لقد قمنا ببعض التغييرات هنا !

اسمح لنا أن نعرفك على موقع نقرة بحلته الجديدة ! اختر القسم من القائمة لنوضح لك ما الذي حدث !

تنمية المحتوى العربي

الآن , أصبح تركيزنا الأكبر في نقرة على صناعة المحتوى وتعميمه , نعمل بشكل يومي لتوفير مقالات ذات جودة عالية من مصادر موثوقة لتحسين واقع الانترنت العربي, نحن في مهمة - كما الجميع - لتنمية التواجد العربي على الانترنت

لماذا ؟

قمنا ببحث بسيط , و وجدنا نتائج مخيفة ! يتحدث اللغة العربية ما يقارب 310 مليون شخص في حين أن المحتوى العربي لا يزيد عن 0.7% من محتوى الانترنت العام , و نصف هذا المحتوى محتوى غير هادف و أدنى من الجودة الحقيقية للمجتمع العربي , لذا كان لابد لأحدنا أن يتقدم في مسيرة لتحسين واقع الانترنت العربي .

خدمة سؤال و جواب

ملتزمون بدعمنا لجميع خدماتنا السابقة , لا تزال خدمة سؤال و جواب فعالة كما كانت من قبل , الفرق الوحيد هو انتقالها الى رابط فرعي على الموقع

لا تزال هذه الخدمة محل اهتمامنا كما هي محل اهتمام الكثير من مستخدمي الموقع , يمكنكم زيارة موقع خدمة سؤال و جواب من هنا , كل شيئ سيعمل كما كان في الماضي

qa.naqrah.net

ماذا عن حسابي ؟

كل شيئ تماماً كما تركته ! لا يوجد أي تغييرات في حسابات المستخدمين نهائياً

يمكنك تسجيل الدخول , تسجيل الخروج , تعديل بيانات الحساب , الاشتراك بالقائمة البريدية تماماً كما كنت تفعل سابقاً

حسابك الشخصي

تحديث السياسات

في حال كنت غائباً عن موقع نقرة لفترة طويلة , فنأمل منك اعطائنا بضع دقائق من وقتك لمراجعة سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام للتأكد من أي تحديثات قد لم تقرأها قبلاً

سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام

الخطوات التالية

الآن , بعد أن تعرفت على التحديثات الحاصلة في الموقع , سننتقل للخطوة التالية

نستطيع توفير مقالات مخصصة لك و تتمحور حول اهتماماتك , نحتاج منك أن تعرفنا باهتماماتك! سنفعل ذلك في الصفحة التالية ...

اختيار الاهتمامات
  • تنمية المحتوى العربي
  • خدمة سؤال و جواب
  • ماذا عن حسابي ؟
  • تحديث السياسات
  • الخطوة التالية

أعظم 10 مبرمجين في العالم

أعظم 10 مبرمجين في العالم

اليوم , سنتحدث عن أعظم 10 مبرمجين في العالم ! هؤلاء المبرمجون هم المستكشفون في عالم تكنولوجيا المعلومات، وقد ساهم كل منهم بشيء غيَّر تماماً طريقة وصول الإنسان إلى المعلومات ووسائل الإعلام. هل تتخيل الحياة اليوم بدون تكنولوجيا المعلومات؟

لقد حقق المبرمجون المذكورون في هذه المقالة أمور مهمة جداً , ولا نتحدث في هذه المقالة عن رواد الأعمال الذين حققوا ثروة من خلال استغلال البرمجة بطريقة صحيحة كبيل جيتس او ستيف جوبز مثلاً , انما نتحدث عن المبرمجين الحقيقيين ,لنبدأ القائمة!

دينيس ريتشي Dennis Ritchie

كان دينيس ريتشي عالم كمبيوتر أمريكياً بمجال علوم الحاسب الآلي اشتهر وارتبط اسمه بلغة البرمجة C ونظام التشغيل يونكس للدور الذي لعبه في تصميمهما, درس في جامعة هارفرد وحصل على شهادة في الفيزياء والرياضيات التطبيقية, في عام 1967 بدأ العمل في معامل بيل وقد رأس قسم أبحاث البرمجيات بشركة لوسنت تكنولوجيز.

حصل في عام 1983 على جائزة تورنغ بالمشاركة مع كين تومسون لتطويرهم لنظرية أنظمة التشغيل العامة وخاصة لتطويرهم لنظام التشغيل يونكس .

حيث ما زالت تستخدم لغة البرمجة C بشكل واسع في تطوير البرمجيات البسيطة وحتى أنظمة التشغيل نفسها.

ويمكن أيضاً ملاحظة تأثيرها على لغات البرمجة الأخرى الحديثة مثل لغة سي++ وبيرل وسي شارب وجافا.

وأما بالنسبة لأنظمة التشغيل فإنجاز ريتشي بنظام يونكس ملاحظ تأثيره حيث يوجد إلى الآن أنظمة كثيرة مبنية على يونكس مثل أنظمة توزيع برمجيات بيركلي وإتش بي - يو إكس وآي بي إم إيه آي إكس وغيرهم, مما هو متوافق مع معايير يونكس مثل لينكس ومينكس .

حصل ريتشي وطومسون على جائزة تورينج من ACM في عام 1983، وميدالية Hamming من IEEE في عام 1990 والميدالية الوطنية للتكنولوجيا من الرئيس كلينتون في عام 1999.

بيارن ستروستروب Bjarne Stroustrup

بيارن ستروستروب هو عالم كمبيوتر دنماركي، وهو الأكثر شهرة في إنشاء وتطوير لغة البرمجة C ++, وحصل بيارن على دكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كامبريدج.

أثرت لغة C++ بلغات أخرى مثل فورتران، سي شارب، جافا... وC++ إلى الآن لغة برمجة عالية المستوى وما زالت تستعمل من قبل ملايين المبرمجين .

وهو أستاذ أبحاث متميز ويحمل كرسي كلية الهندسة في علوم الكمبيوتر بجامعة تكساس إيه آند إم، وأستاذ زائر بجامعة كولومبيا، ويعمل في مورجان ستانلي.

ألف بيارن كتاب "لغة البرمجة سي++" وكان الأكثر مبيعا في وقته وقد تم ترجمته إلى 25 لغة مختلفة، ومن كتبه :

Programming: Principles and Practice Using C++ (عام 2008)1.

لغة البرمجة C++ . (2000)2.

The Design and Evolution of C++ (1994)3.

The Annotated C++ Reference Manual (1990)4.

وقد حصل على جوائز عديدة منها جائزة dopp

جيمس غوسلينغ James Gosling

جيمس هو عالم الكمبيوتر الكندي، المعروف باسم مؤسس ومصمم رائد للغة برمجة جافا, وفي سنة 1983 حصل جيمس على دكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كارنيغي ميلون في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت رسالته للدكتوراه بعنوان "التلاعب في القيود الجبرية".

وبينما كان يقوم بالعمل على الدكتوراه قام بكتابة النسخة الأولى من محرر النصوص المعروف NeWs وإيماكس.

وقبل انضمامه لشركة صن ميكروسيستمز قام بكتابة نسخه من نظام يونكس تدعم المعالجة المتعددة بينما كان في جامعة كارنيغي ميلون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقدم الكثير من المساهمات في هذا المجال كبناء المترجمات ونظم البريد الإلكتروني.

في 2 أبريل من سنه 2010 غادر جيمس جوسليج شركة صن ميكروسيستمز وذلك بعد الاستحواذ عليها من شركة أوراكل المتخصصة في قواعد البيانات حيث انضم بعدها الي شركة جوجل العملاقة .

ينسب إليه الفضل في تطوير لغة البرمجه جافا سنة1994.

وأيضاً قيامه بخلق وإنشاء التخطيط الأصلي للغة والمترجم وعمل الآلة الافتراضية.

ولهذا الإنجاز تم انتخابه "للأكاديمية الوطنية للهندسة" في الولايات المتحدة.

بسبب إنجازاته غير العادية، تم انتخاب كعضو منتسب أجنبي في الأكاديمية الوطنية للهندسة الأمريكية.

لينوس تورفالدس Linus Torvalds

لينوس تورفالدس هو مهندس برمجيات فنلندي أمريكي وهو المبتكر والمطور التاريخي الرئيسي لنواة لينُكس Linux .

في البداية، استعمل لينوس نظام التّشغيل مينيكس ثم استعاض عنه بنظام جنو، وكان عمره آنذاك 21 سنة.

اقترح صديق لينوس آري ليمكي عليه أن يقوم بوضع النواة التي كتبها لينوس على الشّبكة ليتسنى للبعض الإطّلاع عليها، وحيث أن آري لم يحب الاسم الأصلي الذي أطلقه لينوس على النواة فريكس، قام آري بوضع عمل صديقه لينوس في ملف على الشّبكة وأسماه لينُكس.

حصل مناصفةً مع شينيا ياماناكا على جائزة الألفية للتقنية عام 2012 وهي تعادل جائزة نوبل في مجال التطور التكنولوجي.

أصبح لاحقاً المهندس الرئيسي لنواة Linux، ويعمل الآن كمنسق للمشروع. كما أنه أنشأ نظام مراقبة المراجعة Git وكذلك برنامجSubsurface .

تمَّ تكريمه ، إلى جانب شينيا ياماناكا Shinya Yamanaka ، بجائزة تكنولوجيا الألفية لعام 2012 من أكاديمية التكنولوجيا في فنلندا تقديراً لقيامه بإنشاء نظام تشغيل مفتوح المصدر جديد لأجهزة الكمبيوتر التي تؤدي إلى نواة لينكس المستخدمة على نطاق واسع.

إنضمّ لينوس لمختبرات أو أس DL للعمل بشكل منتظم والتّفرّغ الكلّي لتطوير نواة لينكس التّي كتبها في بداية التسعينيات. بالرّغم من أن مختبرات أو أس DL تقع في مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون، إلا أن لينوس لا زال يقيم في ولاية كاليفورنيا ويعمل لمختبرات أو أس DL من منزله.

أندرس هايلسبيرج Anders Hejlsberg

أندرس هو مهندس برمجيات دانماركي بارز شارك في تصميم العديد من لغات البرمجة وأدوات التطوير الناجحة تجارياً,هو مخترع لغة البرمجة الشعبية C # وكان المؤلف الأصلي لتوربو باسكال وكبير مهندسي دلفي.

يعمل حاليًا في شركة Microsoft كمهندس رئيسي لشركة C # والمطورين الأساسيين في TypeScript.

تيم بيرنرز لي Tim Berners-Lee

المعروف أيضًا باسم TimBL، هو مهندس إنجليزي وعالم كمبيوتر، يعرف بسبب اختراعه للشبكة العنكبوتية العالمية، والتي تُعرف بالويب وهو الآن أستاذ في علوم الحاسوب في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة.

قدّم اقتراحاً لنظام إدارة معلومات في شهر مارس من العام 1989م، ونجح في منتصف شهر نوفمبر من نفس العام في تنفيذ أول اتصال ناجح بين عميل ومُخدّم لبروتكول نقل النص التشعبي HTTP)عبر الإنترنت) وفق نموذج طلب الخدمة.

بيرنرز لي هو مدير اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C ، الذي يشرف على التطوير المستمر للويب).

براين كيرنيغان Brian Kernighan

براين هو عالم كمبيوتر أمريكي عمل في مختبرات بيل Bell Labs إلى جانب مخترعي يونكس Ken Thompson و Dennis Ritchie وساهموا في تطوير Unix .

وهو أيضاً مؤلف مشارك في لغات البرمجة AWK و AMPL .

أصبح اسم كيرنيغان معروفاً على نطاق واسع من خلال المشاركة في تأليف أول كتاب عن لغة البرمجة C مع دينيس ريتشي.

كِن طومسون Ken Thompson

كِن هو رائد أمريكي في علوم الكمبيوتر, بعد أن عمل في Bell Labs لمعظم حياته المهنية ، قام تومسون بتصميم وتنفيذ نظام التشغيل الأصلي Unix .

كِن يشار إليه عادةً باسم كين في دوائر القرصنة، وهو رائد أمريكي في علوم الكمبيوتر.

حصل كين تومسن على درجة البكالوريوس في العلوم في عام 1965 ودرجة الماجستير عام 1966 في كل من الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا وبيركلي، حيث كان مستشار أطروحة الماجستير هو إلوين بيرليكامب

تم توظيف كين تومسن في مختبرات بل في عام 1966 ، عمل مع دينيس ريتشي على نظام تشغيل ، وعمل أيضاً على لغة برمجية باسم بون وأيضا صنع لعبة سُميت برحلة الفضاء ، لاحقاً انسحبت مختبرات بل من العمل على النظام التشغيلي للاستمرار في تطوير لعبة رحلة الفضاء , تومسن وجد حاسوب صغير باسم PDP-7 وأعاد برمجة اللعبة عليه ، في النهاية اتت أداة من تطوير تومسن وهي نظام تشغيل يونكس يعمل على جهاز PDP-7 ، فريق الباحثين في مختبرات بل أرشد كين تومسن ودينيس ريتشي ، حيث طوروا نظام الملفات الهرمي ومفاهيم الحوسبة وواجهة متفصح الملفات ومترجم سطر الأوامر وبعض البرمجيات الصغيرة ، في عام 1970 براين كيرنيغان اقتراح أسم "يونكس" تَوْرية على أسم "مالتيكس" بعد العمل الأولي على يونكس تومسن قرر إن يونكس يحتاج إلى لغة برمجة للنظام وأَنْشَأَ لغة بي وبعدها وأَنْشَأَ ريتشي لغة سي .

في عام 1969، عمل تومسن في مختبرات بيل، مع دينيس ريتشي فكانا الصانعين الرئيسيين لنظامِ تشغيل يونكس. كتب لغة البرمجة بي، وشارك دينيس ريتشي في كتابة لغة برمجة سي، لغة البرمجة الأكثر شعبية واستخداماً في العالم. كتب أيضاً محرّر يونكس القياسي الأصلي ed .

أيضا عمل تومسن في التعبيرات النمطية, ثم طور نسخة معدلة من "كيد" والتي شملت التعبيرات العادية للبحث عن النص ولاحقا تومسن والمحرر "كيد" ساهموا في شعبية التعبيرات النمطية وأصبحت التعبيرات النمطية منتشرة في محرر نصوص "يونكس" ، تقريبا جميع البرامج التي تعتمد على التعبيرات النمطية تستخدم جزء من ما دونة تومسن.

أسلوب تومسن للبرمجة أَثّرَ على الآخرين، بشكل خاص في تعبيراته الموجزة البليغة، وتفضيله للبيانات الواضحة.

أحيل كين تومسن على التقاعد من مختبرات بيل في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2000م.

غيدو فان روسم Guido van Rossum

هو مبرمج هولندي يُعرف بأنه مبتكر لغة البرمجة بايثون. في مجتمع بايثون، عرف غييدو بأنه "دكتاتور خيري مدى الحياة" بمعني أنه يستمر بمراقبة تقدم تطور بايثون، متخذاً القرارات عند الحاجة حتى تنازل عن هذا المنصب في 12 يونيو 2018. يعمل حاليًا في دروب بوكس، حيث يقضي جزءاً من وقته في تطوير بايثون.

كان يعمل لدى Google من عام 2005 وحتى 7 ديسمبر 2012. و حيث قضى نصف وقته في تطوير لغة بايثون.

في يناير 2013 ، بدأ Van Rossum العمل في Dropbox .

دونالد نوث Donald Knuth

دونالد هو عالم كمبيوتر أمريكي، عالم رياضيات، وأستاذ فخري بجامعة ستانفورد. يعتبره الكثيرون الأب الروحي لعلم تحليل الخوارزميات حيث ساهم في تطوير وتنظيم أساليب رياضية رسمية لتحليل التعقيد الحسابي للخوارزميات.

كما أنه مؤلف الكتاب الشهير فن برمجة الحاسوب والذي يغطي بشمول استخدام الخوارزميات المختلفة في البرمجة, لقد أطلق على Knuth اسم "الأب" لتحليل الخوارزميات.

من أشهر ما عرف به أيضا ابتكار نظام لتصفيف المحارف حاسوبيا.

ساهم في تطوير التحليل الدقيق للتعقيد الحسابي للخوارزميات والتقنيات الرياضية المنهجية له.

في هذه العملية، شاع أيضا تدوين مقارب Knuth .

هو منشئ نظام التنضيد بالكمبيوتر TeX، ولغة تعريف خطوط METAFONT ونظام العرض ومجموعة Computer Modern للمحارف.

في النهاية ...

لم يتم إنشاء برمجة الإنترنت والبرامج في ليلة واحدة وشخص واحد أو شركة، إنها مزيج من ابتكارات كل مبرمج أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم، إن أعظم شيء في عالم البرمجة هو أنه يتحسن دائماً.