لاحتياجات جمهورك 
 التركيز على المحتوى الجيد الذي يلبي احتياجات ويقدم حلول لمشاكل الجمهور ويجيب عن أسئلته.

8- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 

يُعرف التسويق بالعمولة Affiliate Marketing  بأنه حصولك على عمولة أو نسبة مقابل تسويقك لمنتج أو خدمة ما، بمعنى أنك تروج لمنتجات شركة ما وتحصل على عمولة يحددها صاحب المنتج مقابل كل عملية بيع.
 هذا النوع من التسويق له انتشار واسع وخصوصا مع ارتباطه بطرق كسب الأموال الكثيرة وتحقيق عائد ضخم، ومن أشهر مواقع التسويق بالعمولة هو Noon  و Amazon.

ويستخدم المسوقون هذا النوع من التسويق لعدة أسباب .. أهمها:

- شركتك جديدة في السوق
 تكون شركة ناشئة لا تريد تشتيت تركيزها وأموالها على عدة أمور في آن واحد، فهم يريدون التركيز على تطوير المنتج، لذلك يفوضون آخرين للقيام بالمهام التسويقية، أولئك الآخرون هم المسوقون بالعمولة

- لعدم وجود وقت للتسويق فتستعين بمسوقين للترويج لمنتجك أو خدمتك.

كيف تختار وسيلة التسويق الإلكتروني المناسبة؟

هناك عوامل مختلفة عليك معرفتها قبل اختيار وسيلة التسويق الإلكتروني التي ستعتمدها وأهمها:

أين يوجد جمهورك المستهدف؟

للإجابة عن هذا السؤال عليك تحديد نوع شركتك ولمن توجه خدمتك أو منتجك، وتنقسم ل 3 أنواع هما:

1-  B2B  (Business To Business)

تعني B2B اختصار (شركة ل شركة) وهذا النوع من التسويق يعني أنك شركة تقوم ببيع المنتجات والخدمات لشركة أخرى وليس المستهلكين من الأفراد.
أمثلة لشركات B2B: 
الشركات التي تبيع الأثاث المكتبي أو أنظمة وكاميرات المراقبة لشركات أخرى.

أفضل أنواع وسائل التسويق الإلكتروني التي تتناسب معه:

- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: وأهم قناة هي LinkedIn في الوصول للشركات والمؤسسات فهناك أكثر من 58 مليون شركة على LinkedIn
- البريد الإلكتروني: في حملات البريد الإلكتروني B2B تستطيع توفير المعلومات وبناء العلاقات مع الشركات والمؤسسات بدلاً من المنتجات والمبيعات.
- التسويق عبر الإعلانات المدفوعة PPC
- تسويق المحتوى Content Marketing : ما تريد عرضه في جهود التسويق B2B هو الخبرة وتسويق المحتوى هو الأفضل للقيام بذلك، فيمكنك تقديم محتوى حول اتجاهات الصناعة وكيف تتقدم شركتك عليها و دراسات حالة حول كيفية استخدام العملاء لمنتجاتك وخدماتك

2- B2C (Business To Consumer)

تعني B2C اختصار (شركة لأفراد) فأنت في هذا النوع تبيع المنتجات والخدمات للمستهلكين من الأفراد وليس الشركات. نماذجه مثل كثير من المنتجات التي نستخدمها في حياتنا اليومية: السوبر ماركت، محلات الملابس، الصيدلية.

أفضل وسائل التسويق الإلكتروني التي تناسبه:

- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي :فتستطيع الوصول للجمهور من المستهلكين الأفراد عن طريق منصات مثل: فيسبوك وانستجرام وتويتر ويوتيوب.
- البريد الإلكتروني:  على عكس استخدامه في التسويق B2B يمكنك استخدامه في إرسال الرسائل البريدية والعروض حول منتجاتك وخدماتك للجمهور.
- تسويق المحتوى Content Marketing : عند استخدامه في تسويق B2C يمكنك تقديم محتوى تفاعلي مع جمهورك المستهدف من خلال موضوعات يبحث عنها وتقدم حل لمشكلاته. 

يمكنك ملاحظة أن الوسائل المستخدمة في التسويق B2B و B2C مشابهة ولكنها تختلف في رسائل التسويق الموجهة.

3- B2G (Business to Government)

وهي اختصار (شركة للمؤسسات الحكومية) وهنا الشركات تتعامل مع مؤسسات الحكومة وتبيع لها.
مثال: شركات بناء السفن والأساطيل البحرية.

وسائل التسويق الإلكتروني التي تناسبه

تتشابه  مع التسويق B2B  في الوسائل المستخدمة فكلاهما يتعامل مع مؤسسات وشركات، لذلك يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة

هل انتهى عصر التسويق التقليدي؟

بالرغم من مميزات التسويق الإلكتروني وأننا نعيش في عصر التكنولوجيا الرقمية فلا يمكن الاستغناء عن التسويق التقليدي، ولكن يسير جنبًا إلى جنب مع التسويق الإلكتروني لتحقيق أهداف الشركات التسويقية, كما أنه سيظل هناك بعض جمهور الوسائل التقليدية الذين لا يمكن إهمال وجودهم مثل الجمهور الأكبر سنًا +60 عامًا, و دورك كمسوق التنسيق واختيار وسيلة التسويق التي تتناسب مع جمهورك المستهدف وتستطيع إيصال رسالتك التسويقية بسهولة.



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1