ما هي ال NFT؟ دليل المبتدئين لفهم تقنية NFT

ما هي ال NFT؟ دليل المبتدئين لفهم تقنية NFT

تردد مصطلح الـ NFT كثيرًا في العام الماضي واقترن بكلمات عديدة في مجال التكنولوجيا مثل Blockchain و Ethereum. فإلى ماذا يرمز هذا الاختصار؟ وماذا تعني مصطلحات الـ Blockchain والــ Ethereum؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال. 

ما الذي ستعرفه من خلال هذا المقال؟ 

  • ما هي الـ NFT؟
  • لماذا تم اختراع الـ NFT؟
  • طرق الحصول على الـ NFT
  • نماذج من الـ NFT
  • نواقص الـ NFT

ما هي الـ NFT ؟

الـ NFT هي اختصار لكلمة Non-fungible token والتي تعني بالعربية رمز غير قابل للاستبدال. 

 الـ NFT هي أحد التطبيقات على تكنولوجيا الـ Blockchain - بالعربية (سلسلة الكتل). وتمثل ثورة هائلة في عالم التجارة الافتراضية فهي تعتبر طريقة لبيع وشراء الممتلكات الرقمية، الأعمال الفنية على وجه التحديد من لوحات رقمية، مقاطع موسيقية أو مقاطع فيديو. ولكن، لا تقتصر  الـ NFT على الأعمال الفنية الرقمية، ولكنها تشمل أيضًا ال source codes، التغريدات والألعاب الرقمية وحتى إن أردت تحويل عقلك إلى محتوى رقمي عن طريق الذكاء الاصطناعي، فيمكنك بيعه ك NFT.

في حقيقتها، الـ NFT هي عبارة عن  بيانات مُخزنة على Blockchain عن أي منتج رقمي، تتضمن معلومات عن المُنشئ للمنتج أو العمل، من الذي قام بربطه بال Blockchain ، ومن الذي قام بشراء العمل فيما بعد وسِجل تتداوله ، وتتم عملية الشراء من خلال تكنولوجيا الـ Blockchain بالطبع.

باختصار، تعد الـ NFT  بمثابة سند ملكية لصاحبها يضمن ملكيته لأي منتج رقمي وتسهل عليه عملية البيع والشراء. 

التكنولوجيا وراء  الـ NFT

تقوم الـ NFT على Ethereum Blockchain - إيثريوم، وتتميز Etherium بأنها قادرة على التعامل مع بيانات ال NFT  لأنها ببساطة تسمح لمستخدميها بإبرام العقود الذكية - smart contracts، وهي عبارة عن مجموعات من الأكواد مرتبطة بأي أصول أو أعمال رقمية لتثبت ملكية هذا العمل لصاحبه وتفرده به، وليكون قابل للتتبع والتحقق منه.

وعليه، تصبح ال NFT بمثابة سلع رقمية يمكن شراؤها مقابل عملة الـ Ethereum، وقد شجع هذا  العديد من ال Blockchains الأخريات في إنشاء ال NFT الخاصة بها. ولكن ما الذي يميز ال NFT  عن غيرها من العملات الرقمية - cryptocurrencies؟

الاختلاف بين الـ NFT والعملات الرقمية

تختلف ال NFT  في أنها فريدة وغير قابلة للاستبدال. ماذا يعني هذا؟ 

إن العملات الرقمية الأخرى سهلة التداول والتبادل. على سبيل المثال إذا كنت تملك 3 عملات رقمية من نوع dogecoin يمكنك استبدالهم بعملات من نوعهم أو حتى من نوع آخر، أما ال NFT  فهي فريدة لا يمكن استبدالها أو تبادلها ب NFT غيرها لأنها مميزة وتختلف في القيمة من واحدة إلى أخرى حسب العرض والطلب عليها. على سبيل المثال، إذا كنت تملك NFT  كــ لوحة فنية رقمية  فلا يمكن استبدالها بلوحة أخرى لمجرد أن لها نفس الأبعاد والألوان مثلًا، ولكن يمكنك بيعها مقابل عملة الـ Ethereum.

لماذا تم اختراع ال NFT 

إن ال NFT  في بدايتها كانت لغرض حفظ ملكية الأعمال الفنية الرقمية لصانعيها ومنع نسخها، حتى أصبحت صناعة تمثل مليارات الدولارات. في العام 2021، وصلت قيمة سوق ال NFT  إلى 24 مليار دولار. 

تاريخ ال NFT

البدايات
قبل ظهور أول NFT  في العالم الرقمي، وحتى قبل ظهور ال Ethereum Blockchain، نُشرت ورقة بحثية من قِبل  Meni Rosenfield -  مايني روزينفيلد، عضو اتحاد البيتكوين، يقترح فيها فكرة العملات الملونة - Colored Coins لتكون ضمن الـ Bitcoin Blockchain.  كانت فكرة العملات الملونة تتلخص في أنها طريقة لتحويل الممتلكات والأصول الحقيقة في العالم الواقعي إلى رموز في ال Blockchain لحفظ ملكيتها، مثلها مثل البيتكوين ولكن مع إضافة عنصر فريد ومميز لتحديد تداولهم واستخدامهم. وتعد فكرة العملات الملونة هي الأساس الذي أدى إلى  خلق الـ NFT.

في عام 2014، قام الفنان الرقمي كيفن مكوي - Kevin McCoy بإنشاء أول NFT له  والمعروفة باسم الكم - Quantum على ال Namecoin Blockchain، ثم تبعته العديد من التجارب والتطويرات حتى ظهرت Ethereum Blockchain والتي بدأت أولى عهودها في العالم الحقيقي لل NFT

جاءت بعد ذلك  Counterparty platform - Bitcoin 2.0، وسمحت بإنشاء الأصول الرقمية -  Digital asset. ثم حذت لعبة (SoG) أو  Spells of Genesis حذو Counterparty platform لتكون أول لعبة هاتف قائمة على تكنولوجيا الـ Blockchain تسمح بتأسيس الأصول الرقمية داخل اللعبة.  وفي العام 2016، قامت (Counterparty platform (Bitcoin 2.0 بتداول ال Rare Pepes المستوحاة من  Pepe the frog meme  الشهير ك NFTs.  على الرغم من سبق Bitcoin Blockchain في تداول ال NFTs، إلا أنها لم تكن تقصد أو تنوي أن يتم استخدامها كقاعدة بيانات للرموز الفريدة -  Tokens للأصول، ولهذا فقد انتقل أمر ال  NFTs كله إلى Ethereum Blockchain.

كان انتقال الـ NFT إلى Ethereum Blockchain قائمًا على معايير تم وضعها تسمح بخلق الـ Tokens من قِبل المطورين وتساعدهم على إصدارها وبيعها، وهذه المعايير تعتبر جزءًا من العقود الذكية التي تتم بين صانع الـ NFT والمشتري.

وقد قرر المطوران John Watkinson و Matt Hall في تتبع خطى نجاح ال Rare Pepes  وقاموا بخلق سلسلة من ال  NFTs  على Etherium Blockchain وعرفت تجاريًا باسم CryptoPunks، وهي تعتبر جزءًا من أول NFTs  كانت معروضة دون مقابل وكانت مقتصرة على 10,000 قطعة فقط.  ظهرت بعد ذلك ال CryptoKitties والتي قدمها ستوديو Axiom Zen القائم في مدينة فانكوفر - Vancouver الكندية. والCryptoKitties هي لعبة افتراضية قائمة على ال Etherium Blockchain تسمح للاعبيها بتبني القطط الافتراضية وإكثارها ثم تداولها وتبادلها وتخزينها في صورة محافظ مُشفرة. وقد اشتهرت اللعبة وحقق اللاعبون مكاسب لا تصدق من خلالها. 

كان هذا النجاح الكبير الذي حققته ال CryptoKitties سببًا في ازدهار مشاريع ال NFT gaming وال metaverse، ومن أشهر من حصلوا على هذا السبق هي مِنصة MANA -  Decentraland، وهي أحد المنصات الافتراضية لألعاب العالم المفتوح - open-world gaming، وقد سمحت للاعبيها بالاستكشاف واللعب والبناء وتجميع الأشياء، وتحويل كل هذه المقتنيات والأنشطة إلى ملكية خاصة مُسجلة  على الـ Blockchain

تبع هذا ظهور عملة ال Enjin Coin - ENJ والتي سمحت لمطوري الألعاب بتحويل كل مكونات اللعبة إلى رموز فريدة على  Ethereum لإضفاء قيمة حقيقية عليها. وظهرت بعد  ال Enjin Coin - ENJ  لعبة أخرى وهي AXS - Axie Infinity وهي تجارة قائمة على ال Blockchain وقد سمحت للاعبين بتملك اللعبة وإدارتها جزئيًا . 

عام الـ NFTs
ثم جاء العام 2021 وأصبح هو عام الـ NFTs وكان أحد أسباب ذلك عندما قامت أحد بيوت المزادات المعروفة في بريطانيا، Christie’s and Sotheby’s، بتحويل مزاداتهم إلى العالم الافتراضي وعرض الأعمال الفنية ك NFTs. وقد حطم المزاد الأرقام القياسية في المبيعات عندما تم بيع اللوحة الرقمية Everydays: The First 5000 Days لــ Beeple  ك NFT بقيمة 69 مليون دولار. ساعدت هذه الخطوة على ازدهار سوق الـ NFTs وشجعت الـ Blockchains الأخرى مثل Cardano, Solano, Tezos و Flow في بدء ال NFTs  الخاصة بهم. 

وفي نهاية العام 2021 اتجهت العديد من المؤسسات الكبرى إلى دمج  الـ NFTs في منصاتها ومنتجاتها،  فنجد أن تويتر - Twitter قد دخلت المجال، وأيضًا شركة ميتا Meta (فيسبوك سابقًا) قد أدخلت  الNFTs  في إصدارها لـ Metaverse - العالم الافتراضي.

 كما أدخلت شركة نايكي - Nike  للملابس والأحذية الرياضية ال NFTs في صناعتها من خلال تمييز تصاميم أحذيتها ب NFT خاص بها. كذلك بدأت Coinbase بتأسيس سوق لل NFTs.

أضف إلى ذلك شركة Warner Bros للإنتاج السينمائي التي سبقتهم  جميعًا في هذا الصدد. فقد تعاونت مع شركة  Nifty وهي منصة لل NFTs، في إنشاء ما يسمى Space Jam NFTs، والتي يتم تقديمها لكل من يقوم بالتسجيل على Nifty  وبزيارة المعرض الخاص بفيلم Space Jam 2 الذي تم عرضه في يوليو 2021.

أهمية الـ NFT 

في المقام الأول، تضمن الـ NFT لفناني العالم الرقمي ملكيتهم لأعمالهم، وعدم تقليدها وتُمكِنهم من تتبع مسار تداولها. أيضًا هي تسهل عملية البيع والشراء بين الفنان والمشتري دون تدخل أي أطراف أخرى تحصل على حِصة من الربح كما يحدث في العالم الواقعي بين أصحاب المعارض الفنية والفنانين مثلًا. 

إضافة إلى ذلك، تفتح الـ NFT السوق أمام الفنانين كافة وتتيح لهم عرض أعمالهم الفنية أمام العالم كله، مما يُزيد من عمليات الطلب والشراء وبالتالي زيادة الأسعار وازدياد الربح. ولكن ماذا عن غير الفنانين؟ كيف يمكنهم الاستفادة من الـ NFT  والربح منها؟ 

عالم الألعاب الرقمية 
إن ال NFT ليست قاصرة على إفادة الفنانين الرقميين  فقط، ولكنك أيضًا عزيزي القارئ يمكنك الربح من خلالها. مثلًا في عالم الألعاب الرقمي، ينفق اللاعبون الكثير من الأموال لشراء ما يساعد على تطوير الأفاتار الخاص بهم لتحقيق الانتصار والتقدم في اللعبة.  يمكن للاعب أن يحول الأفاتار الخاص به إلى NFT، يتحكم فيه ويبيعه في مقابل المال  في علاقة تكافلية تعاونية بين مطور اللعبة واللاعب دون سيطرة مركزية من قِبل المطور، وحتى وإن توقفت اللعبة، يظل هذا ال NFT  قائم ويمكن استخدامه في عوالم افتراضية أخرى. 

الأعمال المجتمعية 
تداخلت NFT مع المؤسسات غير الهادفة للربح أيضًا كما حدث في نموذج Leyline الذي أسسته جيريمي ديلا روزا -  Jeremy Dela Rosa. تقول  Jeremy Dela Rosa أن Leyline قد دمجت بين العالم الحقيقي والافتراضي من خلال تشجيع المستخدمين على أداء أعمال مجتمعية وبيئية مفيدة ومكافئتهم بالحصول على NFTs. يتم توثيق أعمال كل متطوع وتسجيلها في أعمال رقمية لها ال NFT الخاص بها، ويتم عرض هذه الأعمال على الموقع مما يشجع زائري الموقع على الاشتراك وتوثيق أعمالهم والحصول على NFT هم أيضًا. 

العقارات
في مجال العقارات أيضًا، ستصبح ال NFT هي البديل لكل العقود الورقية وسندات الملكية، حيث سيتم تحويل كل تلك الممتلكات وسنداتها إلى NFTs من خلال العقود الذكية ويتم تخزينها على الـ Blockchain لضمان تخزينها إلى الأبد وتتبعها والتحقق من صحتها ومنع أي محاولات للغش والاحتيال، كما أنها أيضًا ستمنع وجود وسطاء بين البائع والمشتري. 

طرق الحصول على NFTs

إذا كنت من هواة الجمع؟ 

إذا كنت قد وصلت إلى هنا عزيزي القارئ فهذا معناه أنني قد نجحت في إثارة اهتمامك بالــ NFT حتى أنك فكرت في الاستثمار فيها. 

إذا كنت محبي الجمع، أو المشترين وتريد شراء NFTs فهناك العديد من الأسواق الخاصة ببيع وشراء الـ NFTs مثل Coinbase  التي ذكرناها من قبل، مِنصة Binance  الخاصة بتداول العملات الرقمية والـ NFTs، و  OpenSea.io، كل ما عليك هو التسجيل بحسابك وتصفح  مجموعات الـ NFTs المختلفة واختيار ما تريد شراءه.

ماذا لو كنت فنان ؟

 أما إذا كنت أحد الفنانين، وتريد تصميم NFT وبيعها فهنالك مِنصات مثل  Crypto.com و NFT Launchpad و Rarible وغيرهم من المِنصات  التي تتيح لك تصميم أي عمل فني ك NFTs وبيعه. 

نماذج مشهورة عن NFTs 

قد تتساءل الآن عزيزي القارئ عن شكل ال NFTs  التي تم بيعها. العديد من الـ NFTs قد تم بيعهم  بأسعار خيالية في العام الماضي ومطلع العام الحالي، وإليك أبرز ما تم بيعه من هذه القطع.

في المرتبة الـ10 

مقطع فيديو لمدة 10 ثواني ل Beeple، تم بيعه مقابل 6.6 مليون دولار 

<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

في المرتبة الـ9 

CryptoPunk #7804، وقد تم بيعها مقابل 7.6 مليون دولار 

في المرتبة الـ8 

CryptoPunk #3100 وقد تم بيعها بسعر يقارب تلك التي فوقها يساوي 7.67 مليون دولار. وقد تم بيع #3100 يوم 11 مارس 2021 بعد أن تم بيع  #7804 بيوم واحد فقط 

في المرتبة الـ7 

CryptoPunk #4156 وقد تم بيعها يوم 9 ديسمبر بمبلغ يساوي 10.26 مليون دولار 

في المرتبة الـ6 

CryptoPunk #7523 وهي تعتبر الأندر في مجموعتها وقيمتها 11.75 مليون دولار 

في المرتبة ال5 

CryptoPunk #5822 وقد بيعت يوم 12 فبراير هذا العام 2022 بمبلغ 23.7 مليون دولار

في المرتبة الـ4 

 قامت Beeple’s ببيع هذا المقطع - Beeple’s HUMAN ONE - في يوم 9 نوفمبر 2021 مقابل 30 مليون دولار 

<iframe src="https://www.youtube.com/embed/fIx4D3WSeHY" width="560" height="314" allowfullscreen="allowfullscreen"></iframe>

في المرتبة الـ3 

Clock، وهي قطعة تم تصميمها بواسطة Pak و Julian Assange وهي ساعة تقوم حساب الأيام التي قضاها Julian Assange المحرر الصحفي والناشط الأسترالي ومؤسس ويكلكس عام 2006.

كان الغرض من هذه ال NFT  هو جمع المال لأجل Assange . وقد تم شراء هذه ال NFT  بواسطة AssangeDAO وهي مجموعة من أكثر 10,000 شخص اتفقوا على استثمار المال في شراء الـ NFTs  ودعم Julian Assange. بيعت القطعة مقابل 52.7 مليون دولار.

في المرتبة الـ2 

Everydays: the First 5000 Days، وقد ذكرناها قبلًا وأنه تم بيعها مقابل 69.3 مليون دولار

في المرتبة الـ1 

Pak’s ‘The Merge’، وقد تم شراءها من ما يقارب 30 ألف من هواة الجمع بإجمالي مبلغ يساوي 100 مليون دولار 

عيوب الـ NFTs 

ولكن هل يعني هذا أن الـ  NFT آمنة تمامًا ومربحة ولا يوجد بها أي عيوب؟ بالتأكيد عزيزي القارئ لا يوجد شئ جيد فقط، هناك جانب سئ لكل شئ في الحياة، وللـNFT نواقص كتكنولوجيا حديثة منها: 

  • أنها حتى الآن لا تقدم قيمة حقيقية للمجتمع وللعالم متفق عليها من جميع الأطراف 
  • كما أن تجربة المستخدم أو ما يُعرف بالـ user experience  للتعامل مع أسواق الـ NFT  تمثل جزءًا مهمًا من ازدهارها، وعليه، يجب أن تكون هذه الرحلة والتجربة سهلة للمستخدمين ولن يتحقق هذا إلا إذا قامت تطبيقات الـ Blockchains بتقديم التعليم اللازم للمستخدمين للتعامل الصحيح مع الـ NFTs  ومِنصاتها المختلفة 
  • أيضًا لابد من التكامل بين ما يصممه المطورون في الألعاب والـ metaverses وبين أسواق الـ NFTs حتى تصل الاستفادة للاعبين والمستخدمين، إضافة إلى أن هذه الخطوة ستقوم بتكبير حجم جمهور المتعامل مع الـ NFT.
  • أضف إلى أن استقرار العملات الرقمية أيضًا سيزيد من توسيع سوق الــ NFTs، لأن هناك العديد من المستثمرين الذين يخافون من استخدام العملات الرقمية في شراء الـNFTs بسببب عدم استقرار سوق العملات الرقمية.
  • من أخطر النواقص في تكنولوجيا الــ NFTs هي أنه عندما يقوم المصممون بتخزين أعمالهم الفنية، نظرًا لأحجامها الكبيرة، فإنهم يقومون بتخزينها خارج الـ Blockchain أو  Off chain . وماذا يعني هذا عزيزي القارئ؟ 
    هذا يعني أن الـ NFT المُخزنة على الـ Blockchain ما هي إلا مرجع للعمل الفني المُخزن على مُزود خدمة الانترنت - Service provider وليس أصل العمل الفني نفسه - Digital asset، وبمجرد انهيار هذا المُزود ينهار معه أصول عملك الفني ويخرج الـ NFT الخاص بك من سوق الـ NFTs وتفقد أصل عملك. 
  • أحد النواقص الأخيرة التي نود أن نسلط الضوء عليها هي أنك إذا أردت أن  تُصدر أو تحول عملك الفني إلى NFT يجب عليك أن تقوم بدفع مصاريف تصل إلى حوالي 50$ كما على Ethereum. ولتحسين هذا الوضع بدأت بعض الـ Blockchains مثل Archway بإعفاء المستخدمين من هذه المصاريف.

المصادر



ما رأيك في هذا المقال؟

كيف تقييم نوعية المحتوى في نقرة؟

5 4 3 2 1