لقد قمنا ببعض التغييرات هنا !

اسمح لنا أن نعرفك على موقع نقرة بحلته الجديدة ! اختر القسم من القائمة لنوضح لك ما الذي حدث !

تنمية المحتوى العربي

الآن , أصبح تركيزنا الأكبر في نقرة على صناعة المحتوى وتعميمه , نعمل بشكل يومي لتوفير مقالات ذات جودة عالية من مصادر موثوقة لتحسين واقع الانترنت العربي, نحن في مهمة - كما الجميع - لتنمية التواجد العربي على الانترنت

لماذا ؟

قمنا ببحث بسيط , و وجدنا نتائج مخيفة ! يتحدث اللغة العربية ما يقارب 310 مليون شخص في حين أن المحتوى العربي لا يزيد عن 0.7% من محتوى الانترنت العام , و نصف هذا المحتوى محتوى غير هادف و أدنى من الجودة الحقيقية للمجتمع العربي , لذا كان لابد لأحدنا أن يتقدم في مسيرة لتحسين واقع الانترنت العربي .

خدمة سؤال و جواب

ملتزمون بدعمنا لجميع خدماتنا السابقة , لا تزال خدمة سؤال و جواب فعالة كما كانت من قبل , الفرق الوحيد هو انتقالها الى رابط فرعي على الموقع

لا تزال هذه الخدمة محل اهتمامنا كما هي محل اهتمام الكثير من مستخدمي الموقع , يمكنكم زيارة موقع خدمة سؤال و جواب من هنا , كل شيئ سيعمل كما كان في الماضي

qa.naqrah.net

ماذا عن حسابي ؟

كل شيئ تماماً كما تركته ! لا يوجد أي تغييرات في حسابات المستخدمين نهائياً

يمكنك تسجيل الدخول , تسجيل الخروج , تعديل بيانات الحساب , الاشتراك بالقائمة البريدية تماماً كما كنت تفعل سابقاً

حسابك الشخصي

تحديث السياسات

في حال كنت غائباً عن موقع نقرة لفترة طويلة , فنأمل منك اعطائنا بضع دقائق من وقتك لمراجعة سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام للتأكد من أي تحديثات قد لم تقرأها قبلاً

سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام

الخطوات التالية

الآن , بعد أن تعرفت على التحديثات الحاصلة في الموقع , سننتقل للخطوة التالية

نستطيع توفير مقالات مخصصة لك و تتمحور حول اهتماماتك , نحتاج منك أن تعرفنا باهتماماتك! سنفعل ذلك في الصفحة التالية ...

اختيار الاهتمامات
  • تنمية المحتوى العربي
  • خدمة سؤال و جواب
  • ماذا عن حسابي ؟
  • تحديث السياسات
  • الخطوة التالية

خمس لغات برمجة يجب ان لا تتعلمها في عام 2019

خمس لغات برمجة يجب ان لا تتعلمها في عام 2019

لقد أصبحت البرمجة إحدى أهم القطاعات الاقتصادية في وقتنا هذا، وأصبحت تطبيقاتها منتشرة في كل مكان، وأصبح هناك طلب كبير على المبرمجين في جميع القطاعات الخاصة والعامة, لذلك تزايد عدد المبرمجين من أجل تلبية احتياجات سوق العمل، سواء من الذين تعلّموا في الجامعات والمعاهد العلمية، أو المبرمجين الذي تعلموا بأنفسهم.

وأنت تخطو خطواتك الأولى نحو تعلم البرمجة من المهم أن تكون على اطلاع بالوضع الحالي لها، حتى تكون على علم بقائمة أفضل لغات البرمجة المنتشرة والمستخدمة من قبل المبرمجين حالياً، لاسيما وأنّ هذا المجال يتغير باستمرار.

يتم وضع قائمة التصنيف بالاعتماد على ثلاثة مقاييس:


  • تواصل اجتماعي
  • نمو
  • سوق الوظائف


اليوم سنشارك قائمة بخمس لغات برمجة يجب ألا تتعلمها في عام 2019, هذه اللغات تكافح لجذب اهتمام المطورين وأصحاب العمل لأسباب معينة.

رغم ان هذه الأنواع من القوائم دائمًا ما تكون مثيرة للجدل, إلّا أنّها تعتمد على مجموعة من المصادر و المنصات الشائعة مثل GitHub و Twitter و Stack Overflow و Freenode و Reddit ، وما إلى ذلك.

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الانتظار، فإن اللّغات الخمس التي يجب ألا تتعلمها في عام 2019 هي:

Elm , CoffeeScript , Erlang , Lua , Perl .



Elm

-تعد Elm أيضًا لغة تطوير ويب قائمة على جافا سكريبت وتستخدم لتسهيل تطوير تطبيقات الويب. على الرغم من أن فرص العمل قد زادت قليلاً ، إلا أن النمو العام للغة يعد مصدر قلق.

التواصل الاجتماعي ل Elm

-من 2018 إلى 2019 ، انخفض ترتيب مشاركة المجتمع في Elm بمقدار واحد ، من أسوأ 5 إلى أسوأ 4 بشكل عام.

-على الرغم من أن مجتمعها عبر GitHub و Reddit و Twitter و IRC و Facebook كان قوياً إلى حد كبير ، إلا أن علامة Elm بالتواصل الاجتماعي انخفضت بسبب افتقارها إلى العلامات في Stack Overflow .

-كان أفضل عرض لشركة Elm على Facebook ، حيث احتل المركز السادس عشر بالاعجابات على Facebook ، يليه في المرتبة الثامنة على Twitter .

نمو Elm

-على الرغم من أن مسار النمو في شركة Elm كان يرتفع من عام 2013 إلى عام 2018 ، فقد انخفض من عام 2018 إلى عام 2019, باعتبارها واحدة من اللغات التي شهدت مسارًا تصاعديًا حتى عام 2018 ، فقد احتلت شركة Elm المرتبة الثالثة عشرة من حيث النمو والاتجاهات العام الماضي.

-هذا العام ، احتلت Elm المرتبة الثالثة للنمو والاتجاهات. وشهدت Elm ثالث أكبر انخفاض في حجم البحث من 2018 إلى 2019 .

سوق الوظائف ل Elm

-تحسنت درجة سوق العمل في Elm فعليًا من 2018 إلى 2019.

- في حين احتلت المرتبة الثالثة بين أسوأ أسواق الوظائف في عام 2018 ، إلا أنها احتلت بالفعل المرتبة الخامسة في عام 2019 ، فقد احتلت المرتبة السادسة من حيث العرض للمطورين والمرتبة الرابعة من حيث طلب المطور.

-على الرغم من أن Lua و Clojure و Dart كان وضعهم أسوأ في تصنيف Job Job هذا العام ، إلا أن مطوري Elm المحتملين لن يكونوا الأسرع إلى الاحتفال.

-إذا كنت تقرر ما يجب أن تعلمه باللغة ، فضع في اعتبارك أن العرض لمطوري Elm يفوق الطلب عليهم ، مما يعني أنه إذا كانت Elm هي لغتك الأساسية ، فسيكون هناك المزيد من التنافس على وظائف Elm مقارنة بوظائف لغات أخرى.


CoffeeScript

-CoffeeScript هي لغة تطوير ويب يتم تجميعها في JavaScript ومصممة لتحسين قابلية JavaScript للقراءة, هناك العديد من الأسباب التي تستوجب عدم تعلم هذه اللغة.

التواصل الاجتماعي ل CoffeeScript

-في حين احتلت CoffeeScript العام الماضي المرتبة الثانية من حيث مشاركة المجتمع ، كانت هذه السنة قد انتهت.

-لم يكن مجتمع CoffeeScript على Facebook موجودًا هذا العام وتم تصنيفه بالقرب بأسفل القائمة لعلامات Freenode IRC و Twitter و GitHub و Stack Overflow. / r / coffeescript ،

-لسوء الحظ ، حظيت أيضًا بتقدم مشكوك فيه لكونها الأقل شعبية في قائمة اللغات لدينا.

- يمكن القول أنه بغض النظر عن مدى فائدة CoffeeScript ، فهو لا يفوز بأي منافسات شعبية هذا العام.

نمو CoffeeScript

-هي لغة نصيّة تُترجم إلى جافاسكربت

-في حين أن نمو CoffeeScript كان بالفعل في انخفاض كبير من عام 2013 إلى عام 2018 ، فقد انخفض بشكل حاد أكثر من 2018 إلى 2019.

-من بين جميع اللغات في القائمة ، كان لدى CoffeeScript أكبر انخفاض على Google Trends وثاني أكبر انخفاض في Stack Overflow Trends ، وضعه في المرتبة الأخيرة من حيث النمو والتوجهات في عام 2019.

-على الرغم من أن معظم اللغات المدرجة في القائمة كانت تواجه حجم بحث أقل استنادًا إلى مسارها ، يبدو أن فترة ذروة CoffeeScript تتعدى ذلك بكثير من اللغات الأخرى.

سوق الوظائف ل CoffeeScript :

-انخفض تصنيف سوق الوظائف في CoffeeScript لثلاثة مراتب من 2018 إلى 2019 ، حيث انتقل من المركز 12 إلى المركز التاسع بشكل عام.

-على الرغم من أنَّ أدائها من حيث المشاركة المجتمعية والنمو كان سيئًا ، فقد احتل المرتبة الثامنة من حيث العرض للمطورين و المرتبة التاسعة للطلب على مطوري CoffeeScript .

-في حين أن عدم حماسة المجتمع وتراجع آفاق النمو لا يمثلان علامات جيدة لمطوري CoffeeScript المحتملين الذين يدخلون سوق العمل ، لا تزال هناك وظائف لمطوري CoffeeScript مقارنة بالمطورين المتخصصين بلغات أخرى

-إذاً السببان الرئيسيان هما مشاركة مجتمعية أسوأ وضعف النمو, لا أقول إن فرص العمل ليست موجودة ولكنها تزداد سوءًا.


Erlang

تم تطوير Erlang قبل ثلاثة عقود تقريبًا للمساعدة في إنشاء تطبيقات الاتصال الهاتفي، لكنها تواجه الآن انخفاض كبير في دعم المجتمع على مدار العام. فبعد ما كانت تُعرف ببناء تطبيقات قابلة للتطوير وتقديم الدعم لتوجيه المكالمات الهاتفية على نطاق واسع, فهي تمر الآن بمرحلة يفقد فيها المطورون اهتمامهم باللغة.

التواصل الاجتماعي ل Erlang:

-حصل Erlang على أكبر نسبة انخفاض في المشاركة المجتمعية لهذا العام ، من المركز الثامن في التصنيف 2018 إلى المركز الثاني من حيث أسوأ مشاركة مجتمعية.

- كما هو الحال مع Elm ، تأثرت درجة Erlang بشدة بسبب افتقارها إلى علامات Stack Overflow .

-بالإضافة إلى ذلك ، احتل Erlang المرتبة الأولى في قائمة الخمسة على GitHub و Reddit ، مما أدى إلى مزيد من التخفيض في درجة مشاركة المجتمع.

-أفضل عروض Erlang كان على IRC ، حيث احتل المركز الحادي عشر هناك ، وهو في الواقع أسوأ من العام السابق. في حين ظل تواجدها على Facebook و Twitter ثابتًا ، إلا أن عرض Erlang على القنوات الأخرى لم يكن كافيًا لزيادة درجة إشراك المجتمع.

نمو Erlang :

-في عام 2019 ، واصل Erlang مساره بالهبوط الذي بدأ في عام 2013. والجدير بالملاحظة أنه بينما قلنا في عام 2018 "فيما يتعلق باللغات الوظيفية البحتة ، فإن مسارErlang المتراجع أمر طبيعي إلى حد ما ، مع Haskell أيضًا في انخفاض" ، هذا البيان لم يعد هذا صحيح بالنسبة لعام 2019.

-في الوقت الذي انخفض فيه الاهتمام Erlang ، نما الاهتمام ب Haskell فعليًا في العام الماضي.

سوق الوظائف ل Erlang :

-في العام الماضي ، احتل Erlang المرتبة الخامسة من حيث أسوأ سوق عمل.

-احتل Erlang المركز الرابع من حيث العرض للمطور والمركز الخامس من حيث طلب المطور.

-في حين لا يزال هناك المزيد من الوظائف لمطوري Erlang أكثر من وجود مطورين متاحين ، مقارنة باللغات الأخرى

كما أن هناك طلب أقل على Erlang هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

-على الرغم من زيادة عدد وظائف Erlang في العام الماضي ، إلا أن الطلب على Erlang لم ينمو بالسرعة نفسها مقارنة بالطلب على اللغات الأخرى.

-إذاً لا ينصح Stack Overflow ولا Redmonk بهذه اللغة في تقرير العام الماضي, حيث تعاني Elm أيضًا من اسوء دعم مجتمعي كما تواجه انخفاضًا في النمو.


Lua

Lua هي لغة برمجة نصية سريعة وخفيفة وقابلة للتضمين تستخدم في المقام الأول للألعاب وتطوير التطبيقات, وهي تدعم البرمجة الإجرائية ، البرمجة الموجهة للكائنات ، البرمجة الوظيفية ، البرمجة المعتمدة على البيانات ووصف البيانات.

التواصل ل الاجتماعي Lua

-على عكس اللغات الأخرى في المراكز الخمسة الأولى ، فقد تحسن ترتيب مشاركة المجتمع في Lua بالفعل في العام الماضي.

- ارتفع تصنيف Lua من المرتبة 4 إلى 7 من حيث مشاركة المجتمع .

-وقد تعززت نتيجة Lua من خلال عرضها الأقوى على Facebook وفي IRC مقارنة بالعام الماضي ، جنبا إلى جنب مع تصنيفات GitHub و StackOverflow المحسنة بشكل كبير.

-هذا يدل على أن الناس يتحدثون عن Lua في عام 2019 - أكثر من عام 2018 - والتي قد تبشر بالخير في عام 2020.

نمو Lua :

-بينما كان نمو Lua ثابتًا من 2013 إلى 2018 ، فقد بدأ في التراجع من 2018 إلى 2019 , على الرغم من أنه لم ينخفض بقدر Perl ، أو CoffeeScript ، أو Elm ، أو Erlang ، فإن تحول Lua من الانخفاض ليس تطوراً يجب أن يتم الاحتفال به.

-ومع ذلك ، فإن انخفاضه كان أقل بكثير من اللغات الأخرى والتي تدل على أن الأمل في Lua - قد يكون جيد لتطبيقه في علم البيانات وتطوير اللعبة.

سوق الوظائف ل Lua :

- انخفض ترتيب درجات سوق العمل في Lua في العام الماضي ، من المرتبة 4 إلى الأقل.

- مثل العام الماضي ، هناك الكثير من مطوري Lua الذين توظفهم الشركات.

-في الواقع ، تحتل Lua المرتبة الثالثة إلى الأخيرة من حيث العرض للمطورين والثانية للأخيرة من حيث طلب المطور ، مما يعني أنه لم ينتقل عدد كبير من مطوري Lua إلى لغات أخرى للوصول إلى توازن .

- وقد احتلت Lua المرتبة 30 في مؤشر Tiobe للغات البرمجة الشعبية.


Perl :

-ظلت لغة الاستخراج وإعداد التقارير العملية ، أو Perl في أعلى 20 لغة في مؤشر Tiobe للغات البرمجة الشعبية , وقد كانت اللغة الثامنة عشرة الأكثر شعبية في تصنيفات لغة برمجة RedMonk العام الماضي, و يستخدم Perl في وظائف مسؤول النظام ، برمجة الشبكات ، برمجة خادم الويب ، إلخ.

التواصل الاجتماعي ل Perl :

-تنضم Perl إلى Elm كإضافة جديدة إلى قائمة أسوأ لغات البرمجة للتعلم في عام 2019.

-في حين أن هذا ليس كل شيء لأن تصنيف مشاركة المجتمع به انخفض في ثلاثة أماكن في العام الماضي ، لم يساعد ذلك شعبية Perl على Reddit ، Twitter ، وكان الفيسبوك في انخفاض.

-على الرغم من تحسن تصنيف بيرل في Freenode و Stack Overflow و GitHub ، إلا أنه لم يكن كافيًا لمواجهة الركود على منصات الوسائط الاجتماعية.

-ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن تصنيف مشاركة المجتمع في بيرل كان أقل في عام 2019 مقارنة بعام 2018 ، إلا أنه لا يزال في المرتبة التاسعة.

نمو Perl :

-نمو بيرل في انخفاض حالياً, على الرغم من أن مسارها كان ثابتاً إلى حد ما من 2013 إلى 2018 ، فقد انخفضت عمليات البحث عن Perl بين عامي 2018 و 2019.

-ومثل C # ، التي ظهرت في نفس الوقت تقريبًا ، انخفض حجم البحث عن Perl في العام الماضي, في أبريل 2018 ، أظهر مؤشر TIOBE Perl تراجع ، معنونًا بعنوان " Perl يمر بوقت عصيب" وقال: لا يزال مجتمع Perl لم يحدد مستقبلاً واضحًا ، ونتيجة لذلك ، فإنه يتراجع ببطء" .

-على الرغم من صعوبة معرفة ما إذا كان لاستنتاجات TIOBE أي تأثير على اهتمام مجتمع المطورين في Perl لبقية عام 2018 ، إلا أن Perl يواجه اتجاهًا متراجعاً فيما يتعلق باهتمام المطورين - ومع ذلك ، من السابق لأوانه التنبؤ بكيفية تأثير ذلك على مستقبل Perl .

سوق الوظائف ل Perl :

-انخفض تصنيف Perl لسوق العمل في المرتبة الثانية من 2018 إلى 2019. احتل بيرل المرتبة العاشرة من حيث العرض للمطور والمركز السابع من حيث طلب المطور ، مما منحها المرتبة الإجمالية لسوق العمل في المرتبة السادسة, في حين أن كل من SendGrid و DuckDuckGO و Shutterstock و Infoshare يستخدمون Perl

- مقارنة باللغات التي صدرت في نفس الوقت تقريبًا ، فإن الطلب على مطوري Perl أقل من مطوري C # و Ruby و R. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت مهتمًا بتعلم Perl ، ضع في اعتبارك أن عرض مطور البرامج لـ Perl يفوق طلب مطور البرامج..


نستنتج مما سبق:

-تؤكد تصنيفات هذا العام أن مجال تطوير البرمجيات في تغير مستمر.

-بينما تستمر CoffeeScript و Erlang و Lua في احتلال أسوأ مواقع للغات البرمجة للتعلم كلغة أولى, وإن Dart و Objective-C حسنتا بالفعل تصنيفاتها في العام الماضي.

-وككلمة أخيرة ، أردنا أن نعيد التأكيد على أنه بالرغم من أن اللغات التي لم تنجح بشكل جيد هذا العام كإفادة وقوة في مجالاتها ، فقد لا تحتل مرتبة عالية في قائمتنا بسبب المقاييس الثلاثة التي اخترناها.

-لذلك ، إذا كنت تريد حقًا تعلم Erlang ، أو Elm ، أو Lua ، فابحث عن ذلك قبل أن تقرر