كيف توظف مطور ويب مستقل لبناء موقع أو متجر إلكتروني ؟

كيف توظف مطور ويب مستقل لبناء موقع أو متجر إلكتروني ؟

صالح هو تاجر نظارات، بدأ مشروعه لبيع النظارات الشمسية بين أصحابه والمقربين إليه ثم  تطور المشروع شيئًا فشيئًا حتى بدأ بالتعاقد مع بعض التجار للشراء منهم بكميات كبيرة حسب الطلب. 
استمر مشروع صالح في النجاح والتوسع حتى أصبح بإمكانه إنشاء محل تجاري في الحي الذي يقطن فيه وبدأ الناس يأتون إليه من كل حدب وصوب حتى أنه بدأ بتلقي مكالمات هاتفية لتوصيل منتجاته إلى المنزل. 
ذاع صيت محل صالح وقرر أن يتخذ خطوة جديدة في تجارته وأن يتجه للبيع الرقمي وقرر إنشاء متجر إلكتروني للبيع من خلاله. بدأ صالح يبحث عن من يستطيع تنفيذ مشروعه ولكنه لم يعرف من الذي يقدر على القيام بهذه المهمة ولا كيف يقوم بتوظيفه والاتفاق معه. 
قد يواجه الكثيرون ممن لا يملكون الخبرة أو المعرفة الكافية بالأمور التقنية مثل هذه العقبات، لهذا نحاول من خلال هذا المقال إرشاد الجميع للتعامل مع أمور التوظيف بشكل احترافي يضمن له الخدمة الجيدة. 

ما مهمة مطور الويب ؟

إن مطور الويب هو الشخص القادر على بناء الخدمات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية من خلال كتابة الكود الذي يخبر الموقع أو التطبيق بما عليه فعله.  يتحتم على مطور الويب تعلم أكثر من لغة برمجة ليكون قادرًا على بناء المواقع والتطبيقات، إضافة إلى تعلم قواعد البيانات وأُطر العمل المختلفة، حيث أن المواقع والتطبيقات تختلف في التكنولوجيا التي تُستخدم لبنائهم. 
ينقسم مطورو الويب إلى 3 تخصصات، فهناك من هو متخصص في برمجة واجهات المواقع والتطبيقات، وواجهة الموقع هي الجزء الذي يتعامل معه المستخدمون، ويُسمى مطور الواجهات الأمامية بالـ Front - end developer. أما التخصص الثاني فهو تطوير الوظائف والآليات التي يقوم عليهم الموقع، ويُعرف هذا النوع من المطورين بالـ Back - end developer أو مطوري الواجهات الخلفية. أما النوع الثالث من المطورين وهم الذين يقومون بأداء كلتا الوظيفتين ويعرفون باسم   Full-stack web developer أو مطوري الحزمة الكاملة. 
كل تخصص من هذه التخصصات الثلاث تتطلب معرفة بلغات برمجة معينة وإتقان أُطرعمل متخصصة لتناسب الدور الذي ستقوم به من بناء وظيفة الموقع أو شكل واجهة الموقع

لماذا مطور ويب مستقل ؟

ينقسم هذا السؤال إلى قسمين، أولهما هو لماذ قد تحتاج إلى توظيف مطور ويب ؟ والقسم الثاني من السؤال هو لماذا مطور ويب يعمل كمستقل - Freelancer  بالذات؟. 
إجابة الجزء الأول من السؤال هي إما أنك تريد بناء موقع إلكتروني أو تطبيق ما أو إما أنك لديك الموقع الإلكتروني بالفعل وتريد أن تقوم بتحسينه. لا تقتصر وظيفة المطور على بناء الموقع أو التطبيق فقط، ولكن الأهم هو متابعة الأداء وتحديث التطبيق، والقيام بأعمال صيانة لموقعك. 
يساعدك مطور الويب على تحسين سرعة أداء الموقع أو التطبيق خاصتك، أو إضافة رمز تتبع الإحالات - conversion tracking code لمتابعة الزيارات والتفاعل على موقعك وتحسين التحويل. كما يساعدك مطور الويب أيضًا على إضافة وظائف جديدة لموقعك، وترقية خادم الويب ونظام إدارة المحتوى، وبالطبع يساعدك المُطورعلى إعادة تصميم موقع الويب وحل المشكلات في الموقع أو التطبيق.  
بالنسبة لإجابة القسم الثاني من السؤال وهو لماذا مطور ويب حر أو مستقل؟، فهذا يعتمد على نوع المشروع الذي تريد بنائه. في حالة المشروع الواحد أو مشروع لفترة قصيرة يُنصح بتوظيف مطور مستقل. 
توجد العديد من السُبل لتوظيف أحد المطورين المستقلين لمشروعك، قد يكون ذلك عن طريق الوكالات والشركات التي تقدم هذه الخدمات، ولكنها عادة ما تستغرق وقت كبير وتفاصيل وتحتاج إلى ميزانية ضخمة قد تتخطى ما كنت تخطط له. هناك سبيل آخر وهو أن تجد شخص ضمن دوائر معارفك يعمل كمطور ويب وقد يكون هذا الأمر صعبً،٫ وإن وجدته ستضطر للقبول بالجودة المتوفرة لديك والتي يقدمها لك هذا المطور. لهذا هنالك حل رائع لمشكلة التوظيف هذه، حل يضمن لك أفضل جودة ممكنة وبالميزانية التي تحددها أنت، الحل هو توظيف مطور مستقل من خلال إحدى منصات العمل الحر. توفر لك مِنصات العمل الحر مثل مستقل الخدمات التي تريدها حسب الميزانية التي تقوم بتحديدها، وتساعدك على الاطلاع على مهارات المطورين المتاحين والاختيار فيما بينهم حسب ما تحتاجه، إضافة إلى الاطلاع على تقييم العملاء السابقين للمطور، ولكن يجب أن تعرف كيف يمكنك اختيار المطور وعلى أية أساس، لهذا تجد في السطور التالية عدة نصائح تساعدك على اختيارك المُطور الجيد.

أين تجد مطور ويب مستقل ؟

تتوفر العديد من مِنصات العمل الحر التي توفر لك خدمة توظيف مطور حر، ولكن يجب عليك تحري الدقة عند اختيار المنصة التي ستتعامل مع المطور من خلالها.  لابد من أن تكون المِنصة حسِنة السمعة ولهذا نرشح لك موقع مستقل فهو مِنصة متميزة ومناسبة  لتعيين مطوري الويب المستقلين لأنها تضمن لك الجودة والشفافية والثقة والأمان عند التعامل مع المطورين المستقلين. يمكنك أيضًا الاستعانة بمنصة خمسات للخدمات المصغرة لشراء الخدمات المقدمة من مطوري الويب والتي تناسب احتياجات مشروعك.

نصائح عند توظيف مُطور ويب مستقل 

إن إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق ليس بالأمر العسير بالنسبة لمطور الويب ولكن الحفاظ على استمرارية الموقع بأداء عالي يحتاج إلى خبرة كبيرة من قِبل المطور خاصة مع تزايد أعداد زوار موقع وتطوير وظائفه والخدمات التي يقدمها. إليك عدة نصائح تساعدك على اختيار المطور الأكثر كفاءة وخبرة بما يتناسب معك من خلال مِنصة مستقل. 

أولًا: تحديد ما يحتاجه عملك 

قبل تحديد المُطور الذي تود العمل معه، يجب أن تعرف أولاً ما الذي تحتاجه. هل تريد تحديث بعض الصور على صفحة الويب؟ هل تحتاج إلى موقع جديد تمامًا؟ هل تريد بناء تطبيق هاتف؟ هل هناك أداة جديدة تم إنشاؤها تود إضافتها لموقعك؟. إن الإجابة على سؤال ما الذي تحتاجه بالضبط سيحدد من الذي ستقوم بتوظيفه في النهاية. إن تحديد ما يحتاجه مشروعك يتوقف عليه اختيارك للمهارات التي تبحث عنها في المطور، فتأكد من تحديد احتياجاتك الحقيقية. 
 قبل البدء في عملية التوظيف، تأكد من تحديد كل شيء مقدمًا، ولا تترك مجال للافتراضات. بعد تحديد نوع المشروع، يأتي دور التفكير في الميزانية وطريقة إخبار المطور بما تحتاجه ومتى وكيف، إلخ…، حيث يساعدك تحديد كل هذه المعلومات مسبقًا على تحديد المهارات التي تبحث عنها في المطورين ويضمن إكمال مشروعك وفقًا لتوقعاتك في الموعد المحدد وبالجودة التي تطلبها.

ثانيًا: تحديد التكلفة ووقت الاستلام 

بالنسبة للتكلفة فمن الأفضل دراسة السوق أولًا، حيث أن التكلفة تختلف حسب عدة متغيرات منها خبرات المُطور ونوع المشروع والموقع الجغرافي لمكان المطور وحتى طريقة الدفع فهناك من يتقاضى أجره حسب عدد ساعات العمل على المشروع وهناك من يُفضل تحديد الأجر حسب حجم المشروع.  يوفر موقع مستقل التنوع الجغرافي للمطورين المستقلين مما ينعكس على تنوع التكاليف وزيادة فرصة إيجاد المطور المناسب لميزانيتك.  قد يساعدك الاطلاع على مشاريع تطوير المواقع الإلكترونية المتوفرة على مستقل، على تكوين فكرة عن الأسعار، كما أن تحديد احتياجاتك الأخرى مثل وقت استلام الخدمة يساعدك أيضًا في تحديد اختياراتك من خلال الموقع. 

ثالثاً: توضيح كل تفاصيل المشروع

عند استخدام مِنصة مستقل لتوظيف أي مطور يجب عليك ملء ما هو أشبه بالاستمارة التي تتضمن عنوان المشروع وكامل التفاصيل عنه، إضافة إلى المهارات المطلوبة له. كلما كان وصفك للمشروع دقيقًا ومفصلًا كلما زادت فرصتك في الحصول على أنسب مطور له.

بعد أن تملأ المعلومات اللازمة عن المشروع مع تحديد الميزانية والمدة المتوقعة، اضغط على انشر الآن. بعد أن تقوم بنشر المشروع ستتلقى عروضًا لإتمام المشروع من المطورين المختلفين ويمكنك حينها الاختيار من بينهم. ولكن على أية أساس تختار المطور المناسب؟.

رابعاً:  تقييم المُطور بناءً على الخبرات التقنية والمهارات الشخصية

عند توظيف مطور حر يجب عليك تقييمه من خلال نظرة شمولية تتضمن مهاراته التقنية والشخصية بنفس الوزن. في كثير من الأحيان، يعتمد نجاح المشروع بشكل كبير على فِطنة المطور وقدرته على التعاون بشكل أكبر من المعرفة التقنية، وهذا يشمل جوانب عدة مثل التواصل الجيد، والمبادرة في طرح الأسئلة والقدرة على حل المشكلات، وإرضاء العملاء والالتزام بالوقت المُحدد. 
يمكنك الحصول على فكرة عادلة عن قدرة المطور على إدارة عملائه والتكيف مع احتياجات المشروع من خلال استعراض تقييمات العملاء السابقين المتاحة من خلال الملف الشخصي للمستقل على المِنصة، هُم سيكونون قادرين على تزويدك برؤية دقيقة لمهارات المطور المختلفة.
يمكنك تحديد وتقييم خبرات المطور التقنية من خلال إلقاء نظرة عميقة على أعمال المطور السابقة والمتاحة أيضًا من خلال معرض أعماله على المنِصة، كما أن معرض الأعمال يعطيك فكرة أيضًا عن كيفية تنمية خبراته وتحديث مهاراته على مر السنين، حيث يُعد العمل السابق في المشروعات والتقنيات المعقدة مؤشرًا جيدًا على رغبة المطور في تعلم أشياء جديدة..
بالنسبة لتقييم الخبرات الشخصية مثل التواصل، نظرًا لقلة التواصل المباشر بين الطرفين، تعتبر مراقبة طريقة التحدث عبر مكالمات الهاتف أو الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني المتبادلة وسيلة جيدة لإعطائك  فكرة عن مهارات الاتصال الخاصة بالمطور، كما أيضًا في حديثك مع المطور تأكد من أن تسأله عن التحديات التي واجهته أثناء العمل عن بعد، وكيف تغلب عليها لتقييم قدرته على العمل الفردي وحل المشكلات.

خامسًا: طلب توثيق خاص بالمشروع 

عند الانتهاء من التسليمات الخاصة بالمشروع، اطلب من المطور توثيقًا لجميع الأعمال المُنجزة، من خلال هذا السجل المفصل يمكنك الاطلاع على ما تم إصلاحه أو إضافته أو إزالته أو إهماله ويمكن للمطورأيضًا ترك أي ملاحظات تتعلق بالأمان أو التغييرات الأخرى التي أجراها. بدون السجل سيكون من الصعب تطبيق التعديلات في حالة ظهور أي مشاكل.

إن توظيف مطور حر كان أمرًا صعبًآ من قبل، ولكن مع وجود مِنصات مثل مستقل والتي تُنظم العمل الحر من خلال توضيح آراء العملاء السابقين ومهارات المطورين وتعمل على ضمان أفضل خدمة لميزانيتك مع إتاحة الاختيارات العديدة، أصبح الأمر يتم بمجرد ضغطة زر. فلا تبحث عن المِنصة المناسبة ومستقل موجودة. 



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1